الرئيسية / ظواهر غريبة / سالار دواويوني أكبر صحراء ملح في العالم

سالار دواويوني أكبر صحراء ملح في العالم

القسم: ظواهر غريبة

بواسطة: فريق الأذكياء

سالار دواويوني يعتبر أكبر مجمع ملح في العالم وهو يوجد على مرتفعات التيبلانو جنوب غرب بوليفيا وهي بقايا بحيرة مياه بحر باجيفيان التي زالت منذ أربعين ألف سنة ويمتد هذا الملح على 3700 متر فوق سطح البحر بمساحة تقدر 10582 كم مربع وتعتبر أكبر صحراء ملح في العالم كما تمثل ثلث احتياطي العالم وتعد واحدة من اكثر الاماكن جمالا.

حيث اصبحت هذه البحيرة مقصدا سياحيا جذابا يتوافد عليه سياح العالم ويطلق عليها اسم مرآة السماء وذلك بسبب مظهرها الزجاجي الذي يعكس أضواء القمر وشروق وغروب الشمس .

وإن أحد الفنادق الموجود فوق هذه البحيرة قد بني كليا من الملح وأن السياح عندما يمكثون في هذا الفندق نتيجة رحلتهم الطويلة إلى هذه البحيرة ولكي يتأكدوا أن هذا الفندق بني بطوب الملح يقومون بلعق الجدران كما يستمتع السياح بمنظر السهل الأبيض الممتد من نوافذ ذلك الفندق مع سكون صحراء لا يقطعه إلى هدير سيارات الدفع الرباعي وهي مسرعة بين الحين والآخر تنقل السياح.

وقد قال مدير السياحة أوفيديو كوبا الصحراء تفتن الزائرين بسكونها وأن جمالها الباطني هو الذي يجذبهم ويسعى الحاكم الإقليمي لجعلها أهم منطقة سياحية في العالم .

كما يوجد في وسط البحيرة جزيرة مرجان اسلا دي بسكادو معزولة وتعرف بوجود نبات الصبار العملاق فيها الذي يزيد ارتفاعه في بعض الأحيان 100 أمتار.

أما عن سبب تكون هذه البحيرة فكما قلنا سابقا هي بقايا مياه بحر باجيفيان الذي جف منذ أربعين ألف سنة مضت وتنتج البحيرة سنويا حوالي 25 طن من الملح ولدى بوليفيا 10 مليار طن مخزون من الملح ومن الصعب أن ينفد لديها.

التقط أحد رواد الفضاء من محطة الفضاء الدولية صورا في منتهى الروعة لهذه البحيرة عن طريق كاميرا مثبته خاج المحطة وتبدو هذه البحيرة ضخمة جدا وهي الأكبر على هذا الكوكب حتى أنها أكبر من بعض بلدان العالم.

على حافة أكبر صحراء ملح في العالم (سالار دواويوني ) يضع قرويون لافتات كتب عليها ملح للبيع على جدران بيوتهم المبنية بطوب الطين حيث يوجد في ساحاتهم جبال من الملح مثل ثلج تذروه الرياح على مدار السنة وهذا الملح هو المصدر الوحيد لكسب الرزق في هذه المنطقة الباردة القاحلة من جنوب بوليفيا وعندما أصبحت مقصدا للسياح المغامرين الذين يؤتون إليها يذهبون دون أن يتبضعوا أي شيء لذلك فكر سكان هذه المناطق من أجل تحسين أوضاعهم ببيع منافض وتماثيل صغيرة لحيوانات اللاما تم نحتها من أحجار الملح.

تؤي هذه الصحراء الكبيرة الممتدة على عدة آلاف من الكيلومترات بين جبال الأنديز طيور الفلامنغو الوردية وطيورا طنانة نادرة .

وفي عام 2007 أدرج دليل السفر guides rough صحراء سالار من عجائب العالم الـ 25 .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد