الرئيسية / ظواهر غريبة / جزيرة سقطرى في اليمن

جزيرة سقطرى في اليمن

القسم: ظواهر غريبة

بواسطة: فريق الأذكياء

جزيرة سقطرى هي عبارة عن أرخبيل مكون من 6 جزر على المحيط الهندي يتبع لليمن قبالة سواحل القرن الإفريقي بالقرب من خليج عدن ويشمل هذا الأرخبيل جزيرة سقطرى و جزيرة درسة وسمحة وعبد الكوري وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى و7 جزر صخرية اخرى وتعتبر سقطرى أكبر هذه الجزر حيث يبلغ طول الجزيرة 125 كم أما عرض هذه الجزيرة فقد بلغ 42 كم عاصمتها هي حديبو ترجع شهرتها وأهميتها التاريخية إلى بداية العصر الحجري حيث ازدهرت تجارة السلع المقدسة كما اشتهرت سقطرى بإنتاج الند وهو من أنواع البخور وازدهرت بإنتاج الصبر السقطري ولذلك سميت جزيرة سقطرى بجزيرة السعادة لأنها تنتج السلع المقدسة (بخور – المر – الصبر – اللبان ).

أصل تسمية جزيرة سقطرى :

إن اسم سقطرى على الرغم من أنه اسم عربي قديم لكنه ليس الوحيد الذي اطلق على هذه الجزيرة فقد اطلق عليها اسماء كثر منها :

  • سقطرة
  • سوقطرة
  • سقوطرة
  • سقطرا
  • سقوطرى
  • اسقطرى
  • سكوترة
  • سكوطرة
  • سوقوتيرا
  • ديوسقوريدس

ومعنى كلمة سقطرى هو اسم محرف عن الكلمة السنسكريتية سكهادارا و دويفا سكهادارا وتعني جزيرة دار السعادة.

الموقع :

تقع سقطرى في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية شرق خليج عدن وأمام مدينة المكلا وإلى الشرق من القرن الإفريقي وتبعد عن مدينة عدن 900 كم.

الموقع الفلكي :

سقطرى قريبة من خط الإستواء فهي تقع بين دوائر عرض 128 -42.12 شمال خط الإستواء وبين خطي الطول 53.19 – 54.33 شرق خط غرينتش .

وهذا الموقع منحها مناخ يتسم بالمداري عموما كما تتمتع بتنوع من الغطاء النباتي.

سكان الجزيرة :

يقدر عدد سكان الجزيرة بحسب احصائيات عام 1966 بحوالي 16 ألف نسمة أما في عام 1973 فقد وصل عددهم إلى 30 ألف نسمة وبحسب التعداد السكاني في اليمن عام 2004 فقد بلغ عدد سكان سقطرى 65514 نسمة .

يتميز سكان سقطرى بعدم التنافر العرقي فهم ينحدرون من سلالة الحميريين و اليمنيين وبالرغم من أن الجزيرة قد تعرضت للغزو البرتغالي والروماني والإنجليزي إلا أن ذلك لم يشكل تأثيرا على هذا العرق فأصولهم يمنية خالصة فهم يتمتعون بقوة جيولجكية.

نباتات جزيرة سقطرى :

تتنوع النباتات في هذه الجزيرة فقد وصل عددها إلى 850 نوع ويوجد في الجزيرة عشرة أنواع من النباتات النادرة ومن أهم النباتات المنتشرة في سقطرى والتي تستخدم للعلاج كأشجار الصبر السقطري وأشجار اللبان ودم الأخوين والمر وهناك أنواع أخرى كثيرة يتم استخدامها للعلاج .

وأهم ما يلفت نظر الزائرين في سقطرى هو شجرة الأمتة وغابات النخيل ومن أهم الأشجار النادرة الموجودة في سقطرى شجرة دم الأخوين وشجرة الأمتة وشجرة إيكشا والصبر السقطري وشجرة الرمان البري.

الكهوف في جزيرة سقطرى :

تكثر الكهوف في سقطرى فتصل إلى 25 كهفا موجودة في جبالها من أكبرها جنيبة شبهن وكهف حوق ويتم استخدام هذه الكهوف كملجئ لسكان سقطرى في الأعاصير الموسمية فينزحون إليها هم ومواشيهم.

الشلالات في جزيرة سقطرى :

هناك في سقطرى الكثير من الشلالات وتنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات دنجهن وشلالات حالا ومومي وقعرة وعيهفت وهي من أهم عوامل جذب السياح في سقطرى.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد