الرئيسية / إختراعات / من هو مخترع الصمامات

من هو مخترع الصمامات

القسم: إختراعات

بواسطة: فريق الأذكياء

يعتبر جون أمبروز فلمنغ هو مخترع الصمامات وهو مهندس كهربائي وعالم فيزياء انجليزي وهو أول من اخترع أول صمام إلكتروني ( الصمام المفرغ ) كما صمم جون أمبروز جهاز الإرسال اللاسلكي كما أسس قاعدة اليد اليمنى المستخدمة في الفيزياء وكان مصور فوتوغرافي شهير و رساما بالألوان المائية وكان يستمتع بتسلق جبال الألب كما حصل على زمالة الجمعية الملكية والتي تعتبر جائزة وزمالة تعطى من الجمعية الملكية في لندن إلى الأشخاص الذين قدموا مساهمات كبيرة في تحسين المعرفة الطبيعية كالطب والعلوم والهندسة والرياضيات ..

نشأة جون أمبروز مخترع الصمامات :

ولد جون أمبروز فلمنغ في لانكستر ودرس في مدارسها ثم دخل كلية لندن الجامعية ثم التحق بكلية سانت جونز كامبريدج عام 1877 حصل على شهادة البكالوريوس عام 1881 حيث أصبح عضوا في سانت جونز عام 1883 ثم أصبح يحاضر في العديد من الجامعات وكان يعتبر أول أستاذ في الهندسة الكهربائية وهو مستشار لشركة ماركونيس وشركات عالمية أخرى كثيرة أما عام 1892 قدم فلمنغ ورقة مهمة عن نظرية المحولات الكهربائية إلى معهد المهندسين الكهربائيين .

إنجازات جون أمبروز :

تولى جون أمبروز منصب فني كهرباء في شركة أديسون إليكيتريكال لايت كما قدم الموشورة بشأن أنظمة الإنارة كما قدم الموشورة بأنظمة التيار المتردد الجديدة لشركة فيرانتي دخل الكلية في لندن عام 1884 حيث شغل فيها رئيس قسم التكنولوجيا الكهربائية أسس مختبر بيندر في مدرسة يونيفرسيتي كوليديج في لندن كما تولى رئاسة قسم الهندسة الإلكترونية والكهربائية .

في عام 1899 تعاقد فلمنغ الخبير في هندسة الطاقة لكي يصمم جهاز الإرسال اللاسلكي حيث قام بتصميم أول جهاز إرسال راديو كبير في العالم وهو عبارة عن جهاز إرسال لاسلكي شراري معقد يعمل بمولد كهربائي بقدرة 25 كيلو واط حيث يقوده محرك احتراق وأرسل أول بث راديو عبر المحيط الأطلسي في 12 ديسمبر عام 1901 .

اخترع فلمنغ أول أنبوب مفرغ أيوني حراري وهو عبارة عن صمام ثنائي ذو قطبين والذي يعرف باسم صمام التذبذب حيث حصل على براءة اختراعه في 16 نوفمبر 1904 حيث أصبح هذا الصمام يعرف باسم صمام فلمنغ حيث يعتبر هذا الصمام بداية إختراع الإلكترونيات حيث استخدم هذا الصمام في أجهزة الإستقبال لموجات الراديو والرادارات اللاسلكية لعدة عقود حتى حل محلها تكنولوجيا إلكترونيات الجوامد .

تعريف الصمامات المفرغة :

هو عبارة عن نبيطة تستخدم في المعدات الإلكترونية كأجهزة التلفاز والمذياع والحواسيب حيث يتحكم الصمام المفرغ في التيارات الكهربائية وتساعد الصمامات في توليد الإشارات الإلكترونية وتقويتها وتجميعها أول تفريغ بعضها منها.

هو عبارة عن غلاف زجاجي أول فلزي إنبوبي الشكل بداخله أسلاك وصفائح فلزية صغيرة صممت لتقوم بالتحكم بالإشارات الإلكترونية وقد اعطيت الصمامات المفرغة هذا الإسم لأنه لابد من سحب كل الهواء تقريبا من الصمام حتى يتمكن من القيام بوظيفته حيث يتم التفريغ الجزئي للصمامات من الداخل بضخ معظم الهواء إلى الخارج .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد