الرئيسية / منوعات / من هو مخترع أمازون دوت (أليكسا)

من هو مخترع أمازون دوت (أليكسا)

القسم: منوعات

بواسطة: فريق الأذكياء

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم

أليكسا هي المساعد الرقمي من أمازون الذي رأى النور في عام 2015 ترى ما قصة إختراع ؟

بدأ الناس بمطالبة الشركات بمزيد من التنوع في فرق العمل والذي قصدوه من هذا التنوع هو وجود عنصر أنثوي يوازي وجود عنصر ذكري هذا الأمر كان له نسبة نجاح عالية جدا وخاصة في شركة أمازون حيث نجحت شركة أمازون في إنشاء فئة جديدة من الأجهزة تعرف بالمساعدات المنزلية وذلك في عام 2014 وكل هذه النجاحات التي حققتها هذه الشركة كانت على يد انثى وفريق عمل معظم أعضائه إناث .

ومن الأجهزة التي تم اختراعها كمساعدات منزلية هي أمازون دوت وهي مساعد رقمي من أمازون نجح في الحصول على نتائج جيدة في اختبارات Myers-Briggs والتي تهتم بمستوى الإدراك والعواطف الخاصة بالأجهزة الإلكترونية هذا الحلم تحول إلى حقيقة على يد توني ريد التي انضمت إلى المشروع منذ بدايته على الرغم من أنها قدمت إلى شركة أمازون كمسؤولة عن الموارد البشرية فقط .

بدأ تطويرأمازون دوت (أليكسا) في مختبرات أمازون السرية ال lab 126 جاءت أليكسا بفكرة واضحة جدا وهي أن الإنسان يجيد التعامل ويتواصل به مع محيطه لهذا فلا مانع من وجود جهاز يعتمد على نفس المبدأ ومن هنا بدأ تطوير النظام القادر على سماع أوامر المستخدم الصوتية .

اختبارات أليكسا:

تم اختبار هذا الجهاز في منزل توني ريد نفسها التي قالت أنو النسخة الأولى كانت سيئة جدا حيث أن أليكسا كانت تعمل بشكل آلي عند حدوث أي ضجيج حتى لو لم يكن كلاما ولهذا السبب تم الإتفاق على استخدام كلمة أليكسا لتفعيل المساعد الرقمي وبفضل قدرات توني ريد الإدارية تمكنت من الإشراف على تطويرها داخل شركة أمازون فهي كانت العصب الواصل بين المهندسين من جهة والمبرمجين من جهة أخرى كما كانت تعمل على تنسيق مع الفرق القانونية والتي تعنى باللغة للحصول على أفضل الإجابات دون اعتراض من أحد.

يرى فريق عمل أليكسا بقيادة أن المنافسة مع غوغل أمر بغاية الروعة وأن إطلاق أجهزة غوعل هووم ساهمت بنشر المساعدات المنزلية أكثر وأكثر الأمر الذي جعل مستخدمي أمازون دوت تزداد بشكل كبير .

المهام التي تقوم بها :

  • القدرة على التفاعل الصوتي
  • تشغيل الموسيقى
  • إعداد قوائم المهام
  • إعداد الإنذارات
  • بث مقاطع صوتيه
  • تشغيل الكتب المسموعة
  • الطقس وحركة المرور والرياضة
  • أوقات الصلاة
  • يمكن لأليكسا التحكم بالعديد من الأجهزة الذكية باستخدام نفسها كمنظام أتمتة منزلي
  • يمكن للمستخدمين توسيع إمكانيات أليكسا وذلك بتثبيت تطبيق مهارات ( وظائف إضافية ) مثل التطبيقات الأكثر شيوعا كبرامج الطقس وميزات الصوت

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد