الرئيسية / إختراعات / من هو مخترع الأقفال

من هو مخترع الأقفال

القسم: إختراعات

بواسطة: فريق الأذكياء

المصرييون القدماء هم من اخترعوا الأقفال قبل 4000 سنة لكن تلك الأقفال كانت خشبية وكان الهدف منها منع السرقة من بيوت الأغنياء كانت قياساتها كبيرة حيث بلغ طولها 60 سم وعرضها 15 سم إلا أن هذه الأقفال كانت سهلة الكسر لأنها مصنوعة من الخشب.

كانت تتم صناعة تلك الأجواف عن طريق حفر تجاويف متعرجة داخل القطعة الخشبية ثم يتم عمل مفتاح في بروزات تعوض تلك التجاويف حين تدخل في القفل (القطعة الخشبية ) وبالتالي يقوم المفتاح بفتح القفل.

بقيت الأقفال من هذا النوع منتشرة إلا أنها كما قلنا لم تكن تأمن الممتلكات بدرجة كبيرة بسبب صناعتها من مادة خشبية قابلة للكسر لكن في القرن التاسع عشر نجح أحد المخترعين الأميريكين على براءة اختراع لنوع من الأقفال المعدنية ويعرف حاليا بالقفل الإسطواني وهو يوجد في كل مكان وعلى أبواب منازلنا وفي خزائن البنوك وحتى في بعض الدواليب.

مخترع الأقفال :

يعتبر لينوس ييل جونيور هو المخترع الأمريكي للأقفال الذي ولد في 4 إبريل عام 1821 ابتكر جونيور قفل القبض الإسطواني وهو من أشهر الأقفال وأكثرهم انتشارا في العصر الحديث.

ولد جونيور في نيويورك لأب مهاجر من شمال ويلس وكان في البداية يهتم بفن الرسم في عام 1850 توفي والد لينوس ييل جونيور فاضطر للتخلي عن حلمه والعمل للإنفاق على عائلته.

كان والده يمتلك متجر متخصص في بيع الأقفال وكانت كلها سهلة الفتح وبالتالي لم تكن توفر الأمان اللازم للمنازل والممتلكات وكان يتم اختراقها بسهولة عن طريق اللصوص

فكر جونيور في طريقة لحل هذه المشكلة وفتح كتب التاريخ ليرى تصاميم الأقفال القديمة حتى وصل ألى تصميم القفل الفرعوني الخشبي في البداية قام جونيور بإجراء تعديل جوهري على هذا القفل حيث قام بتصميم إسطوانة من الصلب فيها فتوحات وتجاويف وبروزات ووضع الإسطوانة في حافظة من الفولاذ بعد ذلك وضع التصميم داخل قفل من الصلب بحيث يكون الجزء البارز هو المخصص ليدخل منه المفتاح.

قام جونيور بعد ذلك بمطابقة البروزات والتجاويف والفتوحات الموجودة في الإسطوانة على مفتاح مسطح بحيث وضع أمام كل بروز في الإسطوانة تجويف في المفتاح وأمام كل فتحة بروز في المفتاح وبالتالي بمجرد أن يضع المفتاح داخل الإسطوانة المصنوعة من الصلب يفتح القفل وبدون ذلك المفتاح المخصص لكل قفل لا يمكن فتح ذلك القفل إلا بخلعه عن المفتاح أو الخزنة بالكامل.

حصوله على براءة إختراع الأقفال :

لقد حصل لينوس ييل جونيور على براءة اختراع الأقفال الإسطوانية وتطويرها وذلك بعد مضي 15 عام من العمل عليها وذلك في عام 1865 بعد ذلك قام بإدخال تحسينات عليها وصنع أقفال مزدوجة التي تحتاج إلى مفتاحين +

وبعد سنين من حصول جونيور على براءة اختراع أسس مع أحد أصدقائه شركة لصناعة الأقفال كانت متواضعة وعدد الموظفين فيها لا يتجاوز 35 موظف وخلال عام واحد كبرت تلك الشركة وتحولت إلى الصانع الأول للاقفال في الولايات المتحدة الأمريكية ووصل عدد موظفي تلك الشركة إلى 12000 موظف.

وفاة لينوس ييل جونيور :

بعد مضي عام واحد على تأسيس الشركة ذهب لينوس ييل جونيور في رحلة عمل ليتفاوض من خلالها على بيع الأقفال لناطحة سحاب وفي أثناء التفاوض ومناقشة هذه الصفقة داهمته أزمة قلبية توفي على أثرها وكان عمره في ذلك الحين 47 عام وكان لينوس قد عمل ثورة حقيقية في صناعة الأقفال.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد