الرئيسية / معلومات طبية / فوائد السمك

فوائد السمك

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

فوائد السمك عديدة فهو يعتبر من الأغذية الغنية بالبروتينات والعديد من العناصر الغذائية كالفتامينات والمعادن والأحماض الدهنية المفيدة ويتميز السمك باحتواءه على سعرات حرارية منخفضة فالأسماك من ذوات الدم البارد وهي حيوانات فقارية مائية وهناك اكثر من 30 ألف نوع من الأسماك والكثير منها صالح للأكل ومن أشهر الأسماك سمك السلمون وسمك القد والإسقمري وسمك الفرخ النهري والسردين والتونا وسمك البلطي والعنقلوص وهناك أنواع عديدة أخرى منها.

تعيش الأسماك في المياه المالحة وبعضا منها في المياه العذبة أما طول السمك فيترواح بين 10 مم ويصل إلى أكثر من عشرين متر وأوزانها تتراوح بين 1.5 غرام وتصل إلى ألاف الكيلومترات.

القيمة الغذائية للسمك :

هناك العديد من العناصر الغذائية التي يحتويها السمك والتي تعود بالفائدة على جسم الإنسان نذكر منها :

البروتين بنسب عالية وكذلك الصوديوم والبوتاسيوم والحديد والكالسيوم كما يحتوي على العديد من الفيتامينات كفتامين أ – ج – د ويحتوي على الدهون والسعرات الحرارية بنسب قليلة جدا ويحتوي أيضا على الدهون المشبعة المفيدة للجسم.

فوائد السمك :

وهناك العديد من الفوائد لتناول لحم السمك وخاصة أنه كما ذكرنا سابقا غني بالبروتينات والفيتامينات والأحماض الدهنية ولذلك ينصح بتناول الأسماك مرة إلى مرتين في الإسبوع ليحصل الجسم على فوائد السمك العظيمة نذكر منها:

  • يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وذلك لأن السمك من الأطعمة التي يمكن تناولها لصحة القلب حيث تقول الدراسات أن من يتناولون الأسماك بشكل منتظم يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية وبالتالي الوفاة بسبب أمراض القلب ويعتقد الباحثون أن الأسماك الدهنية أكثر فائدة للقلب وذلك لإحتواءها على الأحماض الدهنية.
  • يقي العينين من الأمراض حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون كميات منتظمة من الأسماك لديهم فرص أقل للإصابة بمرض التكنس البقعي وهو السبب الرئيسي في ضعف البصر والعمى وأن تناول وجبة واحدة من الأسماك الدهنية في الإسبوع يخفض خطر الإصابة بالتنكس البقعي الوعائي بنسبة تقدر بـ 53%.
  • يقلل السمك من خطر الإصابة بالربو : هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك بانتظام يقل لديهم خطر الإصابة بالربو بنسبة تقدر 25% وبالرغم من ذلك فإن النتائج لا تنطبق على البالغين.
  • يزود السمك الجسم بفيتامين د : إن الأسماك التي تعيش في البحار والمحيطات مصدرا لفتامين د والذي يلعب دور في الوقاية من الأمراض ويحسن صحة العظام كما أن بعض زيوت السمك كزيت كبد الحوت يعتبر من المصادر الغنية جدا بفيتامين د .
  • يخفف السمك من الإكتئاب : حيث وجد أن تناول الحمض الدهني الأوميغا 3 يخفف من حدة الإكتئاب بشكل أكبر من الوصفات التي تصرف لعلاج الإكتئاب.
  • يحسن صحة الشعر والبشرة : يجدر بالذكر أن الأنظمة الغذائية قليلة الدهون تؤدي إلى جفاف الشعر والبشرة وتتميز الأسماك باحتوائها على أحماض دهنية من نوع أوميغا 3 التي تمنح الشعر لمعانه والبشرة رطوبتها ويمكن لدهون الأوميغا 3 أن تعالج مرض الصدفية.
  • إن الأحماض الدهنية الموجودة في السمك كالأوميغا 3 ضرورية لنمو الأعصاب والدماغ ويلعب دور كبير وأساسي في تعزيز علم النواقل العصبية وزيادة الذاكرة والتركيز ويقلل من خطر الإصابة بالزهايمر.
  • إن الأسماك مهمة جدا لنمو الأجنة و الرضع : لذلك تنصح النساء الحوامل والمرضعات بتناول كميات كافية منه ولكن هناك بعض الأسماك التي تحتوي على كميات من الزئبق والذي يمكن أن يؤثر بشكل سلبي في نمو الدماغ لذلك يجب على الحوامل والمرضعات أن يتناولن أنواع معينة من الأسماك ( السردين – السلمون ) وبكميات لا تتجاوز 340 غ في الإسبوع.
فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد