الرئيسية / معلومات طبية / فوائد زيت كبد الحوت

فوائد زيت كبد الحوت

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

زيت كبد الحوت : هو زيت مستخرج من كبد سمك القد الأطلسي والذي يعيش بالقرب من قاع البحر وهو غني بالعناصر الغذائية المفيدة فوائد زيت كبد الحوت عديدة ومتنوعة ولكن هو مادة يمكن تعويضها بتناول كبد سمك القد بحد ذاته .

القيمة الغذائية لزيت كبد الحوت :

يحتوي زيت كبد الحوت على العديد من العناصر الغذائية فيوجد في 4.5غرام من زيت كبد الحوت ما يلي:

دهون مشبعة: 1.02 غرام
دهون غير مشبعة أحادية : 2.1 غرام
دهون غير مشبعة متعددة : 1.01غرام
كوليسترول : 25.5 مليغرام
فيتامين أ : 4500 وحدة دولية
فيتامين د: 450 وحدة دولية
سعرات حرارية: 40.5 سعرة حرارية

محتوى هذا الزيت :

تأتي أهمية زيت كبد الحوت من وجود مركب أوميغا 3 فيه فأحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على تقليل خطر الإصابة بمشاكل القلب وتراكم الدهون الثلاثية في الدم كما تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية في التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وإرتفاع ضغط الدم وذلك لإمتلاكها خصائص مضادة للإلتهابات كما تساعد في التقليل من أمراض الشريان التاجي وتحسين تأثير مضادات تكدس الصفائح الدموية.

كما تكمن فائدة زيت كبد الحوت في وجود الفيتامينات كفيتامين A الذي يدعم صحةة الجهاز المناعي ونمو العظام كما أنه مهم جدا للرؤية الليلية والنمو الخلوي.

وكذلك احتواء زيت كبد الحوت على فيتامين د الذي له دور في تعزيز امتصاص الكالسيوم في الأمعاء كما له دور مهم في الحفاظ على تراكيز الكالسيوم والفوسفات في الدم بمستوياتهم الطبيعية الأمر الذي يسهل عملية بناء العظام وزيادة كثافتها.

فوائد زيت كبد الحوت :

ومن أهم فوائد زيت كبد الحوت لجسم الإنسان هي :

تقليل مستوى ضغط الدم فهناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن تناول زيت كبد الحوت يساهم في تقليل مستوى ضغط الدم لكبار السن ولكن يمكن أن يخفضه بشكل شديد إذا تم تناوله مع الأدوية المخفضة للضغط.

يقلل من خطر إرتفاع البروتين في البول عند مرضى السكر حيث أن تناول زيت كبد الحوت يقلل مستوى البروتين في البول وذلك لأن إرتفاع مستوى البروتين هو مؤشر على حدة وخطورة أمراض الكلى.

يقلل مستوى الدهون الثلاثية فهناك دراسات تؤكد على أن تناول زيت كبد الحوت يساهم في تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم لدى المرضى المصابين بالجلطة القلبية.

فوائد غير مؤكدة :

يمكن أن يقلل من أعراض مرض الإكتئاب : إن تناول زيت كبد الحوت الغني بأحماض أوميغا 3 يساهم في تقليل الأعراض المصاحبة لمرض الإكتئاب.

ينظم ضربات القلب : هناك دراسات تقول أن تناول زيت كبد الحوت يمكن أن يساعد بعض الأشخاص على تنظيم ضربات القلب لديهم لكنه لا يملك فعالية في تنظيم ضربات القلب بعد التعرض للجلطات القلبية.

يقلل من التهاب الإذن الوسطى لدى الأطفال:إن تناول ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت يوميا وع مكملات الفيتامينات والمعادن التي تحتوي السيلينيوم قد يقلل من الإصابة بالتهاب الأذن الوسطى .

يعالج مرض الماء الأزرق : هناك دراسات تقول أن تناول زيت كبد الحوت قد يساهم في تحسين حالات مرضى الماء الأزرق ويعزى هذا التأثير إلى احتواء زيت كبد الحوت على فيتامين أ الذي يعد من الفيتامينات المضادة للأكسدةوالتي تحمي العين من خطر الإصابة بالاجهاد التأكسدي والذي يعتبر أحدأسباب هذا المرض .

يفيد زيت كبد الحوت لكمال الأجسام :حيث يساعد في زيادة التستوستيرون وهو أحد الهرمونات المختصة بأداء العضلات و الحفاظ على سلامتها .

أضرار زيت كبد الحوت :

1- يساهم زيت كبد الحوت في رفع نسبة السكر في الدم لذلك يحذر مىضى السكري من تناوله دون مراجعة الطبيب .

2- يتسبب زيت كبد الحوت بخفض ضغط الدم لذلك يجب عدم تناوله مع الأدوية المخفضة لضغط الدم .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد