ما هي فوائد الزيتون

ما هي فوائد الزيتون

بتاريخ: 2020-12-07

كتب في #معلومات طبية

فوائد الزيتون عديدة ومتنوعة سواء في ثمرة الزيتون أو في الزيت المستخلص منها ولكن قبل التحدث عن فوائدها سوف نذكر تاريخ هذه الشجرة المباركة التي ذكرت في القران الكريم .

الزيتون ينتمي إلى الفصيلة الزيتونية وهي شجرة مفيدة بكل أجزائها بثمرتها ونواتها وزيتها وحتى أخشابها يعود تاريخ زراعة هذه الشجرة لما يزيد عن 7 ألاف سنة .

يمكن تناول ثمرة الزيتون مخللة أو مجففة أو محشوة ويستخرج من ثمرة الزيتون زيت يستخدم في تحضير الكثير من السلطات والعديد من الطبخات لنكهته القوية .

ميزات الزيتون :

من أهم ما يميز الزيتون الاخضر أو الأسود ما يلي :

  • تعتبر ثمرة الزيتون غنية بالمعادن الضرورية كالكاليسيوم والصوديوم والحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم و النحاس واليود كما تحتوي على الفيتامينات والأحماض الأمينية وتحتوي على مضادات الأكسدة .
  • تحتوي على حمض الأوليك وهو حمض دهني أحادي مفيد وضروري للجسم .
  • ثمرة الزيتون أسعارها بسيطة ويستطيع كل شخص الحصول عليها .
  • تدخل ثمرة الزيتون في العديد من الطبخات والوصفات .

فوائد الزيتون :

للزيتون فوائد عديدة يصعب حصرها ولكن سوف نقدم في مقالنا هذا بعضا منها :

  • يساعد الزيتون في تحسين الذاكرة لان الزيتون يحتوي على مادة البوليفينول كما يحتوي على مواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الأكسدة في خلايا الدماغ أهمها فيتامين ه وهناك أبحاث تؤكد أن زيت الزيتون يلعب دورا هاما في مكافحة الزهايمر .
  • يحافظ الزيتون على صحة القلب والشرايين وذلك عن طريق تقليل الكولسترول السيء ورفع مستوى الكولسترول الجيد مما يساعد في تعزيز صحة القلب و الشرايين .
  • يقوي المناعة ويكافح الجذور الحرة باحتوائه على فيتامين أ و ه وهي مضادات للأكسدة وهناك أبحاث أثبتت أن لزيت الزيتون دور هام في مكافحة سرطان الثدي تحديدا لانه يحتوي على مواد تساهم في قتل الخلايا السرطانية وتدميرها ز
  • يساهم بمد الجسم بالطاقة والسيطرة على الشهية وذلك ان حصة زيت الزيتون وهي ملعقة صغيرة منه تحوي ما يقارب 5 غرام من الدهون المفيدة كما تحوي 45 سعرة حرارية لذلك تقلل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول .
  • يساعد زيت الزيتون في علاج فقر الدم لأنه مصدر جيد للحديد فكوب من الزيتون يحتوى على 4.4 ملغ من الحديد الذي يساعد في تركيب الكارنتين وهو حمض اميني يحول الدهون إلى طاقة .
  • يحارب علامات الشيخوخة ويعزز صحة البشرة وذلك لاحتوائه على حمض الأوليك الذي يحافظ على البشرة ومرونتها كما أن لحمض الأوليك خواض تمنح البشرة رطوبة ونعومة خاصة وهو علاج للأكزيما وتشقق الأيدي والأرجل وحروق الشمس وهو مفيد جدا لفروة الرأس فهو يرطبها ويمنع جفاف الشعر .
  • مفيد للجهاز الهضمي : يساهم زيت الزيتون في تسهيل عملية الهضم ويعالج الإمساك ويقوي المعدة .

شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.