النشاطات البشرية ( العمل ).

النشاطات البشرية ( العمل ).

بتاريخ: 2019-09-22

كتب في #جغرافيا

النشاطات البشرية عديدة ومتنوعة بدأنا بالتحدث عنها كنشاط بشري زراعي أو نشاط بشري تجاري أو نشاط بشري صناعي وغيرها الكثير فما هو العمل أو النشاط البشري.

العمل.

تعريف العمل:

هو كل جهد أو نشاط بشري يقوم به المرء لأجل سبب سامٍ أي أنه نشاط بشري لإنتاج سلعة ما أو تقديم خدمة وهذا النشاط ليس بدني فحسب بل يمكن أن يكون نشاط ذهني جميع تلك الأنشطة تسبب التعب لتقديم الخدمات.

ما هي آثار العمل؟

بما أن العمل شيئ مقدس فلا يخلو منه عصر من العصور أو حضار  من الحضارات فله دور كبير في تقدم الحضارة و استمرارية الحياة فما هي أثار العمل في مختلف المجالات:

1. المجال الإجتماعي للعمل فهو يعتبر السمة التنظيمية الأساسية للمجتمعات فله دور فعال في تعزيز تماسك المجتمع و تفعيل المشاركة المدنية للأفراد كما له دور أساسي في تحقيق الرفاهية الإجتماعية وذلك من خلال المساهمة في تحقيق التكافل الإجتماعي و ذلك من خلال مساهمة الجميع لتحقيق المصلحة العامة.

2. المجال الصحي : بالإضافة إلى الفوائد العديدة للعمل سواء كانت للفرد أو للمجتمع فله العديد من الفوائد الصحية منها:

• العمل هام جدا للحفاظ على الصحة البدنية و العقلية معا.

• إن العمل يزيد من الرفاهية الصحية ورفع معدلات توسط العمر المتوقع.

• إن العمل يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المؤدية للعجز مستقبلا.

• إن العمل يعجل في التعافي من المرض.

3. المجال الإقتصادي : بما أن العمل هو مصدر أساسي لكسب المال فهو وسيلة لمكافأة الجهود المبذولة في ممارسة المهارات في المال فتلك الأموال تساعد في اكتشاف الذات وتبقى في انشغال دائم ويساهم العمل في تقليل تفاقم مشكلة البطالة وكذلك يساهم في النمو الإقتصادي من خلال الإنتاج و الإستهلاك معا عبر عمليات الشراء أو أي نشاط آخر يتطلب المال كمقابل له مما يساهم في التنظيم الإقتصادي.

4. المجال الفردي : بما أن الحصول على وظيفة أمر بالغ الأهمية و ذلك لأن له آثار إجابية كبيرة تنعكس على شخصية الفرد وذلك من خلال:
• بما أن العمل مصدر لكسب المال يعني القدرة على شراء الحاجيات و السكن في منزل ودفع الفواتير له.
• إن العمل يساهم في شعور الفرد بالراحة و ذلك من خلال ممارسة مهاراته.
• كما يمكن للعمل أن يعد المكان المناسب لتطوير المهارات الشخصية و الخبرات.
• كما أن العمل يعزز شعور الفرد بأهميته في المجتمع.
• كذلك العمل يدفع الفرد للحصول على تقدير الذات و ينمي الثقة بالنفس.
ما هو تصنيف فئات العمل:

بالرغم من تعدد الوظائف و مجالات العمل حول العالم إلا أنها جميعا تقع في أربع فئات رئيسية:
• فئة الأعمال الإبداعية : هذه الفئة تعتمد على الروح الإبداعية والقدرة على انتاج أفكار جديدة  ربما اكون هذه الفئة تفتقر إلى الإدارة لكن أفكارها الإبداعية تعزز العمل كما تجدي الأعمال الإبداعية نفعا كبيرا و ذلك عند التعاون مع فئات أخرى.

• الفئة الإدارة: بما أن الإدارة الجيدة بأي عمل تضمن الوصول إلى الأهداف المرجوة من العمل حيث تتمحور الفئة الإدارة حول كيفية إدارة الفرق و تنظيم العمليات بالشكل الذي يخدم مصلحة العمل قد لا تكون متصلة بشكل مباشر مع العمل إلا أنها تحقق نتائج جيدة جدا بسبب تنظيمها له.

• فئة الأعمال الحرة: وهي فئة تحتوي الكثير من الخطورة و الضغط لأن من يعمل في هذا المجال عليه أن يتخذ قرارات سريعة وذلك دون الإطلاع على جميع الحقائق أي إنجاز المهمة بسرعة عالية فهذا النوع من الأعمال يتطلب أشخاص قادرين على التحدي والضغط العالي.

• الفئة الفنية : وتميل هذه الفئة إلى الأمر العملية فهي تقوم بدراسة الأشياء و تحليلها وربط العلوم ببعضها ولا تقتصر هذه الفئه على الإتصال المادي المباشر مع العمل كذلك يحل التخطيط الإداري حيزا مهما عندها.

شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.