الرئيسية / جغرافيا / عناصر الخريطة ماهي وكيف يتم رسم الخريطة.

عناصر الخريطة ماهي وكيف يتم رسم الخريطة.

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

مرحبا بكم اليوم سنتكلم في هذه الخريطة وعن عناصر الخريطة و الشروط التي يجب أن تكون موجودة لكي تتكون خريطة.

 
الخريطة : هي رسم مصغر لقسم من سطح الأرض وهي سطح مستوٍ ذات رموز ومقاييس و مساقط معينة حسب نوع المنطقة المراد تمثيلها وقد يكون هذا التمثيل لظاهرة طبيعية أو بشرية أو الإثنين معا.
وللخريطة مسميات عدة كمصطلح الكارتوغرافيا.
ويقسم علم الخرائط إلى عدة أفرع أهمها الأفرع التي تهتم بإنشاء الخرائط البحرية و الطوبوغرافية وقد طرأت تقدما كبيرا على علم الخرائط في أساليب التمثيل الكمي في خرائط التوزيعات و هناك عناصر الخريطة التي لا تكتمل إلا بها و سنتعرف عليها الآن.

عناصر الخريطة :

للخريطة  عناصر محددة لا  يمكن أن تكتمل إلا بوجودها وهي :

1. عنوان الخريطة :

وهي كلمات تكتب بوضوح تمثل التفاصيل و المعلومات الواردة في الخريطة تكون في الأعلى والمنتصف ويجب أن يكون مكتوب بخط عريض أكبر من الخطوط المستخدمة في الخريطة وعادة يكون خارج الإطار وأسفل الخريطة تماما ويمكن أن يكتب في أعلى الخريطة.

2. الإطار :

وهو عبارة عن مربع أو مستطيل بحسب المنطقة المراد رسمها على الخريطة حيث يتم رسم الإطار عن طريق رسم خطين إطارين مزدوجين وذلك برسم خطين مستقيمين متوازيين حيث يكون الخط الداخلي أقل عرضا من الخط الخارجي ويرسم إطار الخريطة بحيث يكون موازيا للخط الأوسط فيها وذلك من أجل تحديد المساحة المراد الرسم فيها بحيث يعتمد شكل الخريطة على مدى القدرة برسم إطارها.

3. إتجاه الشمال :

وهو عبارة عن رمز أو شكل أو سهم يمثل إتجاه الشمال ويكتب فوقه إما ش أو N وعند نهاية السهم يتم رسم عامود ليبين اتجاه الغرب و الشرق أما الأسفل فيبين اتجاه الجنوب و هو رسم ضروري لكل خريطة حيث يوضع هذا الرسم خارج دليل الخريطة وفي أي مكان تسمح به الخريطة.

4. مفتاح الخريطة :

وهو عبارة عن دليل يتم الوصول من خلاله إلى معرفة ما تتكون منه الخريطة وتفسيرها و فهم محتوياتها وذلك عن طريق توضيح الظواهر الطبيعية أو البشرية بواسطة الرموز الخاصة.

5. الرموز و العلامات الإسطلاحية :

حيث توضع هذه الرموز والعلامات في صندوق الدليل ( مفتاح الخريطة ) حيث يكتب كل رمز وبجانبه الدلالة التي يدل عليها لكن الدلالات والعلامات المشهورة لبعض الظواهر الطبيعية و البشرية لا تكتب و يكتفى برسم دلالتها داخل الخريطة وذلك مثل ( الحدود – السكك الحديدية ) أما الظواهر غير المشهورة فلا بد من تسجيلها داخل صندوق الدليل حيث يكتب بجانبها دلالة كل منها.

6. مقياس الرسم :

وهو عبارة عن النسبة الطول على المصور / على الطول المقاس على الحقيقة يعنى آخر هو الطول الموجود على الخريطة مقسوما على الطول الحقيقي وأهم أنواع المقاييس هو:

1. المقياس الكتابي:

وهو من أبسط انواع المقاييس حيث يستخدم الألفاظ المكتوبة للتعبير عن وحدة القياس الموجودة في الخريطة وما يقابلها في الوحدات بالواقع مثال : كل واحد سم = 10 آلاف كم.

 2. المقياس النسبي :

وهو من أكثر المقاييس المعروفة استخداما حيث يبين العلاقة بين وحدات قياس الخريطة وما يقابلها على الواقع من خلال استخدام الكسر حيث يمثل البسط العدد واحد والمقام يمثل المقياس على الحقيقة مثال 1 : 10000 أما البياني فيكتب بهذا الشكل 1 / 10000.

3. المقياس الخطي البسيط :

حيث يتم رسم خط مستقيم على الخريطة مقسم إلى أجزاء متساوية ويذكر قيم الأطوال على الحقيقة ملاحظة : هنا يتم ذكر وحدات القياس بصور كاملة دون استخدام الكسور وبهذا النوع بالذات يتم التغاضي على العمليات الحسابية لذلك يعد من أفضل و أحسن مقاييس الرسم.

أنواع الخرائط:

إن للخرائط عدة أنواع منها : ( السياسية و الطبوغرافية و المادية ) وكذلك يوجد أيضا خرائط تسمى خرائط الطرق القديمة.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد