الرئيسية / معلومات طبية / ما الفرق بين الدقيق الأبيض والدقيق الأسمر | فوائد الدقيق الأسمر

ما الفرق بين الدقيق الأبيض والدقيق الأسمر | فوائد الدقيق الأسمر

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء


يعد القمح من أساسيات الغذاء عند الإنسان وله عدة أنواع ومن أهم منتجات القمح الدقيق فهناك نوعان من الدقيق الدقيق الأبيض الذي يصنع منه الخبز المتعارف عليه والدقيق الأسمر وهو ينتج من القمح الكامل وفي أيامنا هذه هناك الكثير من مختصي التغذية والأطباء يدعون الناس لتناول الخبز الأسمر والإبتعاد كليا عن الخبز الأبيض فما هو الفرق بين الدقيق الأبيض والدقيق الأسمر وما فوائد كل من هما …

الفرق بين الدقيق الأسمر والدقيق الأبيض :

يعتبر الدقيق مسحوق يصنع من الحبوب كالقمح والشعير وهو المادة الخام لكثير من الغذائية الأساسية كالخبز والكعك ويعد الدقيق من أكثر المواد الغذائية استهلاكا في العالم منذ القدم وحتى الآن ولكن في هذه الفترة بدأ الأخصائيون يدعون إلى تناول دقيق القمح الكامل والإبتعاد عن الدقيق الأبيض وذلك لأسباب عدة أهمها :

  • إن الخبز مصدر أساسي للكربوهيدرات التي تساعد على توليد الطاقة في الجسم وثبت أن تناول الكثير من مشتقات الدقيق الأبيض تؤدي إلى اكتساب الوزن بنسبة أكبر من الوزن الذي يكتسب عند استهلاك الكمية ذاتها من منتجات الدقيق الأسمر ومن الممكن أن يؤدي محتوى الخبز العالي من الكربوهيدرات لإرتفاع مستوى السكر في الدم وهذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالمتلازمة الأيضية ومرض السكري .
  • إن الدقيق الأسمر مصدر للنشاط والطاقة كما أنه غني بالفيتامينات ويحتوي على الحديد والفوسفور والمغنيسيوم التي تساعد على النمو .
  • إن الدقيق الأسمر يمنع امتصاص الكولسترول السيئ ويقلل نسبة الدهون الثلاثية التي يمكن أن تساعد على الإصابة بأمراض القلب .
  • إن الدقيق الأسمر يحسن عمل الجهاز الهضمي ويحارب الإمساك ويحسن حركة الأمعاء و يسهل عملية إخراج الفضلات من الجسم ويخفف من مشكلات القولون .

أنواع الدقيق :

هناك عدة أنواع من الدقيق :

  • دقيق متعدد الإستعمالات : وهو يتكون من 80% من القمح الأحمر الصلب والباقي من القمح الطري كما أنه يحتوي على القليل من العناصر الغذائية لأنه يصنع من سويداء البذرة فقط وإن لونه أبيض لخضوعه لعملية التبييض التي تتسبب في فقدانه للكثير من الفوائد الغذائية .
  • دقيق الخبز : وهو مثالي للخبز وذلك لاحتوائه على نسب عالية من البروتين وهو يصنع من القمح الربيعي الأحمر الصلب وكذلك من سويداء البذرة فقط وإن إخضاعه لعملية التبييض تجعله فقير بالعناصر الغذائية .
  • دقيق الكيك : وهو مصنوع من سويداء البذرة الخاصة بالقمح الأبيض الطري .
  • دقيق المعجنات : وهو يحتوي على نسب أكثر من البروتين أكثر من تلك التي توجد بدقيق الكيك ويصنع هذا الدقيق من سويداء البذرة الخاصة بالقمح الأبيض الصلب .
  • دقيق ذاتي التخمر : ويصنع بخلط دقيق كافة الإستعمالات مع مسحوق الخميرة والملح ولا ينصح باستخدامه لأنه يمكن أن يكون أخضع لعملية التبييض ولا توجد في أي تحكم في كمية الخميرة والملح المضاف ويمكن لمسحوق الخميرة أن يصبح غير فعال نتيجة تعرضه للرطوبة .
  • دقيق القمح الكامل : وهو الذي يسحق من القمح الكامل والذي يتم سحقه بين حجرين ( الرحى ) وهي طريقة قديمة ويدعي خبراء الخبز أن الدقيق المطحون بالرحى يحتفظ بمواد غذائية أكثر من الدقيق المطحون بالآلات لأن الحرارة المتولدة من الآلات يمكن أن تصيب الضرر ببعض العناصر الغذائية .

فوائد الدقيق الأسمر :

يحتوي الدقيق الأسمر على المنغنيز والبوتاسيوم والألياف والنخالة وجنين القمح وللحصول على هذه الفوائد يجب علينا أن نستهلك النوع الكامل والإبتعاد عن النوع الأبيض المكرر ويمكن أن يدخل الدقيق الأسمر بالكثير من الوصفات والخلطات التجميلية للعناية بالبشرة والشعر .

فوائد الدقيق الأسمر للبشرة :

توجد بعض الفوائد الخاصة لهذا الدقيق منها :

  • يكافح الشيخوخة ويغذي البشرة وكذلك يعزز مرونة الجلد كما يحميه من الإصابة بالسرطان ويحمي البشرة من أشعة الشمس لاحتوائه على مضادات الأكسدة .
  • يعطي البشرة إشراقة متميزة لاحتوائه على الزنك وفيتامين e .
  • يعالج حب الشباب لغناه بالألياف التي تساعد في تنظيف الجسم من السموم .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد