الرئيسية / معلومات طبية / فوائد نبات السدر| السدر في الطب النبوي

فوائد نبات السدر| السدر في الطب النبوي

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

ما هو نبات السدر ( النبق ) :

هو جنس نبات يعيش في المناطق الجبلية وفوق ضفاف الأنهار وهو عبارة عن شجيرات وأشجار ذات أوراق كثيفة يصل ارتفاعها إلى عدة أمتار والسدر معروف لدى الإنسان منذ آلاف السنين لما له من فوائد علاجية عظيمة .

إن السدر من الفصيلة النبقية تضم حوالي 58 جنسا وتضم الفصيلة حوالي 600 نوع من أشجار وشجيرات ومتسلقات وربما أعشاب والسدر شجرة ذات أوراق كثيفة وجذع متفرع لونه بني فاتح والأوراق بيضوية الشكل صغيرة ولها قشرة سميكة وهي أوراق متساقطة أما أزهار شجرة السدر فتتكون في إبط الأوراق بعدد يتراوح من 10 – 15 زهرة وهي أزهار صغيرة بيضاء مخضرة اللون أما ثمار السدر فهي كرزية مرة الطعم غضة وتصبح سوداء عند النضج و يوجد في داخل الثمرة من 3 – 4 بذور ولنبات السدر فوائد طبية مذهلة فهو يعالج الكثير من الأمراض وهو يستخدم في الطب الشعبي بشكل ملحوظ ونتائجه حقيقية وفعالة .

فوائد السدر :

كما قلنا سابقا فإن فوائد نبات السدر كثيرة ومتعددة لا يمكن حصرها ولكن سوف نعرض بعض تلك الفوائد لنبات السدر :

  • مغلي ورق السدر يستخدم لقتل الديدان في الأمعاء وتنقية الدم .
  • مطحون ورق السدر المخلوط مع الماء يستخدم في جبر كسور العظام كما يستخدم في تنقية بشرة الجلد .
  • تفيد أوراق السدر في تنظيف فروة الرأس وتعقيمها كما أن هذه الأوراق تجعل الشعر أكثر نعومة وتكسبه لونا مبهجا كما أن خلاصة ورق السدر يمكنها أن تعالج فطريات الرأس .
  • يساعد نبات السدر في علاج أمراض الصدر والتنفس .
  • يساعد نبات السدر في تلطيف حرارة الجسم والتقوية العامة .
  • يعالج منقوع أوراق السدر مرض آلام المفاصل وإلتهاب الفم واللثة .
  • إن عسل السدر وهو العسل الذي ينتج من رعي النحل لأزهار شجرة السدر ذو قيمة علاجية وغذائية عالية وهو أفضل أنواع العسل
  • يساعد مغلي قلف الأشجار لتسكين آلام الأسنان وتلطيف الحرارة وللتقوية العامة .
  • أشجار السدر هي من أكثر الأشجار المستخدمة للزينة في الحدائق والشوارع .

السدر في الطب النبوي :

نصح النبي صلى الله عليه وسلم باستخدام السدر في الغسيل وخاصة الأزهار ففي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اغسلوه بماء وسدر وإن شجرة السدر كانت ذا مكانة في السنة النبوية الشريفة استنادا لقول الرسول صلى الله عليه وسلم من قطع سدرة صوب الله رأسه في النار ( يعني بذلك سدر الحرم ) .

وقال ابن كثير كنا نبحث على السدر المخضود الذي لا شوك فيه فإن سدر الدنيا كثير الشوك قليل الثمر ويقول التركماني : إن أجود السدر أخضره عريض الورق وصمغه يذهب الحرار ويحمر الشعر.

وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم بأنه رأى سدرة المنتهى ليلة أسري به كما أوصى حبيبنا صلى الله عليه وسلم باستخدام السدر للتخلص من السحر والمس والعين كما أوصى به عند غسل الميت وذلك لما للسدر أثر كبير في تطييب جسد الميت وتطهيره

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد