الرئيسية / فلك / هل يمتلك كوكب سيريس القزم محيطا سائلا ؟

هل يمتلك كوكب سيريس القزم محيطا سائلا ؟

القسم: فلك

بواسطة: فريق الأذكياء

كوكب سيريس القزم وهو أكبر جرم في حزام الكويكبات بين مدار المريخ ومدار المشتري أثبتت الدراسات التي نشرت في دورية نيتشر أن هذا الكوكب يحتوي على خزانات ضخمة من مياه البحر تحت سطحه .

ويعد سريس الكوكب القزم الوحيد في النظام الشمسي الداخلي له غلاف جوي رقيق من بخار الماء الذي تطلقه براكين جليدية ، وإن خزان الماء المكتشف بحجم البحيرة المالحة في أمريكا ويعتقد العلماء ان كوكب سيريس بمياه شديدة الملوحة وهذا الأمر الذي حال دون تجمده.

ويعتقد العلماء أن هذا الخزان تشكل في فوهة أوكاتور بعد اصطدامه بصخرة فضائية منذ 20 م عام وأن سطح الفوهة تجمد فتكون خزان مائي كبير تحته.

قالت دى سانكتيس لآسترونومي : ” أن الأبحاث السابقة كشفت أن كوكب سيريس كان يحوي محيطا كبيرا جدا لا يعرف أحد سبب وجوده وكان من المفترض أن يكون متجمدا أما الإكتشافات التي حدثت فيما بعد أظهرت أن جزءا من هذا المحيط قد يكون باقيا تحت السطح “.

جيلوجيا سيريس القزم يعتبر سيريس ذا حجم متوسط حيث أن حجمه أكبر من حجم الكويكب في سيتا وأصغر من حجم القمر تثيس تعادل مساحة سطح كوكب سيريس مساحة دولة الهند أو الأرجنتين تبلغ كتلة هذا الكوكب ثلث إجمالي كتلة حزام الكويكبات تقريبا والتي تشكل 4% من كتلة قمر الأرض تقريبا .

يعتبر سيريس أصغر جرم يوجد في حالة توازن هايدروستاتيكي حيث بينت النمذجة العلمية أنه يمكن أن يكون لسيريس نواة معدنية صغيرة نتجت من التمايز الجزئي لمكوناته الصخرية .

قابلية إستضافة الحياة على كوكب سيريس :

هناك العديد من الأدلة على أن الوشاح الثلجي لسيريس كان محيطا مائيا هذا بالرغم من عدم إعتبار سيريس موطنا محتملا للحياة الميكروبية خارج كوكب الأرض كالمريخ والقمر أوروبا والقمر تيتان قد تكون الظروف مهيئة على سيريس للتفاعلات الكيميائية العضوية وهذا بعد أن تم اكتشاف وجود بعض المركبات العضوية ووجود الماء الحاوي على الكربون بكتلة تمثل عشرين بالمئة قرب سطح الكوكب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد