الرئيسية / معلومات طبية / فوائد الزبدة للجسم – للحامل – للشعر – للبشرة

فوائد الزبدة للجسم – للحامل – للشعر – للبشرة

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

تعد الزبدة من المواد الدسمة الغنية بالفيتامينات والتي طالما اتهمت بأنها سبب السمنة للجسم و لكن الحقيقة التي تم اكتشافها أن الزبدة من أهم المواد التي يجب أن لايخلوا منها برنامجنا الغذائي واليوم سنتعرف معا على فوائد الزبدة .

فوائد الزبدة عديدة للجسم وخاصة انها غنية بالفيتامينات والمعادن وانها تساعد على عملية أيض الكالسيوم وكذلك لاحتوائها على المصادر الدهنية المشبعة حيث وجد مؤخرا عدم وجود ترابط بين الدهون المشبعة والأمراض التي تصيب القلب ومن فوائد الزبدة أنها تزيد مستوى الكولسترول الجيد وتقوم بـ تحويل الجزيئات الصغيرة و الكثيفة للكولسترول السيء إلى جزيئات حميدة وكبيرة وهناك فوائد للزبدة لا حصر لها سنذكر بعضا منها.

فوائد الزبدة للجسم:

بما أن الزبدة غنية بالمواد اللازمة لجسم الإنسان ومن الأغذية المفيدة له جد فلا بدلنا من التعرف على فوائدها :

  • تساعد الزبدة في تقليل نسبة الدهون في الجسم: وذلك لأن الزبدة تعد مصدرا غنيا بحمض اللينوليك الدهني المقترن والذي له تأثير فعال على عملية الأيض بالإضافة إلى ميزاته المضادة للسرطان وتقليل نسبة الدهون في الجسم.
  • تعتبر الزبدة من الأغذية المضادة للإلتهابات وذلك لأنها غنية بالأحماض الدهنية التي تعد أحد مضادات الإلتهاب والتي لها تأثير كبير لحماية الجهاز الهضمي.
  • تقلل الزبدة من خطر التعرض للنوبات القلبية : وذلك مع مقارنتها بالسمن النباتي لاحتوائها على الدهون المشبعة والتي أثبت مؤخرا أنه لا يوجد ترابط بين الدهون المشبعة و أمراض القلب بالإضافة إلى احتواء الزبدة السلاسل الدهنية الصغيرة والمتوسطة والتي تمنح الشعور بالشبع بالإضافة إلى زيادة حرق الدهون.
  • تحمي الزبدة الجسم من الأمراض الخطيرة: وذلك لأنها غنية بالفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامينات ( A – E – K2 ) والتي وجد أن تناول الزبدة يحمي الجسم من الأمراض الخطيرة كهشاشة العظام و السرطان و أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تساعد الزبدة في تقليل فرص البدانة وذلك لاحتوائها كما قلنا سابقا على الدهون المشبعة والسلاسل الدهنية الصغيرة والمتوسطة والتي تتسبب في منح شعور الشبع وتزيد في حرق الدهون فهي من الاغذية المفيدة لجسم رشيق.

الزبدة للحامل :

يمكن للنساء الحوامل أن يستمتعن بتناول خلال فترة الحمل ولكن يجب عليهن أن يتناولنها بكميات معتدلة وتجنب تناول الزبدة أفضل وخاصة إذا كن لديهن تاريخ من عدم تحمل اللاكتوز أو أنهن عرضة للحساسية من هذه المنتجات ويمكن للحوامل جني بعض الفوائد خلال فترة الحمل إذا تناولت الزبدة بانتظام وبكميات مناسبة حيث تكمن هذه الفوائد بين الفسيولوجية وحتى الحفاظ على مزاجهن في حالة جيدة :

  • تنظيم الكولسترول في الجسم وذلك لاحتواء الزبدة على الأحماض الدهنية المشبعة والسلسلة المتوسطة والقصيرة وهذه الأحماض ليست فقط صحية للجسم ولكن أيضا تسيطر أيضا على مستويات الكولسترول وخاصة عند النساء الحوامل.
  • تعتبر الزبدة مصدر كبير للطاقة السريعة حيث يتم إنفاق الطاقة من قبل الجسم أثناء الحمل مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق ونتيجة لاحتواء الزبدة على الفيتامينات والتي تلعب دورا رئيسيا في تسهيل امتصاص الجسم للعناصر المهمة وتوفير الطاقة اللازمة.
  • الحد من تأثير الهرمونات:بما أن الهرمونات أثناء الحمل قد لا تكون موضع ترحيب دائما لذلك يجب السيطرة على مستويات الهرمون المرتبط بخفض استهلاك الزبدة لذلك لا بد من استشارة الطبيب ليحدد للحوامل كيفية وكمية تناولها.
  • تساعد الزبدة في تنمية دماغ الطفل وذلك لاحتوائها على فيتامين E المساعد في دعم نمو المخ عند الجنين.
  • نمو العظام بطريقة جيدة : بما أن الكالسيوم مطلوب بكميات جيدة في فترة الحمل وذلك لتطور الهيكل العظمي للطفل ونمو أسنانه فإن الزبدة تحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم والمفيدة لهذا الموضوع.
  • تدعم الزبدة عضلات الجنين : تحتوي الزبدة على الدهون المشبعة فهذا سيكون جيد للجسم ويساعد على تطوير العضلات الجنين.
  • الآثار الضارة للزبدة عند الحوامل : بما أن الزبدة مفيدة جدا للمرأة الحامل والجنين فيمكن أن تحدث الكثير من الآثار السلبية إن لم يتم تنظيم كمية الزبدة المستهلكة وبما أن الدهون هي مكون أساسي في الزبدة فإن المرأة الحامل التي تعاني من سكر الحمل أو مشاكل متعلقة بالقلب فإن تناول الزبدة يمكن أن يفاقم هذه المشاكل كما أن استهلاكها بشكل خاطئ يمكن أن يسبب زيادة في الوزن لديهم.

فوائد الزبدة للشعر :

بما ان الشعر يتعرض للجفاف في فصل الشتاء أو نتيجة الغسل بشكل مفرط أو بسبب استخدام الحرارة لتجفيفه لذك يجب استخدام الزبدة وذلك لأنها من العناصر الغذائية التي تحمي الشعر من التقصف والجفاف وذلك لاحتوائها على العناصر المغذية للشعر والتي تكسبه ملمسا ناعما نما تلعب الزبدة دورا فعال في تكثيف الشعر وإطالته وذلك لاحتوائها على الفيتامينات والأحماض الدهنية التي تقوم بترطيب الشعر وتعالجه من مشكلتي الخشونة والتجعد .

فوائد الزبدة للبشرة :

تعتبر الزبدة مفيدة للبشرة بكل أنواعها وذلك للحفاظ على نضارتها وإشراقهاوخاصة البشرة التي لديها مشاكل وذلك لاحتواء الزبدة على الفيتامينات وخاصة فيتامين E وفيتامين K2 ولاحتوائها على الدهون الذي يوفر التغذية العميقة للجلد وترطيبه خاصة البشرة التي تعاني من الأكزيما .

وهناك العديد من الأنواع للزبدة التي تستخدة للبشرة منها : زبدة الزيتون وزبدة الكاكاو وزبدة المانجو وزبدة الشيا .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد