عشرة من أشهر المعارك البحرية في التاريخ.

عشرة من أشهر المعارك البحرية في التاريخ.

بتاريخ: 2019-10-02

كتب في #تاريخ

اهلا وسهلا ومرحبا بكم أعزائي المتصفحين حديثنا في هذه المقالة عن عشر من اشهر المعارك البحرية في التاريخ ويوجد غيرها من المعارك الشهيرة لكن نحن جمعنا لكم عشره منها نتمنى لكم قراءه مسليه.

المعارك البحرية

معركه لايت:

معركه لايت وقعت في عام 1944 في الحرب العالمية الثانية وكانت بين الامبراطورية اليابانية من جهة والولايات المتحدة واستراليا من جهة اخرى وهي اكبر معركة بحرية في الحرب العالمية الثانية وقعت هذه المعركة في خليج لايت في الفلبين حيث قام الحلفاء بعزل اليابان عن الدول التي احتلتها في شرق اسيا وبعد معارك انتصر الحلفاء.


معركة ذات الصواري:

وقعت معركة ذات الصواري وقد تحدثنا عنها في مقالة مستقلة في عام 155 وكانت بين الخلافة الاسلامية الراشدة وبين الامبراطورية البيزنطية وكانت اول معركة بحرية خاضها المسلمون والتي انتهت بانتصار المسلمين ومثلت نهاية سيطرة البيزنطيين على البحر الابيض المتوسط.


معركه ليبانتو:

وقعت معركه ليبانتو في عام 1571 بين الدولة العثمانية من جهة واسبانيا والجمهورية البندقية والولايات البابوية وجمهورية جنوة من جهة اخرى الاسطول العثماني نحو قبرص اقامة دول جنوب اوروبا بعقلي تحالف سمته التحالف المسيحي وقعت المعركة في خليج باتراس وانتهت المعركة بهزيمه الاسطول العثماني.


معركه الارمادا:

وقعت معركة في عام 1588 وكانت بين انجلترا وهولندا من جهة واسبانيا والبرتغال وقشتالة من جهة اخرى معنى كلمه الارمادا بالاسبانية الاسطول الذي لا يهزم فقد توجه الارمادا الاسباني لغزو الانجلترا وقد اصطدم  بالإسطول الانجليزي والهولندي في بحر الشمال وتم هزمته وتدمير 50 سفينه منه.


معركه جتلاند:

وقعت معركه جتلاند في عام 1916 ميلادي وكانت بين الامبراطورية الالمانية من جهة و استراليا والامبراطورية البريطانية من جهة اخرى معركه جتلاند في اكبر معركه بحريه في الحرب العالمية الاولى وقعت المعركة في بحر الشمال الذي كان تحت هيمنة الالمان وتكبدت بريطانيا وحلفائها خسائر كبيره لكنها استطاعت الهيمنة على  بحر الشمال.


معركه يامن:

قامت معركة يامن في عام 1279 وكانت المعركة بين مملكة سونغ واسرة ايوان وقعت المعركة قُرب يامن الموجودة حالياً في الصين وقد بلغ اسطول ايوان عِشر اسطول سونغ ومع ذلك تمكن اسطول يوان من سحق اسطول سونغ وكانت هذه نهاية حكم سونغ للصين لتاتي بعدها ايوان.


معركه سلاميس:

قامت هذه المعركة منذ زمن بعيد في عام 480 قبل الميلاد بين اليونان القديمة و بين الامبراطورية الاخمينية التي كانت تحكم بلاد فارس وقعت المعركة في مضيق سلاميس قرب بحر ايجه كان عدد الاسطول الفارسي 800 سفينة بينما عدد الاسطول الاغريقي 380 سفينه بعد عده معارك تمكن الاغريق من هزيمة الاسطول الفارسي


معركه ابو قير:

التي قامت في عام 1798 بين الامبراطورية البريطانية والامبراطورية الفرنسية وقعت المعركة على شواطئ الخليج ابو قير المصري وكان قائد الاسطول الانجليزي نيلسون و قائد الاسطول الفرنسي نابليون بونابرت انتهت بهزيمه الاسطول الفرنسي


معركه جاليبولي:

التي قامت في عام 1915 و عام 1916 بين القوات البريطانية وفرنسا ضد الدولة العثمانية وقعت المعركة في شبه جزيره جاليبولي التركية في اسطنبول حيث اتجهت فرنسا وبريطانيا لمسانده روسيا خلال الحرب العالمية الاولى وانسحب الحلفاء بعد هزيمه كبيره


معركه كوبيرون:

التي قامت في عام 1759 بين القوات البحرية البريطانية وقوات فرنسا وقعت المعركة في خليج كوبيرون  مقابل السواحل الفرنسية التي كانت تحت الحصار البريطاني في 24 سفينة وكان الاسطول الفرنسي ب21 سفينه و بعد معارك عنيفة حقق الاسطول البريطاني انتصاراً عظيم.

وكانت هذه عشرة من أهم المعارك البحرية في التاريخ وهنالك معارك كثيرة سنذكرها في مقالات خاصة لأهميتها كمعركة بورزة وغيرها

بواسطة: محمد أيمن هاروش

شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.