الرئيسية / معلومات طبية / فوائد القرنبيط الغني بمركب الكولين.

فوائد القرنبيط الغني بمركب الكولين.

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

القرنبيط هو أحد الخضروات المفيدة لحياة الإنسان وذلك لما يحتويه القرنبيط من العناصر المعدنية والفيتامينات والألياف مضادات الأكسدة .

ينتمي القرنبيط إلى الفصيلة الصليبية وهو غني بمركب الكولين المهم جدا لعملية التعلم والذاكرة ويجب تناول القرنبيط بشكله الطازج ولابد عند شراء القرنبيط من الأنتباه لقساوة الحبة ونضارة الأوراق المتصلة به ويحفظ القرنبيط بالثلاجة بعد تغليفه ولا يحبذ ترك القرنبيط معرضا للضوء والهواء فيخسر لونه بسبب عمليات التأكسد .

القرنبيط

الفوائد الصحية للقرنبيط :

1-يساعد القرنبيط على مقاومة مرض السرطان :وذلك لغنى للقرنبيط بمضادات الأكسدة التي تبطئ نمو الخلايا السرطانية وخاصة سرطان البروستات والقولون والثدي .

2-يساعد القرنبيط على تخفيف الوزن :بما أن القرنبيط من الأغذية ذات السعرات الحرارية المنخفضة وغني بالماء والألياف الموجودة به تبطئ عمليات الهضم وتمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل كميات الطعام المتناولة خلال اليوم .

3-القرنبيط مفيد جدا للذاكرة وحماية العقل من التعرض لمرض الزهايمر :بما أن القرنبيط غني بمركب الكولين الذي يعزز الأيض ويساهم في تصنيع الأحماض النووية ويدخل في إنتاج النواقل العصبية كما أنه يمنع تراكم الكوليسترول في الكبد ونقصه يسبب تعرض الإنسان لمرض الزهايمر.

4-يساعد القرنبيط في الحفاظ على صحة العظام :وذلك لغنى القرنبيط بفيتامين k فان تناوله يحسن صحة العظام وذلك عن طريق زيادة امتصاص الكالسيوم كما أنه يمنع خروج الكالسيوم مع البول .

5-يحافظ القرنبيط على صحة جهاز الدوران :وذلك بسبب الألياف الموجودة به والتي تحافظ على الأوعية الدموية والقلب .

6- يقلل القرنبيط من الإصابة بالإلتهابات :وذلك بسبب عنى القرنبيط بالألياف وهي مهمة للبكتريا النافعة .

7-يعزز المناعة :القرنبيط غني بمضادات الأكسدة والمغذيات التي تعزز من مناعة الجسم .

القيمة الغذائية للقرنبيط:

يحتوي القرنبيط على الماء والألياف والفيتامينات والمعادن والكثير من المركبات المميزة له الكولين والكبريت والفولات وهو غني جدا بمضادات الأكسدة .

محاذير تناول القرنبيط :

كل الأغذية مهما بلغت درجة نفعها للجسم يجب تناولها ضمن برنامج غذائي صحي وإن الإفراط يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية .

كذلك القرنبيط يجب تناوله باعتدال وليست هناك دراسات تؤكد مدى صحته للحامل والمرضع .
النفخة والغازات :تناول القرنبيط بكثرة قد يعرضك للنفخة وذلك لغناه بالألياف .

التخثر الدموي :كذلك الذين يتناولون أدوية لتمييع الدم فإن تناول القرنبيط خطر عليهم لأنه غني بفيتامين k الذي يعمل بشكل طبيعي على تخثير الدم .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

موقع للأذكياء موقع تعليمي هادف يضم العديد من المجالات العلمية والثقافية والترفيهية ويسعى موقعنا إلى نهضة المجتمع العربي و المساهمة في رفع المستوى الثقافي فيه.

إقرأ المزيد