الرئيسية / معلومات طبية / فوائد السلق مخزن حمض ألفا ليبويك .

فوائد السلق مخزن حمض ألفا ليبويك .

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

السلق وهو نبات ذو أوراق خضراء تحتوي تلك الأوراق على العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وتعرف أيضا باسم التشارد السويسري .

السلق

وكي نعرف أكثر عن فوائد السلق الغذائية كتبنا بعضا منها .

الفوائد الصحية للسلق :

خفض ضغط الدم : وذلك لغنى السلق بالمعادن كالمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم فيمد الجسم بما يحتاجه من تلك المعادن .

السيطرة على السكري : بما أن السلق غني بمضادات الأكسدة وأهما ألفاليبويك والذي أثبتت العديد من الدراسات قدرته على التقليل من مستويات الجلوكوز وزيادة الحساسية للأنسولين كما يمنع حدوث التغييرات الجسمانية الناتجة عن عمليات الأكسدة التي يكون سببها التوتر لدى مرضى السكر وحماية الشبكية من تلف الأوعية الدموية لدى مرضى السكر .

يساعد السلق في الحماية من هشاشة العظام : بما أن السلق غني بفيتامين ك لذلك يساعد على تحسين البنية البروتينية للعظام كما أنه يسهل عملية امتصاص الكالسيوم كما يمنع السلق طرح الكالسيوم مع البول .

مكافحة السرطان : بما أن السلق غني بالكلوروفيل والذي يساعد في ايقاف المركبات التي تسبب السرطان والتي تتولد نتيجة طرق الطهي الخاطئة والغير صحية .

تخين وظائف الدماغ : يحتاج الدماغ كثيرا للبوتاسيوم وفيتامين ك وكلاهما موجود بالسلق لذلك لابد من تناول السلق ضمن وجباتنا الأغذية لزيادة القدرة المعرفية .

يساعد السلق في تحسين الدورة الدموية : وذلك لغناه بالحديد والنحاس وهي مكونان هامان جدا لخلايا الدم الحمراء لذلك فان تناول السلق يقي من الإصابة بفقر الدم .

للسلق دور هام في الحفاظ على صحة العين : وذلك بسبب غنى السلق بمادة البيتاكاروتين المفيدة جدا لصحة العين ففي تناول السلق ضمن نظامنا الغذائي يمكن أن نقي العين من الإصابة بالضمور البقعي والمياه الزرقاء والعمى الليلي وغيرها .

يساعد السلق في الحفاظ على صحة الشعر : وذلك لغناه بمادة البيوتين التي تمنح الشعر اللمعان والملمس الناعم كما أنها تقوي بصيلات الشعر .

القيمة الغذائية للسلق :

إذا قمت بفرم السلق وأخذت ملئ كوب منه أي حوالي 36 غرام منه فستجد أن هذا الكوب يحتوي على :

7 سعرات حرارية.

0.65 غرام من البروتينات.

0.07 غرام من الدهون .

1.35 غرام من الكربوهيدرات.

0.65ملغرام من الحديد.

18 مل غرام من الكالسيوم .

28 مل غرام من المغنيسيوم .

17 مل غرام من الفوسفور .

135 مل غرام من البوتاسيوم .

10 مل غرام من فيتامين c .

110 ميكرو غرام من فيتامين A.

0.68 مل غرام من فيتامين E.

298 ميكرو غرام من فيتامين K.

5 ميكرو غرام من الفوليك.

كما ويحتوي السلق على مضادات الأكسدة والألياف والبيتاكاروتين والكالسيوم والزنك والفوسفور .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

موقع للأذكياء موقع تعليمي هادف يضم العديد من المجالات العلمية والثقافية والترفيهية ويسعى موقعنا إلى نهضة المجتمع العربي و المساهمة في رفع المستوى الثقافي فيه.

إقرأ المزيد