فوائد و أضرار الفول السوداني  وما تأثيره على صحة جسم الإنسان .

فوائد و أضرار الفول السوداني وما تأثيره على صحة جسم الإنسان .

بتاريخ: 2020-01-22

كتب في #معلومات طبية

فوائد الفول السوداني يعتبر الفول السوداني أحد أنواع المكسرات ولكن الفول السوداني ينتمي إلى عائلة البقوليات و تعتبر أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي له ولا يمكن تناوله بشكل طازج وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية فهم لا يتناولونه إلا محمصا و مملحا.

الفول السوداني

ويستخدم منه أيضا زيته و دقيقه وبروتينه حيث يمكن إستخدام هذه المنتجات العدة من الفول السوداني في عدد كبير من الأطعمة وخاصة الحلويات و الكعك و الوجبات الخفيفة و السلطات. ومن خلال مقالنا هذا سنقدم بعضا من فوائد الفول السوداني وسنتعرض أيضا لأضراره.

الفوائد الصحية للفول السوداني :

يعتبر الفول السوداني من الأغذية التي تحتوي على المركبات والعناصر الغذائية المهمة التي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية ومنها:

1. يساعد الفول السوداني في المحافظة على صحة القلب حيث أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الفول السوداني وغيرها من المكسرات قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية كالمغنيسيوم وفيتامين ب3 وحمض الأولييك والنحاس والعديد من مضادات الأكسدة.

2. للفول السوداني دور كبير في مكافحة مرض السكري وذلك لأن تناول الفول السوداني والزبدة المحضرة منه تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وذلك لغناه بالدهون الغير مشبعة وغيرها من العناصر الغذائية التي تساهم في تنظيم عمل الأنسولين.

3. يعزز الفول السوداني فقدان الوزن حيث يحافظ على الوزن المثالي ويقي من السمنة وخاصة عند يتم استهلاكه بدلا من الدهون الضارة في النظام الغذائي فهو يقلل كمية الطعام المتناولة عن طريق زيادة الشعور بالشبع بشكل أكبر من الوجبات الخفيفة كما يساعد البروتين والدهون الأحادية على زيادة استهلاك الجسم للطاقة.

4. يقي الفول السوداني من تشكل حصوات المرارة : يساعد تناول الفول السوداني بشكل متكرر على التقليل من خطر الإصابة بحصوات المرارة عند النساء و الرجال.

أضرار الفول السوداني :

بالرغم من الفوائد العديدة التي ذكرناها للفول السوداني إلا أنه يسبب العديد من الأضرار منها :

1. إحتوائه على مركبات مضادة للتغذية فقد يحتوي الفول السوداني على مركبات تعيق امتصاص العناصر الغذائية الأخرى كحمض الفتيك الذي يعيق امتصاص الحديد والزنك لذلك فإن تناوله بشكل مفرط ينقص هذه المعادن.

2. حساسية الفول السوداني : تعد حساسية الفول السوداني من إكثر الحساسيات شيوعا وعادة تحدث عند تناول الفول السوداني و الأطعمة المحتوية عليه أو ربما بملامسته للبشرة أو استنشاق غباره وتظهر تلك الحساسية بعد دقائق من تناوله على شكل سيلان للأنف إحمرار جلد أو انتفاخه حكة ووخز في الفم والحلق أو حتى مشاكل في الجهاز الهضمي كالإسهال و تشنجات في المعدة.

3. إحتوائه على الملح و السكر : تحتوي منتجات الفول السوداني على الملح و السكر المضاف وهي عناصر يجب التقليل منها لتفادي الأضرار الصحية التي تسببها.

4. تلوث العبيد بمادة أفلاتوكسين لأن تعرض الفول السوداني لنوع من الأعفان المنتجة لمركبات الأفلاتوكسين وهي مركبات غاية في السمية و يمكن أن تتسبب بسرطان الكبد ومخاطر صحية أخرى.

القيمة الغذائية للفول السوداني :

يحتوي الفول السوداني على السعرات الحرارية و البروتين و الدهون و الكاربوهيدرات بالإضافة إلى السكريات و الألياف الغذائية و المعادن ( بوتاسيوم _ مغنيزيوم _ صوديوم _ حديد ) و الفيتامينات مثل ( ب3 _ ه ) والفولات

شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.