الرئيسية / إختراعات / مخترع جهاز قياس ضغط الدم

مخترع جهاز قياس ضغط الدم

القسم: إختراعات

بواسطة: فريق الأذكياء

جهاز قياس ضغط الدم هو جهاز طبي يستخدم لقياس ضغط الدم يتألف من سوار يتم نفخه ليحد من تدفق الدم ومقياس ضغط زئبقي مكانيكي بالإضافة إلى صمام تحكم ومنفاخ وبالعادة مقاييس ضغط الدم اليدوية تستخدم مقترنة مع سماعة الطبيب.

مكتشف الضغط الدموي :

أول مكتشف للضغط الدموي هو رجل دين انكليزي يدعى ستيفن هيلس من خلال تجارب قام بها على الحيوانات ليفهم مبدأ الضغط الدموي تجربته كانت عبارة عن انبوب من الزجاج يصل طوله إلى 3.66 متر حيث أدخل هذا الإنبوب إلى شريان فرس وراقب ضغط الدم عندها وقد سمي هذا الجهاز الذي تمت فيه قياس ضغط دم الفرس بـ مانومتر ثم استبدل الطبيب الفرنسي جان ليونارد ماري الإنبوب الطويل في المانومتر إلى ميليمتر من الزئبق.

أما الطبيب الألماني صمويل سيغفريد كارل فقد قام بإيجاد طريقة لقياس ضغط الدم دون أن يتم اختراق الجلد.

مخترع جهاز قياس ضغط الدم :

كما قلنا سابقا هو الإنجليزي ستيفن هيلس الذي ولد في انجلترا عام 1677 ميلادي وهو عالم نبات ورجل دين وطبيب فيزيولوجي وقد كان من أوائل العلماء الذين قاموا بتجارب كمية في فسيولوجيا النباتات والحيوانات ودرس علم النبات والكيمياء في كلية كوربوس كريستي في كامب ريدج وقد استطاع هيلس قياس النتح وبخار الماء المنبعث من النبات كما قام باكتشاف ضغط الدم كما نوهنا سابقا واكتشف سرعة ومقاومة تدفق الدم ضمن الأوعية الدموية كما اكتشف كفاءة البطين الأيسر للقلب وكمية الدم التي تخرج من القلب في الدقيقة كما قام ستيفن هيلس باختراع جهاز تهوية يقوم بنقل الهواء النقي إلى داخل السجون ومخازن الحبوب ، توفي ستيفن هيلس عام 1761.

اسلوب قياس الضغط بواسطة جهاز قياس ضغط الدم :

لدى البشر يتم قياس الضغط بوضع سوار بشكل سلس ومريح حول الذراع بمستوى الإرتفاع الرأسي للقلب في حين أن الشخص يجلس وتكون ذراعه مسترخية أما المواقع الأخرى لوضع السوار تختلف حسب النوع فقد تشمل اللسان أو حلمة الثلدي ويجب اختيار حجم السوار بشكل صحيح بما يتناسب حجمه مع المريض حيث أن الحجم الصغير يعطي نتائج عالية في الضغط في حين الحجم الكبير يعطي نتائج منخفضة ينفخ السوار إلى أن يغلق الشريان تماما ويتم سمع الشريان الذراعي عند مفصل المرفق بواسطة سماعة الطبيب بعد ذلك يتم تخفيف الضغط ببطئ حالما يهبط الضغط في السوار يسمع أصوات متقطعة ( أصوات كورتوكوف ) وذلك عندما يبدأ تدفق الدم في الشريان.

الضغط المسجل عند بدأ الصوت هو الضغط الإنقباضي يخفف الضغط أكثر إلى أن تختفي الأصوات والضغط المسجل عند اختفائها هو الضغط الإنبساطي.

يتم استخدام السماعة في الاسلوب السماعي بحيث الضغط الإنقباضي يحدد مع أول صوت من اصوات كورتوكوف المستمرة أما الضغط الإنبساطي فيحدد في اللحظة التي تختفي فيها أصوات كورتوكوف.

أنواع أجهزة قياس ضغط الدم :

  • مقاييس يدوية لضغط الدم وهي مقاييس زئبقية وهي قاعدة ذهبية للقياس لأن قياسها لا يتطلب إعادة معايرة لهذا السبب تكون مطلوبة في التجارب السريرية للمستحضرات الصيدلانية والتقييمات السريرية لتحديد ضغط الدم للمرضى الذين لديهم نسبة مخاطر عالية كالنساء الحوامل وحدة قياس ضغط الدم الميليمتر من الزئبق وتعطى عادة قيم ضغط الدم كعدد زوجي. مقاييس ضغط الدم اليدوية تتطلب عادة سماعة طبيب.
  • مقاييس ضغط دم رقمية مع منفاخ يدوي او اوتوماتيكية وهي إلكترونية وسهلة التشغيل وهي عملية في البيئات الصاخبة ولكن لم يتم التأكد منها لجميع أنواع المرضى إذ يمكن أن تعطي قراءات غير دقيقة وهذه الأنواع تقيس الضغط الرئيسي وباستخدام الذبذبات يتم تحديد قيم الضغط الانبساطي والانقباضي .
  • مقاييس ضغط دم رقمية محمولة مع مقياس للضغط عن طريق الإصبع والمنفاخ الاوتوماتيكي وهذا النوع من المقاييس هو الاخف والاسهل لانها الأصغر حجما على الرغم من أنها أقل دقة
فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد