الرئيسية / جغرافيا / سلسلة جبال الهملايا

سلسلة جبال الهملايا

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

سلسلة جبال الهملايا من أهم السلاسل الجبلية على سطح الكرة الأرضية وقد أخذت هذه الشهرة من وجود أعلى قمة في العالم ضمن جبالها وهي قمة إفرست التي بلغ ارتفاعها 8848 م .

وتعتبر هذه السلسلة من السلاسل الجبلية ذات العمر الجيولوجي الصغير إذا ما قورنت ببقية الجبال الأخرى وكانت نشأة هذه السلسلة نتيجة لالتحام شبه القارة الهندية بالكتلة الأسيوية التي انفصل عنها منذ حوالي 200 مليون سنة تقريبا ويزداد ارتفاع هذه الكتلة الجبلية كلما زاد حجم الضغط الصفائحي وهذه السلسلة ذات صخور من النوع الجيري.

تتكون هذه السلسلة من مجموعة متوازية من السلاسل الجبلية والتي تعمل على فصل شبه القارة الهندية عن هضبة التيبت وتأخذ شكل قوس عظيم الإمتداد وهي مرتفعة ومتضرسة حيث يبلغ طول هذه السلسلة حوالي 2410 كم.

تمر هذه السلسلة من الجهة الجنوبية لأسيا وبالتحديد من افغانستان وتتجه غربا إلى هضبة التيبت من الجهة الشرقية تسقط على هذه السلسلة كميات كبيرة من الأمطار وذلك لامتدادها العرضي وارتفاعها أما ماذا يعني اسم الهملايا كلمة هملايا باللغة السنسكريتية تعني مقر الثلج.

موقع سلسلة جبال الهملايا :

كما قلنا تقع هذه السلسلة بالقارة الآسيوية حيث تمتد في ستة دول هي الهند – الصين – أفغانستان – الباكستان – نيبال – بوتان وهي تقع في منطقة التيبت ومن الآثار الطبيعية التي تمدها السلسلة الجبلية العملاقة هي الأنهار الثلاثة نهر السيند ونهر الغانج ونهر يانغ تسي .

والعامل الرئيسي في توزع الغطاء النباتي هو الإرتفاع الذي يختلف من مكان إلى آخر حيث يوجد في الأماكن المرتفعة الأشجار الصنوبرية أما مناطق المنحدرات الجنوبية فتنمو أشجار التين والنخيل وفي مناطق السلاسل شبه الجبلية فتنمو أشجار البلوط والكستناء.

مكونات هذه السلسلة :

تتكون هذه السلسلة من 3 سلاسل متوازية هي :

  • سلسلة جبال الهملايا المرتفعة حيث تتميز بأنها أعلى السلاسل الجبلية المكونة لجبال الهملايا قدر ارتفاعها بـ 6000 متر تقع في الجهة الشمالية
  • سلسلة جبال الهملايا المنخفضة حيث يبلغ ارتفاعها ما بين 200 – 5000 متر
  • شبه سلسلة جبال الهملايا وهي أصغر السلاسل حجما حيث لا يتجاوز ارتفاعها 2200 متر .
فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد