الرئيسية / جغرافيا / ما هو علم الجغرافيا

ما هو علم الجغرافيا

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

علم الجغرافيا : هي العلم الذي يدرس الأرض وظواهرها الطبيعية وتضاريسها وسكانها .

الجغرافيا : كلمة الجغرافيا هي كلمة يونانية مؤلفة من مقطعين هما جيو وتعني الأرض وغرافيا وتعني رسم .

إن أول من استخدم كلمة الجغرافيا هو الجغرافي ايراتوستين و أول من قام بحساب محيط الكرة الأرضية .

والجغرافيا بالتفصيل تعني : دراسة المساحات المختلفة لسطح الأرض والعلاقات المتبادلة فيما بينها وتهتم الجغرافية بخصائص الأماكن كالبيئة والشعوب والطبيعة وعلاقتها مع بعضها .

ما أهمية علم الجغرافيا :

تعتبر الجغرافيا من العلوم الواقعية وهناك أسباب عديدة وهامة لدراسة علم الجغرافية وخاصة أنها تعنى بنا وبكل ما ماحولنا وسوف نذكر بعضا من هذه الأسباب :

  • معرفة الموقع الجغرافي للأماكن بالإضافة إلى الخصائص الطبيعية والبشرية لتلك الأماكن .
  • شرح جغرافية الأزمنة الماضية وتوضيح دور الجغرافية في تطور الناس وبيئاتهم .
  • توضيح التوزيعات المكانية على مختلف المستويات المحلية والعالمية .
  • تبين أثر عمليات النظم المادية والبشرية على سطح الأرض.
  • توضح النظم الفيزيائية المتعددة التي تؤثر على الحياة اليومية كالرياح و العلاقة بين الشمس والأرض.

ما هي فروع علم الجغرافيا:

للجغرافيا فروع عديدة يمكن دراستها و التعامل معها ومن أهم هذه الفروع :

الجغرافيا الطبيعية :

وهي الجغرافيا التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية وهي العلم الذي يهتم بدراسة طبقات الأرض منشأها و طبيعتها وكذلك علم الأرصاد الجوية وهو علم يهتم بدراسة طبقات الجو والمناخ والطقس

وهناك علم البيئة الحيوية وهو علم يدرس النباتات والحيوانات البرية وتوزعها بحسب الأقاليم المناخية و الجغرافيا الفلكية وهو علم يدرس الأرض على أنه كوكب من كواكب المجموعة الشمسية وهناك علم الجغرافيا القديمة وهو علم يبحث في التطور الجغرافي للأرض عبر الأزمنة الجيولوجية وهناك علم المحيطات والسواحل وهو علم يدرس المحيطات والشواطئ وكذلك علم الترب وهو علم يدرس الترب وتوزعها الجغرافي وكذلك لونها وخصائصها ومنشأها وتصنيفاتها كما يوجد أيضا علم المناخ و هو علم يدرس حالة الجو من حرارة ورياح و رطوبة و أمطار لمدة طويلة.

كما يعتبر علم المياه والجليد والذي يهتم بدراسة توزع المياه ومصادرها وحركتها وجودتها وكذلك يدرس توزع الجليد على سطح الأرض وهناك علم شكل الأرض وهو العلم الذي يدرس شكل سطح الأرض ونشأته وتطوره والعوامل التي أثرت فيه.

الجغرافيا البشرية:

وهي علم له العديد من الإختصاصات التي تهتم بالبشر علاقتهم بالتضاريس الطبيعية والجغرافيا الطبيعية المحيطة بهم حيث تدرس التركيب البشري وهو علم يهتم بدراسة الإنتشار البشري للسكان على المساحات التجارية المحيطة بهم ومدى تفاعلهم مع العوامل الطبيعية وكذلك أيضا التركيب البشري وهو يهتم بدراسة أعداد البشر ومعدلات الولادة والوفيات وتأثير الجغرافيا البشرية على الجغرافيا الطبيعية.

الجغرافيا الإقتصادية :

حيث برزت الجغرافيا الإقتصادية كعلم مستقل وبدأت تظهر بعض فروعه منها :

الجغرافيا الزراعية حيث تعتبر من أكثر فروع الجغرافيا تطورا من حيث تطور موضوعاتها وبياناتها الزراعية فهي تدرس عنصر الغذاء الذي يعد من الموضوعات المهمة في حياة الإنسان.

الزراعة حرفة أولية مارسها الإنسان منذ القدم بعد استئناسه للحيوان أما في وقتنا الحالي فهناك ما يقدر بنحو من اليد العاملة تعمل في النشاط الزراعي سواء بشكل مباشر كمزارعين أو بطريقة غير مباشرة في أنشكلة زراعية كتصنيع ونقل وتجارة المنتجات الزراعية.

الحرف الزراعية بأنماطها المختلفة تعد من أكثر الحرف انتشارا على سطح الأرض.

جغرافيا المعادن والطاقة والتي تعنى بالتعرف على المراكز الرئيسية لتوسع المعدن في الأقاليم المختلفة وعد جغرافيا المعادن والطاقة مهمة لانتقاء المنطقة الصناعية لإقامة مصنع معين بالقرب من الماء أو المواد الخام وبالرغم من قلة المراجع في هذا الفرع إلا أنه بدأ يبرز كأحد الموضوعات المهمة في علم الجغرافيا.

جغرافيا الصناعة وهي احد فورع الجغرافيا الإقتصادية وهي تعنى بدراسة الإنتاج الصناعي بأنواعه وأنماطه المختلفة.

جغرافيا النقل وعلى الرغم من حداثة هذا الفرع إلا أنه تمكن في السنوات الماضية أن يصبح أحد العوامل التي تساعد على ارتباط اقاليم الإنتاج العالمية و كما تركز جغرافية النقل على دراسة شركات النقل وتطورها وهي أحد العناصر المهمة لدراسة نظام النقل لمنطقة ما.

جغرافيا التجارة وهي التي تعنى بالتبادل التجاري للبضائع والمنتجات محليات وعالميا أو داخليا وخارجيا وكذلك تعنى بدراسة تجارة الترانزيت.

جغرافيا السياحة وهي من الأنشطة الإقتصادية المهمة للكثير من الدول كما يرتبط بصناعة السياحة انشطة متعددة وخدمات متنوعة حيث تشكل نسب كبيرة في النتاج القومي الإجمالي وتدرس السياحة في أقسام من الجامعات والمعاهد

جغرافيا التسويق وهي أحد تخصصات الجغرافيا الإقتصادية وهي تعاني من قلة الكتب المرجعية باللغة العربية على الرغم من توفرها باللغات الأجنبية وهي تدرس العوامل الجغرافية الطبيعية البشرية ودورها في التسويق كما تهتم بمراكز التسويق وموقعها الجغرافي وبعدها أو قربها من مناطق العمران وبدأ الإهتمام بشكل عام لمراكز التسويق مداخلها ومخارجها والتوزع المكاني للمرافق التابعة لها.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد