الرئيسية / منوعات / مرشح المياه

مرشح المياه

القسم: منوعات

بواسطة: فريق الأذكياء

مرشح المياه هو الوسيلة التي تستخدم لتنقية المياه يستخدم فيها وسائل فيزيائية أو كيميائية أو حتى حيوية وذلك لإزالة الشوائب او التقليل منها الأمر الذي يحسن جودة المياه وتصبح صالحة للإستخدام بأشكاله المتختلفة.

يستخدم لذلك مرشحات ذات مسامات لها أنصاف أقطار صغيرة لإزالة الشوائب الفيزيائية الصلبة ويستخدم عدد من المواد كمرشحات نذكر منها : الحصى والرمل للأجسام الكبيرة أما الأجسام الصغيرة فيتم استخدام وسائل ترشيح المستدق والمرشحات الميكروية التي تبقى عليها العلائق بعد الترشيح كما يمكن في مرحل متقدمة استخدام وسائل الترشيح النانوني أو التناضح العكسي كما يتم تخليص الماء من المواد المنحلة فيه بمرشحاات مياه مزودة بمواد قادرة على امتزاز المواد العضوية كالفحم المنشط أو المبادلات الأيونية.

إستخدامات مرشح المياه :

تستخدم مرشحات المياه في مجال الري ووحدات معالجة المياه كما تستخدم المرشحات في المسابح وفي أحواض الأسماك وتنقية مياه الشرب

القطع الرئيسية لفلتر المياه :

المرشحات :

وهي ما يطلق عليها الشمعات ولكل مرشح استخدام مختلف فمرشح الشوائب وهي التي تتكون من ألياف قطنية لمنع الشوائب والمرشحات الكربونية و هناك ما يستخدم للمعالجة المتطورة كوحدات المعالجة بالأشعة تحت الحمراء والأشعة فوق البنفسجية بعض هذه المرشحات لا يصلح استخدامها إلا بعد العزل وتنقية المياه حتى لا تعوق طريقة عملها في المعالجة كالملوثات التي تحجب تخلل ضوء الأشعة فوق البنفسجية إلى الماء والمرشحات داخل كل فلتر تنقسم إلى نوعين مرشحات التنقية ومرشحات المعالجة.

الخزانات:

قطعة أساسية في كل فلتر مياه يعمل بنظام التناضح العكسي في المعالجة وذلك لعزل المياه النقية عن المياه الملوثة وهي مختلفة الأحجام بحسب كمية المياه المطلوبة للمعالجة وهناك بعض الفلاتر ليس لها خزانات.

المضخات :

تستخدم المضخات لضبط ضغط التناضحي مع الأغشية شبه النفاذة في قلب فلاتر المياه وظيفة المضخات الرئيسية ضبط مقياس الميل في المحلول لسحب المياه .

إستخدامات فلتر المياه :

تستخدم فلاتر المياه في أغراض متعددة قد لا تقتصر على مياه الشرب فهناك مواصفات للمياه التي تستخدم في أغراض طبية وزراعية وصناعية وتستخدم تنقية المرشحات نفسها لكن بمواصفات وإسلوب مختلف لنحصل على مياه ذات مواصفات فيزيائية وكيميائية بشكل محدد بالإضافة إلى المواصفات الخاصة بنوعية المياه .

أسباب إستخدام الفلاتر :

إن من أهم الأسباب التي تتطلب استخدام فلاتر المياه هي :

  • ارتفاع نسبة المعادن الثقيلة على نسبة المعادن الذائبة.
  • إرتفاع نسبة المركبات الضارة .
  • المياه الحامضية .
  • إرتفاع نسبة الكلور .
  • وجود رواسب وعوالق في المياه .
  • تغير طعم أو رائحة المياه .
  • الحالة الفيزيائية السيئة للمياه .
  • تلوث المياه بيولوجيا.
  • التلوث العضوي للماء.
  • اختلاط الماء بالسوائل.
  • نقص المعادن الهامة من الماء.

اختر مقداراً


فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد