الرئيسية / معلومات طبية / فوائد الفاصولياء البيضاء

فوائد الفاصولياء البيضاء

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

الفاصولياء البيضاء من البقوليات ذات القيمة الغذائية الكبيرة حيث تحتوي على المركبات المضادة للأكسدة والتي تحد من فرص الإصابة بالأمراض كما تلعب الفاصوليا دور كبير في تطهير الجسم من السموم ولا يخفى على أحد غناها كباقي البقوليات والبروتينات و الألياف النباتية و تحتوي أيضا على مثبطات إنزيم الألفا أميليز وهي الذي يعمل على تنظيم الدهون المخزنة بالجسم.

فوائد الفاصوليا البيضاء:

فوائد الفاصوليا البيضاء عديدة ومتنوعة نذكر منها :

  • تساعد الفاصولياء البيضاء في تطهير الجسم من السموم وذلك لاحتوائها عل مثبطات إنزيم الألفا إميليز .
  • تفيد الفاصولياء البيضاء في صحة الدماغ : تساعد الفاصوليا على تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي وتقوي الذاكرة تساعد في التغلب على النسيان كما أنها تقي من مرض الزهايمر
  • الفاصوليا البيضاء غذاء الصحة القلب وذلك لاحتوائها على حمص الفوليك الذي يساعد على خفض الأحماض الأمينية في الدم وبالتالي خفض نسب الكولسترول الضار كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية كما أنها تقي من خطر الإصابة بالقلب والسكتات الدماغية
  • تساعد الفاصوليا البيضاء في الحد من تغيرات المزاج وذلك لأن مستويات الجلوكوز الدم تصبح متزنة لفترة طويلة عقب تناول الفاصوليا البيضاء كما أنها تحد من نوبات الجوع
  • تساهم الفاصوليا البيضاء في تنظيم مستويات الدهون في الجسم الأمر الذي يقلل فرص الإصابة بالسمنة.
  • تحتوي الفاصوليا البيضاء على قدر كبير من مركبات مضادات الأكسدة فهي تساهم في تعزيز صحة الإنسان وتقليل فرص الإصابة بمرض السرطان.
  • تحسن الفاصوليا البيضاء مستويات السكر في الدم وذلك لاحتوائها على البروتينات والألياف والكاربوهيدرات بطيئة الامتصاص وهناك دراسات تقول أن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلاسيني المنخفض كالفاصولياء البيضاء يساعد على تقليل فرص الإصابة بمرض السكري.
  • تساعد الفاصوليا البيضاء في تقليل الشهية وذلك لأنها تحتوي على الألياف الغذائية والنساء بحيث تساعد هذه المواد على تقليل الرغبة بتناول الطعام وبالتالي الشعور بالشبع لمدة زمنية طويلة أي أنها تساعد على خسارة الوزن.

أضرار الفاصوليا البيضاء :

يعاني البعض من حساسية الفاصوليا البيضاء لأنهم يعانون من حساسية تجاه البقوليات لذلك ينصحون بإجراء فحص الحساسية قبل تناول هذه الأطعمة ويمكن أن يكون هناك بعض الآثار الجانبية الشائعة التي يتسبب بها تناول الفاصوليا البيضاء كإضطرابات الأمعاء والغازات لكن تجنب هذه الأعراض يكون سهلا وذلك بنقع الفاصوليا بالماء الساخن ومن ثم التخلص من ماء النفع كما يمكن تناول الأنزيمات العاصمة للمساعدة على هضم الفاصولياء البيضاء.

كما ينصح مرضى متلازمة القولون المتهيج بعدم تناول الفاصولياء البيضاء وذلك لتخفيف الأعراض الناجمة عن المعاناة الناجمة عن هذه المتلازمة.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد