فوائد حب الرشاد

فوائد حب الرشاد

بتاريخ: 2019-11-18

كتب في #معلومات طبية

نبات الرشاد هو نبات عشبي بري تستخدم اوراقه الخضراء في تحضير العديد من أطباق السلطات و المقبلات ولبذور الرشاد فوائد صحية و غذائية غاية في الأهمية لجسم الإنسان لأن هذه البذور تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات و الأملاح المعدنية و البروتينات المهمة لصحة وظائف الأعضاء كما أنها غنية بالمعادن و ينتمي نبات الرشاد إلى الفصيلة الصليبية التي تنتمي لها كل من الخضار ( ملفوف ، لفت ، فجل ).
أما بذوره فتشبه إلى حد كبير حبة البركة في شكلها أما باللون فهي شبيهة بالسمسم.
حب الرشاد
ينمو نبات الرشاد شتاء إلا أنه من الممكن زراعته على مدار العام إذا وفرنا له ما يحتاجه من ظروف بيئية التي تساعده على النمو فهو نبات صغير الحجم قصير القامة وله أوراق صغيرة متفرعة ولها طعم لاذع أما أزهاره فهي بيضاء تتحول فيما بعد أي عند جفافها إلى بذور وذلك في فترة تصل إلى 20 يوما من نموه.
وعادة ينمو هذا النبات و يزرع بكثرة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وإن بحثت عنه ستجده على جوانب الأنهار و على المسطحات المائية الصغيرة.

أسماء نبات الرشاد:

من الممكن أن تتعدد تسميات نبات الرشاد فيطلق عليها أحيانا اسم كرسون الحديقة أو ربما البقدونس الحر كذلك يمكن أن يطلق عليه حبة الصبيان والثفاء.
فوائده الصحية:
• يساعد نبات الرشاد في تنظيم الدروة الشهرية لدى النساء لاحتوائه على مادة كيميائية نباتية تشبه هرمون الإستروجين.
• يساعد أيضا في ضبط مستوى السكر في الدم وذلك بسبب الغلاف الصمغي المغلف للبذور فلذلك ينصح به مرضى السكري.
• يساعد نبات الرشاد في تخفيف إضطراب جهاز الهضم ( التلبكات المعوية _ المغص ).
• يساعد أيضا نبات الرشاد في تنقية الدم من الملوثات و الأجسام الغريبة الموجودة فيه.
• نبات الرشاد يعتبر من الأغذية التي تعالج أمراض الجهاز التنفسي ( إلتهاب اللوزتين _ الشعب الهوائية _ السعال _ الصداع _ نزلات البرد ).
• لنبات الرشاد دور كبير في حماية الجسم من الإصابة بتليف الكبد لأنه يستطيع حماية الكبد من التلف من المواد السامة مثل رابع كلوريد الكربون.
• يساعد نبات الرشاد على حماية الجسم من الإصابة بالسرطانات و ذلك لغناه بمضادات الأكسدة التي تلعب دور كبير في القضاء على الجذور الحرة المسببة له.
• يساعد الرشاد في معالجة حالات فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد وذلك لغنى الرشاد بالمعادن وخاصة الحديد و الزنك و المنغنيز ولزيادة الفائدة من الحديد الموجود في نبات الرشاد يجب على الشخص تناول فيتامين ج يعد تناول هذه البذور بنصف ساعة وذلك لتعزيز امتصاص الحديد.
• يساعد نبات الرشاد في تقوية الذاكرة و تحصيل المعلومات وذلك لاحتوائه على حمض اللينوليك والأحماض الدهنية.
• وللرشاد فوائد عديدة في تقوية الشعر وزيادة كثافته ويزيد من نضارة البشرة وصفائها.
شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.