الرئيسية / معلومات طبية / فوائد الفطر أو ما يعرف بعيش الغراب

فوائد الفطر أو ما يعرف بعيش الغراب

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

الفطر هو عبارة عن نبات يتألف من ساق أنبوبية وغطاء على شكل قبعة تحتوي هذه القبعة على خياشيم على هيئة صفيحات متقاربة من بعضها البعض ويوجد عدد كبير من أنواع الفطر يصل إلى 1400 نوع ولا يشترط في جميع هذه الأنواع على جميع الأجزاء السابق ذكرها وتختلف أنواع الفطر بعضها عن بعض بالشكل والحجم واللون حيث يمتاز الفطر الصالح للأكل والغير سام بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية العديدة .

أنواع الفطر وفوائده :

كما قلنا سابقا هناك أنواع عديدة للفطر تختلف في مكوناتها الغذائية وتركيبها وفيما يلي عدد من أنواعه :

  • الفطر الريشي : يعرف هذا النوع بأنه يمتلك غطاء احمر على شكل الكلية كما يحتوي على أبواغ تشبه الأصابع على جانبه السفلي حيث له فوائد صحية عديدة فهو يحتوي على السكريات المتعددة والببتيدات وثلاثي التربينويد كما يحتوي على الألياف الغذائية ومعادن عديدة وفيتامينات وأحماض أمينية .
  • فطر الكورديسبس : وهو فطر ذو فوائد صحية لأنه غني بمضادات الأكسدة ومضادات الإلتهابات ويوجد أكثر من 400 نوع من هذا الفطر حول العالم .
  • فطر شيتاكي : وهو من اكثر الانواع استخداما في المطبخ الآسيوي حيث أن فطر شيتاكي غني بالعديد من المعادن ويحتوي على فيتامينات ب بشكل طبيعي .
  • فطر عرف الأسد : وهو فطر أبيض ينمو على شكل كرة وله أشواك طويلة وهو من المكملات الغذائية فهو غني بمضادات الأكسدة وألياف بيتا غلوكان .
  • الفطر الأبيض : يمتلك هذا النوع جذع صغير وقبعة ناعمة ونكهة خفيفة وهو منخفض بالسعرات الحرارية وغني بالبروتين وفيتامين د وفيتامين ب 12 فهو يستخدم في تحضير العديد من الأطباق .
  • الفطر الأسود : وهو فطر بري صالح للأكل وهو ما يلقب بفطر أذن الشجرة لأن شكله يشبه الأذن ويعتبر منخفض في محتواه من الدهون كما أنه غني بالألياف الغذائية والمعادن والفيتامينات والتي تدعم صحة الإنسان وخاصة العظام والقلب والدماغ .

فوائده لصحة الإنسان :

نتيجة لغنى الفطر بجميع أنواعه تقريبا بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرها الكثير من العناصر المفيدة للجسم لذلك سوف نذكر بعضا منها :

  • يقوم بتزويد الجسم بالكثير من العناصر الغذائية حيث يحتوي كل 70 غ من الفطر النيء الصالح للأكل على حوالي 1.2 غ من السكر و 0.7 غ من الألياف الغذائية و 0.2 غ من الدهون كما يحتوي على النحاس وفيتامين ب3 وب5 وحديد وفوسفور وبوتاسيوم كما يحتوي على 15 سعرة حرارية و 2.3 غ من الكاربوهيدرات و 2.2 غ من البروتينات كما أنه يحتوي على 4 ملغ من الصوديوم .
  • يساعد في مقاومة مرض السرطان : وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة فهو يقاوم جميع أنواع السرطانات وخاصة سرطان الرئة والبروستاتا والثدي وذلك لاحتوائه على عناصر السنيليوم والكولين .
  • يساعد في الوقاية من مرض السكري وذلك لغناه بالألياف الغذائية حيث ان هذه الألياف تساعد في وقاية الناس من هذا المرض وخاصة النمط الثاني .
  • يساعد في تعزيز صحة القلب : وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم وفيتامين ج والألياف الغذائية التي تساهم جميعها في تحسين صحة القلب والشرايين .
  • يعتبر غذاء جيد لأصحاب الحمية النباتية وذلك لاحتوائه على فيتامين د وكذلك غناه بالحديد والنحاس والفوسفور .

أضرار الفطر :

رغم أن الفطر آمن إلى حد ما إلا أن هناك بعض الأنواع التي تعد خطيرة وغير آمنة التي من الممكن أن تتسبب في التسمم وفي بعض الأحيان بالموت لذلك يجب تناول الفطر الذي نتأكد من أنه صالح للأكل وغير سام وأن لا يتم شراؤه إلا من مصادر موثوقة .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد