الرئيسية / إختراعات / تاريخ صناعة الشموع

تاريخ صناعة الشموع

القسم: إختراعات

بواسطة: فريق الأذكياء

تاريخ صناعة الشموع قديم وعريق ولكن قبل الخوض في تفاصيله لا بد من معرفة مادة الشموع.

الشموع :

تتكون الشموع من مادة صلبة بدرجة حرارة الغرفة وتنصهر هذه المادة بالتسخين ومن أشهر أنواع الشموع الطبيعية شمع النحل والذي يتكون بدوره من نسبة كبيرة من الدهون كما توجد شموع صناعية يتم تصنيعها من مادة هيدروكربونية من مستقطرات البترول أو تصنع من استيرات من كحول مرتفعة من الأحماض.

سبب التسمية :

يعتقد أن سبب تسمية شمعة جاء من الكلمة اللاتينية candere والتي تعني الإشراق ربما استنبطت هذه الكلمة من الإستخدامات الرئيسية للشمع ألا وهي الإضاءة .

صناعة الشموع :

يتم تصنيع الشموع بطرق مختلفة وهي إما صناعة الشموع من الصفر أو إعادة تشكيل الشموع حيث يتم إذابة الشمع الجاهز و تلوينه ثم يوضع بقوالب خاصة لتخرج على الشكل الذي نريده وهذه الطريقة يتم استخدامها بالهدايا والتزيين أما التصنيع الحقيقي للشموع فهو كما يلي :

  • يتم خلط مقدار 90 غ من شمع البرافين مع خمس غرامات من حمض ستيارك ثم يضاف إليه 5 غرامات من المصلب ثم يوضع في وعاء المينيوم داخل حمام ماء بعد ذلك يضاف إليه اللون الذي نريده وعدة قطرات من العطر أما إذا رغبنا في لون مركز للشموع فنقوم بإضافة التيتانيوم.
  • عندما يذوب الشمع يتم صبه في قوالب خاصة بعد أن يتم دهنها بزيت البرافين.
  • يتم وضع الفتيل داخل الشمعة عند صبها في القالب ثم تترك الشموع حتى تجف وتصبح جاهزة للاستعمال.

تاريخ صناعة الشموع :

بينت الدراسات الأثرية القديمة أن أول من أشعل النار هو الإنسان في العصر الحجري كما عرف صناعة الشموع البدائية التي كانت عبارة عن نباتات مثل القصبات أو غيرها من الأعشاب ثم صنعت بعدها من ثمار الكميت والعنبر وعلى مر العصور استخدمت أيضا شموع البرافيل واستمرت الشموع بالتطور حتى وصلت إلى شكلها الحالي كما نشاهدها في ايامنا هذه.

مصادر صناعة الشموع وأنواعها :

هناك نوعان رئيسيان للشموع هما :

الشمع الطبيعي :

وهو بدوره ينقسم إلى نوعين نباتي وحيواني.
الشمع النباتي : هو الشمع الذي يكون من مصدر نباتي كالشمع الكرنوبي المحاط بورق نخيل الكرنوبي وهو أصلب أنواع الشموع النباتية وأكثر شيوعا كما توجد شموع نباتية أخرى كشمع الغار وشموع قصب السكر.
الشمع الحيواني : وهي شموع من مصدر حيواني كشمع النحل الذي يؤخذ من أقراص العسل والشمع الصوفي وهو عبارة عن طبقة شحمية على الصوف ودهن صوف الغنم و غيرها الكثير.

الشمع الصناعي :

توجد عدة أنواع للشموع الصناعية كالشموع المعدنية أو الشموع الكيميائية أو شموع نفطية تستخرج من مشتقات النفط حيث يقومون بفصل الزيت عنه وله عدة أنواع معروفة تختلف عن بعضها البعض من حيث القساوة ودرجة الإنصهار واللون.

هذه الشموع التي أنارت ظلام الإنسان الحجري البدائي ومازالت تنير ظلام بعض المناطق وتضفي المتعة على الحفلات في أيامنا هذه.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد