أهمية الكركم وفوائده.

أهمية الكركم وفوائده.

بتاريخ: 2019-08-31

كتب في #معلومات طبية

للكركم فوائد عديدة وتكاد لا تعد ولا تحصى وإذا أحببت معرفة تلك الفوائد ما عليك سوى قراءة مقالنا هذا:

الكركم

فوائد الكركم:

يعتبر كل  من الهند و الصين من أكثر الدول اهتماما بالكركم و فوائده الطبية و سنوجز لكم تلك الفوائد فما يلي:

1.مضاد قوي للإلتهابات: يعتبر الكركم من المواد الفعالة لمكافحة الإلتهابات وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة و الفيروسات ومواد مضادة للفطريات و الجراثيم و السرطان و الإلتهابات.

  • يعالج الصدفية: إن الكركم له دور في معالجة الصدف كما أنه يعالج غيره من الأمراض الجلدية.
  • علاج للربو:يساعد الكركم على التقليل من الإلتهابات المتعلقة بالربو فعندما تضيف ملعقة صغيرة من الكركم على كوب حليب دافئ يمكن أن يعتبر ذلك علاج منزلي للربو.
  • يحفز جهاز المناعة: يلعب الكركم دور كبير في تحفيز جهاز المناعة في الجسم.
  • إلتئام الجروح: يساعد الكركم على تجديد خلايا الجلد التالفة فهو يستخدم كمرمم للجروح و الحروق و إعادة تشكيل الجلد التالف ويمكن إستخدامه كمطهر.
  • علاج إلتهابات المفاصل : و للكركم فوائد كبيرة في معالجة إلتهابات المفاصل و خاصة الروماتويدية منها.

2.يحارب السرطان دلت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم غني بمادة كيوركيومين وهي العنصر النشط في الكركم و التي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالتدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

وأكدت الدراسات أن تناول الكركم يساعد في الوقاية من العديد من السرطانات و مقاومة الأورام السرطانية بل و تدمير الخلايا السرطانية و ذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة  وله دور في تعزيز آثار بعض أنواع العلاج الكيميائي و التقليل من أثارها الجانبية.
3. يساعد في نزول الوزن و حرق الدهون:
أثبتت العديد من الدراسات أن الكركم مفيد في عملية التمثيل الغذائية للدهون ويساعد في خسارة الوزن و تنحيف البطن لذلك يساعد الكركم في الحفاظ على وزن الجسم المثالي لأن الكركم غني بمواد تحفز الغدة الصفراوية والتي لها دور كبير في هضم الدهون.
4.يساعد في محاربة الزهايمر:
بما أن مرض الزهايمر هو إلتهاب يصيب الدماغ ولأن الكركم غني بمضادات الأكسدة التي تقاوم الإلتهابات و الذي يكون هو السبب في مرض الزهايمر كما يساعد الكركم في التخلص من لويحات الأميلويد الذي يعتبر تراكمها سمة مميزة لمرض الزهايمر.

أضرار الكركم:

يعتبر إستخدام الكركم آمنا عند تناوله أو استخدامه خارجيا على الجلد لكنه يمكن أن يكون له أعراض جانبية كالإسهال و الشعور بالدوران و الغثيان وقد يؤدي إلى أضرار أخرى مثل تهيج المعدة ، تمييع الدم ، تحفيز الإنقباضات ، العقم ، تقليل إمتصاص الحديد.

شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.