الرئيسية / إختراعات / من هو مخترع الروبوت.

من هو مخترع الروبوت.

القسم: إختراعات

بواسطة: فريق الأذكياء

(الجزري) :هو الرجل الأول الذي قام باختراع أول روبوت لخدمة المسلمين .

من هو الجزري :

هو بديع الزمان أبو العز بن اسماعيل الجزري والذي لقب فيما بعد بالجزري .
ولد الجزري في عام 1136 ميلادي وتوفي في عام 1206 ميلادي وهو من المسلمين العرب الذين قدموا للبشرية خدمات جدا عظيمة ويعتبر الجزري من أهم وأعظم المهندسين والمخترعين والميكانيكيين في التاريخ ومسقط رأس الجزري هي منطقة في الشمال السوري تدعى جزيرة ابن عمر على نهر دجلة
وقد حظي هذا العالم باهتما الحكام ورعايتهم وأصبح من كبار مهندسي البلاط .

أهم ابتكارات الجزري :

قام الجزري بتصميم آلات متعددة في غاية الأهمية ولكن لم تكن معروفة في أي مكان مثال :
آلة رفع الماء .
ساعات مائية ذات تنبه ذاتي .
أنظمة تحكم ذاتي .
صمامات تحويل .
وهذا قطر من بحر ماكتب من اختراعات ماتزال البشرية تستفيد منه وهو كتاب أسماه (الجامع بين العلم والعمل النافع في صناعة الحيل .

ابتكار الروبوت :

كانت فكرة الروبوت الذي اخترعه الجزري هي عبارة عن غلام يمسك باحدى يديه الماء وباليد الأخرى المنشفة وعلى رأسه طائر وفي موعد كل صلاة يصفر الطائر ثم يتقدم الغلام نحو سيده ويصب الماء في الإبريق بمقدار معين وعندما ينتهي سيده من الوضوء يقدم له باليد الأخرى المنشفة ومن ثم يعود الغلام (الروبوت) إلى مكانه .

وليس هذا الروبوت الوحيد الذي اخترعه الجزري بل اخترع أيضا روبوتا على هيئة أنثى تعمل نادلة لتقديم المياه والمشروبات بمختلف أنواعها حيث يتم تخزين المشروبات في مكان ثم تقوم بصبه بوعاء. وكذلك المياه التي تتدفق في مراحيض التنظيف الحديثة ماهي إلا فكرة من أفكار الجزري والذي قدمها على شكل روبوت لأنثى تقف في حوض مملوء بالماء وهذه الألة لغسل اليدين تعتمد على التدفق المفاحئ للمياه .

تطور الربوتات:

تطورت الربوتات بعد الجزري فقد اخترع الأوربيون ساعة آلية في أواخر القرن الثالث عشر وبذلك تم امداد الأجسام الألية بالقوة الميكانيكية اللازمة لها وبذلك تم اختراع الساعة التي تدق الأجراس لتعلن الوقت .

أما في القرن الثامن عشر فقد تم اختراع العديد من الألعاب ذاتية الحركة يمكنها الكلام وعزف الموسيقا ولعب الشطرنح وحتى الكتابة ونن أحد أهم مختري هذه اللعب الفرنسي جاك دي فوكاسون الذي قان بتصنيم اللعبة نولا نسيجيا . وتوالت التطورات حتى وصلت الربوتات على ما نجدها عليه في أيامنا هذه من الدقة والإتقان في الشكل والعمل.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد