الرئيسية / جغرافيا / جزر غالاباغوس

جزر غالاباغوس

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

جزر غالاباغوس : أرخبيل يضم مجموعة من الجزر ، يقع على بعد يقارب 1050 كيلومتر مقابل ساحل الإكوادور ، وتصنف هذه الجزر على أنها مقاطعة للإكوادور وتضم ما يقارب 13 جزيرة بركانية ، و تضم 6 جزر متوسطة الحجم وتضم أيضا حوالي مئة وسبعة من الصخور والجزر صغيرة الحجم والتي تتوزع على خط الإستواء ، وتعتبر هذه الجزر واحدة من أهم مواقع التراث العالمي .

وتشتهر بكمية الحيوانات البرية والحيوانات البحرية فيها وخلال دراسات العالم تشارلز داروين وضع نظرية التطور المعروفة .

الحيوانات الموجودة في غالاباغوس :

في هذه الجزيرة تعيش العديد من الحيوانات والطيور الغريبة الفريدة من نوعها و أهم هذه الحيوانات هو غراب البحر وهو لا يستطيع الطيران وهناك أيضا البطريق وطائر الحاكي و السلاحف الضخمة وطيور البلشون طيور البحر والتي تعرف بالأطيش أو الغبية .

النباتات في غالاباغوس :

تعيش في جزيرة غالاباغوس 600 نوع من النباتات و 30% منها لا يمكن إيجادها في مناطق أخرى في العالم و أهم المناطق النباتية في جزر غالاباغوس هي : المناطق القاحلة و الساحلية والمرتفعات الرطبة .

منها الصبار والعصارة والنباتات عديمة الأوراق والشجيرات الصغيرة و بعض أنواع السرخس .

تاريخها :

من أكبر الجزر في جزر غالاباغوس هي البيمارلي ، سانتا كروز ، سان كريستوبال ، فيرناندينا ، سان سلفان .

في عام ألف وتسع مئة واثنان وأربعون سمحت الإكوادور لجنود الولايات المتحدة الأمريكية بحماية بنما عن طريق إنشاء قاعدة على جزر غالاباغوس ثم أعيدت هذه القاعدة للإكوادور وذلك في عام ألف وتسع مئة وستة وأربعون بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية .

قامت الإكوادور بإنشاء متنزه على هذه الجزر في سنة 1959 ميلادي على هذه الجزر وكان هدف إنشاء المتنزه هو حماية البيئة وأنشات أيضا محمية لحماية الحيوانات من شتى الأخطار المحيطة بهم .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد