الرئيسية / إختراعات / من هو مخترع البطاريات الكهربائية

من هو مخترع البطاريات الكهربائية

القسم: إختراعات

بواسطة: فريق الأذكياء

يعود الفضل في اختراع البطاريات الكهربائية إلى العالم الفيزيائي الإيطالي أليساندرو جيسيبي أنطونيو إنستازيو فولاتا والتي تعرف بالعامود الفلطائي حيث قام باختراعها في عام 1799 ولقد أثبت فولتا بذلك الإختراع أن الكهرباء يمكن أن تتولد كيميائيا ولقد أحبط بذلك النظرية السائدة في وقته بأن الكهرباء تتولد فقط بواسطة الكائنات الحية.

أثار هذا الإختراع قدرا كبير من الحماس العلمي حيث أخذ علماء آخرون بإجراء تجارب مماثلة.

من هو أليساندرو فولتا :

عالم إيطالي متخصص في علم الفيزياء ولد في 18 فبراير عام 1745 في مدينة كوما الإيطالية شغل منصب رئيس الفيزياء التجريبية لمدة أربعون عاما من حياته المهنية.

على الرغم من أن أليساندرو كان شخصا إنطوائيا بعض الشيئ وكان يفضل حياة المنزل إلا أنه كان محبوبا جدا من قبل تلاميذه وله شعبية كبيرة في الأوساط العلمية وذلك لأنه يمتلك شخصية ساحرة.

تلقى أليساندرو تعليمه بالمدارس الحكومية في مدينة كومو وتابع دراسته بعد ذلك بالمدراس الملكية في المدينة وتدرج في المناصب في هذه المدارس حتى أصبح أستاذا في الفيزياء.

والملفت للنظر أن فولتا كان شديد التعلق بالديانة المسيحية وكان من العلماء الذين يؤمنوا بأهمية الجانب الروحاني حتى وإن كان لديهم إهتمامات علمية كما كان يتردد ويعكف على زيارة الكنيسة لحضور الشعائر الدينية.

وتكريما لأليساندرو فولتا تم تسمية وحدة الجهد الكهربائي فولط وذلك تقديرا لجهوده في هذا المجال.

إختراع البطاريات الكهربائية :

بسبب الخلاف الذي نشأ بين أليساندرو والعالم لويجي تم ظهور اختراع أول بطارية كهربائية فقبل اختراع أليساندرو للبطارية الكهربائية كان يتم انتاج الكهرباء عن طريق حك الأجسام ببعضها البعض أو ربما عن طريق الشمع الأحمر بقماش الحرير والأصواف.

لويجي يرى أن الكهرباء يتم توليدها بالكائنات الحية فقط أما أليساندرو فكان يرى أن الكهرباء يمكن أن يتم توليدها من أي أجسام حية أو معادن وعندما قام لويجي بإجراء تجربة الكهرباء قام أليساندرو بإعادة التجربة ذاتها مرة أخرى مستخدما ورقا مضاف إليه كمية من الملح وتوصل إلى نتائج تفيد بأن الكهرباء يمكنها أن تصل عن طريق معدنين ثم بدأ بعد ذلك بتصميم أو بطارية كهربائية (مدخرة كهربائية ) حيث استخدم لصناعتها مادة النحاس والزنك ووزعهم على قطبين من أقطاب البطارية حيث يتسببان في إصدار تيار كهربائي عند توصيلهم ببعض.

إنجازات أليساندرو فولتا :

  • درس كيمياء الغازات : حيث اكتشف غاز الميتان وذلك من خلال جمع بعض الغازات في المستنقعات.
  • قام بإشعال غاز الميتان عن طريق الصعق الكهربائي داخل إناء مغلق.
  • إخترع جهاز يولد الكهرباء الساكنة.
  • درس المكثف حيث درس العلاقة بين الجهد الكهربائي والشحنة Q حيث أثبت أن قيمهم تتناسب تناسبا مباشرا وهذا هو قانون فولتا لتكثيف الشحنات بعد كل التجارب وضع وحدة قياس الجهد وهي الفولط.
  • تولى فولتا منصب أستاذ الفيزياء التجريبية وذلك في جامعة بافيا عام 1779.
  • قام بنشر في القوة الجاذبة للنار الكهربائية وذلك عام 1769.

أنواع البطاريات الكهربائية :

  1. البطارية الكهربائية التي يتم استخدامها لمرة واحدة فقط بحيث تقوم هذه البطارية على تهيئة التفاعل لإنتاج طاقة وعند إنتهاء العناصر الموجودة داخل البطارية من التفاعل تصبح غير صالحة للإستخدام مرة ثانية.
  2. بطاريات كهربائية قابلة للشحن بمعنى أن هذه البطارية يمكن إستخدامها أكثر من مرة.

وفاة أليساندرو فولتا :

عانى أليساندرو قبل وفاته من عدد من الأمراض التي جعلته يتوقف عن استكمال أبحاثه ويتقاعد وذلك في عام 1819 حيث استقر أليساندرو بمدينة كومانجو والتي سميت فيما بعد بكومانجو فولتا تخليدا لاسمه ولقد كان أليساندرو على علاقة قوية بالقائد الفرنسي الشهير نابليون بونابارت حيث قام باستدعاء أليساندرو إلى فرنسا حتى يقوم بإثبات جدارة اختراعه أمام العلماء من أعضاء معهد فرنسا للعلوم ولبى أليساندرو الدعوة حيث كان لها اثر كبير في الصداقة بينهما وكانت أيضا سبب في الأوسمة والأنواط التي تلقاها أليساندرو من نابليون بونابارت طوال حياته ومن أشهرها لقب الكونت في عام 1810.

ومات ودفن في هذه المدينة وذلك في 5 مارس عام 1827 ولقد حظي أليساندرو فولتا بعد وفاته بتكريم من هذه المدينة حيث بني له تمثال على شاطئ المدينة ومتحف يحتوي على أدواته الشخصية التي استخدمها في أبحاثه وتجاربه.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد