الرئيسية / إختراعات / من هو مخترع اللاب توب

من هو مخترع اللاب توب

القسم: إختراعات

بواسطة: فريق الأذكياء

أصبح جهاز اللاب توب جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية في عالمنا الحديث وبات استخدامه على نطاق واسع في العمل وحتى في حياتنا الشخصية فهو جهاز يتميز بتوازن مثالي.

يتميز جهاز اللاب توب بسهولة نقله وفعالية أداءه في أي مكان يختاره مستخدمه لهذا السبب حقق هذا الجهاز انتشارا سريعا وغزى كل البيوت تقريبا حيث تعرف أجهزة اللاب توب بحجمها الصغير المتنقل بمحطة العمل المحمولة أو الحاسب الشخصي المحمول.

تتعدد أنواع هذا الجهاز منها : السوني والتوشيبا والماك التي تتزعم السوق حاليا لكن ما من هو مخترع أول جهاز وما هو تاريخ هذا الجهاز.

إن بداية اللاب توب ترجع لعدة مصادر إلا أن أقدم هذه المراجع يعود إلى أوائل السبعينات تحديدا في عام 1972.

مخترع اللابتوب آدم أوزبورن :

هو أمريكي إرتبط اسمه بأول لاب توب محمول إلا أنه كان أيضا مؤلفا وكاتبا حيث حقق خطوات ناجحة في مجال نشر الكتب الخاصة بالكومبيوتر والبرامج.

ولد أوزبورن في تايلاند عام 1939 من أبوين بريطانيين وقضى طفولته في الهند تخرج أوزبورن من جامعة بيرمينغهام البريطانية وذلك في عام 1961 كما حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ديالا وير الأمريكية.

بدأ حياته كمهندس كيميائي يعمل في شركة شل أويل النفطية العملاقة ثم تركها ليواصل اهتماماته في مجال الكمبيوتر والكتابات الفنية.

عام 1981 دشنت شركة إي بي إم أول جهاز كمبيوتر شخصي أخرج أوزبورن أول جهاز محمول سماه أوزبورن واحد في معرض ويست كمبيوتر حيث بلغ وزن هذا اللابتوب 10.7 كيلوغرام بسعر 1795$ أي تقريبا بنصف سعر جهاز الكمبيوتر المصنع من قبل شركات أخرى وبنفس المواصفات.

يعتمد هذا الجهاز في تشغيله على نظام تشغيل CP/M مؤلفا من لوحة مفاتيح كاملة بالإضافة إلى شاشة صغيرة بالأبيض والأسود لا يتعدى حجمها إنجات.

تمكنت الشركة من شحن عشرة آلاف جهاز من أوزبورن واحد خلال شهر مما اعتبر نجاحا كبيرا عاد عليها بإرادات بلغت 6 ملايين دولارعام 1981 ما لبثت أن ارتفعت في السنة التالية إلى 68 مليون $ ولكن عندما انهارت الشركة بسبب تخمتها بأجهزة أوزبورن واحد الأمر الذي دفع الشركة بالإعلان عن إفلاسها وبسبب هذا الإفلاس تحول أوزبورن إلى نشر العديد من الكتب التي انصبت حول تجربته السابقة ومنها كتابه الذي يحمل عنوان النمو المنفلت ويعتبرأوزبورن رائد في مجال الخاصة بالكمبيوتر.

في عام 1984 أسس آدم أوزبورن شركة (بيبارباك سوفتوير انتر ناشونال) المتخصصة بإنتاج برامج الكمبيوتر الرخيصة.

وفي عام 1987 أقدمت شركة لوتوس على رفع دعوى قضائية ضد شركة بيبارباك سوفتوير انتر ناشونال الأمر الذي أدى إلى هبوط كبير في ثقة المستثمرين والمستهلكين بمنتجاتها وعندما فازت شركة لوتوس بالدعوة الأمرالذي جعل أوزبورن يقدم على الإستقالة من منصبه بالشركة .

وفاة مخترع اللاب توب :

في عام 1992 عاد أوزبورن إلى الهند على إثر معاناته إلى نوبات متتالية في الدماغ وتوفي في عام 2003 بعد فترة قضاها في مدينة كوديا كانال الهندية ويعتبر أوزبورن أول من نقل صناعة جهاز الكومبيوتر الشخصي إلى سوق الإستهلاك وذلك من خلال اختراعه لجهاز واحد محتوي على برامج كمبيوترية خاصة به.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد