الرئيسية / ظواهر غريبة / قلعة القطن البيضاء

قلعة القطن البيضاء

القسم: ظواهر غريبة

بواسطة: فريق الأذكياء

في كل زاوية من زوايا تركيا الأربعة معجزة طبيعية لا يمكن تجاهلها ومنها قلعة القطن البيضاء باموك كاليه الموجودة في ولاية دينيزلي جنوب غرب تركيا الواقع أن هذه القلعة ليست مغطاة بالقطن كما يوحي اسمها لكن شكلها يشبه القطن الذي يتشكل من الفقاعات التي تصدر عن الينابيع الحارة الطبيعية حيث تتراكم نتيجة المعادن الكربونية الناتجة عن المياه المتدفقة ..

آثار :

تعود آثار الباقية في قلعة القطن البيضاء التركية (باموكالي) إلى قلعة الإغريق والرومان فإن مدينة هيرا بوليس القديمة والتي تحوي الينابيع الحارة بالمدرجات البيضاء التي شيدت في القرن الثاني قبل الميلاد في موقع قديم للعبادة على قمة تدعى القلعة البيضاء ومن أهم تلك الآثار الموجودة حتى الآن المسرح اليوناني وأطلال المعبد وقوس تذكاري والحمامات وقاعة للألعاب الرياضية ومقبرة ومكتبة ومعظمها من الرخام والحجر كما يوجد فيها متحف للقطع المعدنية المصنوعة في العصر البرونزي .

أبعاد قلعة القطن البيضاء :

يبلغ طولها 2700 متر أما عرضها فيبلغ 600 متر بارتفاع يقدر بـ 160 متر يمكن رؤيتها من التلال في الجانب المقابل على بعد يقدر بـ 20 كم من مدينة دينيزلي حيث كانت الينابيع الحارة في المنطقة يتم استخدامها قديما لتجفيف الصوف وصناعته واستخدمت أيضا كمنتجع صحي للإستشفاء .

أدرجت منظمة اليونسكو هذه المنطقة ضمن مواقع التراث العالمي حيث أصبحت اليوم منطقة قلعة القطن البيضاء من أكثر المناطق جذبا للسياحة في تركيا حيث يوجد فيها 17 ينبوع ساخن تتراوح حرارة مياه تلك الينابيع من الـ 35 – 100 درجة مئوية .

تندفع المياه الحارة لأعلى القمة وتسبب ترسب الأملاح والمعادن والكلس الذي يشكل مدرجات تمتد لعشرات الأمتار

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد