الرئيسية / معلومات طبية / فوائد الفراولة فاكهة الرشاقة

فوائد الفراولة فاكهة الرشاقة

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

الفراولة هي ما تعرف بالتوت الأرضي أو بالفريز بالشليك الموطن الأصلي للفراولة أوروبا وهي عبارة عن فاكهة مهجنة من نوعين من التوت البري التي أخذت من أميريكا الشمالية وتشيلي وللفراولة 103 نوع وسلالة مختلفة وتستمر في نضجها من شهر نيسان وحتى شهر حزيران.

وللحصول على الفروالة بجودة عالية فيجب الحرص على عدم اختيار الثمار الطرية أو متغيرة اللون ويجب حفظها في الثلاجة الأمر الذي يحافظ على محتواها من فيتامين ج لأنه يتأثر بدرجة الحرارة.

ويجب عدم غسلها إلا عند الأكل وذلك لعدم تعرضها للتلف هذه الثمرة غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

القيمة الغذائية للفراولة :

سوف نعرض لكم كل ما تحوية هذه الثمرة من عناصر غذائية مفيدة

السعرات الحرارية : 32 سعرة حرارية.
الماء : 90.95 مل.
البروتين : 0.67 غ.
الكاربوهيدرات : 7.68 غ.
الدهون : 0.3 غ.
الكاليسيوم : 16 مل غ.
الفوسفور : 24 مل غ.
المغنيسيوم : 13 مل غ.
البوتاسيوم : 153 مل غ.
الصوديوم : 1 مل غ.
فيتامين أ : 12 وحدة دولية.
فيتامين ج : 58.8 مل غرام.
الفولاد : 24 ميكروغرام.
الزنك : 0.14 مل غ.

فوائد الفراولة :

هذه الثمرة الحمراء الجاذبة للنظر اللذيذة في طعمها تحتوي على العديد من الفوائد التي لا يمكن حصرها وسوف نعرض بعضا منها :

  • تساعد في خفض الكولسترول في الدم وذلك لاحتوائها على الألياف القابلة للذوبان التي تساعد في خفض الكولسترول السيء وتنظيم عملية الهضم.
  • تحمي من التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية وذلك لغناها أيضا بالألياف والفيتامينات حيث تحسن وظائف الأوعية الدموية وتقلل من تخثر الدم.
  • تبطئ عمليات الشيخوخة وذلك لإحتوائها على فيتامين c ومضادات الأكسدة التي تؤخر علمية الشيخوخة ومنع تلف الجسدو الجسم الذي تتسبب به الجذور الحرة.
  • تعزيز صحة الفم : فإن تناول الفراولة مهم لصحة الأسنان لإحتوائها على فيتامين ج الذي يحمي اللثة من الإصابة بالإلتهابات وتساعد على تبييض الأسنان كما تساعد على التخلص من طبقة البلاك والجير.
  • تساعد في الوقاية من مرض السكري : حيث تحتوي على كمية من السكر الطبيعي ( السكروز ) الموجود في الفاكهة الأمر الذي يجعلها تساعد على توازن السكر في الدم ويفضل تناولها دون إضافة السكر الأبيض عليها.
  • تقي من الإضطرابات النفسية : إن تناول الفراولة يخفف من حدة أعراض الإضطرابات النفسية والإكتئاب لأنها ترفع من إنتاج أحد هرمونات السعادة السيروتونين,

فوائد الفراولة للريجيم :

تعتبر من الأغذية المفيدة للريجيم وذلك لخصائصها الفيزيائية التي تسهم في فقدان الوزن بطرق متعددة كما يلي :

  • إحتواء الفراولة على نسبة عالية من الألياف مما تساعد في عملية التمثيل الغذائي بشكل ممتاز أي بمعنى تعمل على زيادة نسبة حرق الدهون.
  • بما أن الفراولة منخفضة السعرات الحرارية فهي مفيدة كغذاء للريجيم حيث يحتوي كوب من شرائح الفراولة المقطعة على 49 سعرة حرارية.
  • الفراولة من الأغذية التي تتصف بانخفاض نسبة الكاربوهيدرات.
  • يساعد الفراولة في انتاج هرمونين الليبتين والأديبونكتين وكلاهما من هرومونات حرق الدهون وعملية الأيض مما يساعد في فقدان الوزن بشكل أكبر .

محاذير تناول الفراولة :

تعد الفراولة من الأغذية الآمنة على الصحة عند تناولها بكميات محدودة ولكن لا توجد أدلة كافية على آمان إستهلاكها بكميات دوائية وهناك حالات تستدعي الحذر عند استهلاكها :

  1. الأشخاص المصابون باضطرابات نزفية : لأن الفراولة يمكن أن تطيل من مدة النزيف لديهم وربما ترفع من خطر ظهور الكدمات وحدوث النزيف.
  2. الأطفال : لأنه قد يبدي الأطفال ردة فعل ناتجة عن عدم تحمل الفراولة إذ أنه يتأثر بالأحماض والساليسيلات الموجودة فيها مما يسبب صعوبة في هضمها ويمكن أن تأثر على 6 – 8 % من الأطفال ما دون سن الثالثة والبالغين بنسبة 9%.
  3. الأشخاص الذين لديهم عمليات جراحية : حيث يجب التوقف عن تناول الفراولة قبل اسبوعين من موعد العملية لأنها يمكن أن تعرض الشخص للنزيف أثناء وبعد العملية الجراحية ويمكن أن تتسبب بإبطاء تخثر الدم .
  4. المصابون بحساسية من الفراولة :بالرغم من أن الحساسية من الفراولة غير شائعة لكن يمكن أن تصيب بعض الأشخاص وتتراوح حدتها بين المعتدلة إلى شديدة الخطورة ومن الأعراض التي قد تظهر على المصابين بهذه الحساسية ما يلي :
    1-الحكة في الجلد
    2-تضيق الحنجرة .
    3-الأزيز.
    4- السعال.
    5- الإحتقان.
    6- الغثيان.
    7- طفح جلدي كالأكزيما
    8- ألم في المعدة.
    9- تنميل الفم.
    10- الدوار.
    11- الإسهال.
    12- التقيئ.
    13-
فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد