الرئيسية / جغرافيا / جغرافية المملكة العربية السعودية

جغرافية المملكة العربية السعودية

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم

جغرافية المملكة العربية السعودية تتنوع التضاريس في السعودية لما تمتلكه من مساحة كبيرة تشمل معظم أراضي شبه الجزيرة العربية ولقد مرت هذه المنطقة عبر العصور بمراحل جيلوجية متتالية وتغيرات مناخية كبيرة أثرت على جغرافية المملكة العربية السعودية فتضاريسها مختلفة فهناك المرتفعات الجبلية والهضاب والسهول والكثبان الرملية والأودية.

مساحة المملكة العربية السعودية :

بلغت مساحة المملكة العربية السعودية حوالي مليونين كم مربع وهو ما يماثل 70% من شبه الجزيرة العربية أكبر مناطقها الإدارية مساحة هي المنطقة الشرقية يليها منطقة الرياض ثم المدينة المنورة ثم مكة المكرمة وتعتبر الباحة وجزان أصغر المناطق الإدارية.

حدود السعودية :

للمملكة العربية السعودية حدود برية وحدود بحرية حيث تبلغ حدودها البرية مع الدول المجاورة لها 4531 كم مربع وأما سواحلها البحرية 12 ميلا بحريا.

يحدها من الغرب البحر الأحمر
يحدها من الشمال الأردن والعراق والكويت
يحدها من الجنوب اليمن وسلطنة عمان
يحدها من الشرق البحرين والخليج العربي وقطر والإمارات

تضاريس المملكة :

هي عبارة عن سهول و صحاري وهضاب وجبال وأودية وجزر وكثبان وسوف نشرح كل جزء من هذه التضاريس :

السهول الساحلية :

السهول الساحلية في المملكة العربية السعودية سهلان الأول يمتد في الغرب بمحاذاة البحر الأحمر والثاني في الشرق بمحاذاة الخليج العربي وتبلغ مساحة هذه السهول الساحلية 15765 كم مربع.

الصحاري :

تقسم الصحاري في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أقسام هي :

  • صحراء النفوذ الكبير : تبدأ من محافظة الزلفي مرورا بالقسيم وصولا إلى حائل شمالا.
  • صحراء الدهناء : هي صحراء وسط شبه الجزيرة العربية تمتد من النفود إلى صحراء الربع الخالي.
  • صحراء الربع الخالي : وهي تحتل المرتبة الثانية كأكبر صحراء في العالم تقع في القسم الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية و تصل مساحتها إلى 600 ألف كم مربع.

الهضاب في المملكة العربية السعودية :

تغطي الهضاب نصف مساحة المملكة العربية السعودية ومن اهمها هضبة نجد التي تشغل مساحات واسعة من وسط المملكة بينما تمتد هضبتي الحجرة والحماد في أقصى شمالها أما هضبة الصمان فتمتد شرق البلاد.

أهم هضابها :

  • هضبة نجد.
  • هضبتي الحماد والحجرة
  • هضبة الصمان
  • الهضاب الغربية ( هضبة حسمى – هضبة الحجاز – هضبة عسير – هضبة نجران ).

المرتفعات الجبلية في المملكة العربية السعودية :

  • المرتفعات الغربية حيث تقع بمحاذاة البحر الأحمر غربي المملكة ممتدة من الحدود الأردنية شمالا حتى الحدود اليمنية جنوبا وبلغ طولها 1550 كم وتنقسم إلى ثلاثة أقسام هي : جبال مدين – جبال الحجاز – جبال السروات.

الأودية :

تنتشر في المملكة العربية السعودية العديد من الأودية والمجاري المائية ومعظمها تشكل خلال العصور المطيرة تقل الأودية في الجزء الجنوبي من المنطقة الشرقية كما تنعدم في الربع الخالي .

وتتميز الأودية المنحدرة من المرتفعات الغربية باتجاه الغرب بضيق المجاري وعمقها وشدة الإنحدار وكثافة الأشجار وضخامتها وجريان المياه فيها طوال أيام السنة ومعظمها يصب في البحر الأحمر أما الأودية التي تنحدر من هذه المرتفعات وباتجاه الشرق فهي ذات مجاري واسعة وطويلة وانحدار متوسط.

أما فيما يتعلق بأودية الهضاب الشمالية فهي ذات مجاري قصيرة وقليلة الإنحدار وتندر فيها الأشجار ومعظمها ينتهي بأحواض وسهول داخلية.

جزر المملكة العربية السعودية :

من أهم الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية هي :

  • جزيرة البغلة (جزر أرخبيل فرسان).
  • جزيرة الوصل (الحميضة).
  • جزيرة رامين (إحدى جزر فرسان).
  • جزيرة العربية.
  • جزيرة مشعاب (المقطع).

اختر مقداراً


فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد