الرئيسية / معلومات طبية / الوقاية من فيروس كورونا

الوقاية من فيروس كورونا

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

الكورونا هو فيروس بدأ التفشي في الصين ، قبل أن ينتشر في باقي دول العالم ،هذا الفيروس حصد أرواح الآلاف من البشر وتسبب بإصابة ملايين واليوم سنعرض عليكم كيفية الوقاية من فيروس كورونا .

وهذا الوباء الذي تميز به عام 2020 يمثل كارثة حقيقية تهدد الجنس البشري على سطح الكرة الأرضية .

الوقاية من فيروس كورونا خير من علاجه وكما يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج .

كيف بدأ فيروس كورونا :

فيروس كورونا ليس جديدا فقد أصيبت به العديد من الحيوانات لكنه جديد على البشر وخاصة بعد أن أصبح قادرا على الانتقال بين أنواع مختلفة من الكائنات الحية .

ومعظم الإصابات الأولى كانت في الصين وتحديدا في سوق المأكولات البحرية في مدينة ووهان .

وذلك لأن العديد من الصينين يتعامل مع الحيوانات المصابة بهذا الفيروس عن قرب الأمر الذي أدى إلى تفشيه في هذه المدينة ذات الكثافة السكاني المرتفعة .

وهذ الفيروس الحالي هو واحد من سبعة أنواع معروفة لفيروس كورونا ويبدو أنه مستقر وغير متحور ومع ذلك فان العلماء يواصلون مراقبته عن كثب .

ما هي أعراض الإصابة بفيروس كورونا:

أكد العلماء أن الإصابة بفيروس كورونا يحتاج إلى خمسة أيام وسطية حتى تبدأ أعراضه بالظهور وهي :

حمى ،سعال جاف ،وبعد أسبوع يشعر المصاب بضيق بالتنفس ونادرا ما تكون أعراضه عطاس أو سيلان أنف .

ولكن من المحتمل أن تكون هذه الأعراض هي لفيروسات هي الأكثر شيوعا مثل نزلات البرد والإنفلونزا .

أما فيروس كورونا فيمكن بعد الإصابة به وعدم العلاج المبكر أن يسبب التهاب رئوي

ومتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد كما يمكن أن يسبب قصور وظائف عددمن أعضاء جسم المصاب وحتى إلى الوفاة.

ويجب التحذير أن من أكثر الأشخاص عرضة لهذا الفيروس هم كبار السن والأشخاص الذين يعانون من مرض مزمن كالقلب والسكر والضغط والربو .

الوقاية من فيروس كورونا :

لكل شخص نقول الأمر جدا خطير ولكن كيف ؟

إذا أهملت نفسك ولم تحافظ عليها من خلال المزيد والمزيد من النظافة والبعد عن الأشخاص وعدم ملامستهم

ولكن لكي يكون الأمر أكثر دقة فعلينا اتباع ما تنصح به منظمة الصحة العالمية حيث توصي بالتالي:

غسل اليدين جيدا فابمكان الصابون قتل الفيروسات .

تجنب لمس الأنف والعينين والفم بعد ملامسة سطح يرجح وجود الفيروسات عليه (قد ينتقل الفيروس للجسم بهذه الطريقة ) .

تغطية الأنف والفم عند السعال والعطس وغسل اليدين بعد ذلك لتجنب انتشار الفيروس .

عدم الاقتراب من المصابين بالعطس أوالسعال أوالحمى

وذلك لأنهم يمكن أن ينشروا الفيروس مع الرذاذ في الهواء ويفضل أن تكون المسافة بينك وبينهم حوالي المتر .

ما مدى خطورة الفيروس ؟

توضح منظمة الصحة العالمية وفقا لبينات 56 ألف مصاب أنه :

4 من 5 أشخاص مصابين تظهر عليهم أعراض طفيفة .

80% من المصابين تظهر لديهم أعراض طفيفة .

14% من المصابين تظهر لديهم أعراض قوية .

6% من المصابين يمرضون بشكل خطير .

وحتى الآن تبدو ان نسبة الوفاة بسبب الفيروس منخفضة (1-2)% لكن هذه النسب غير مؤكدة .

لأنه مايزال الآلاف يخضعون للعلاج حتى الآن وقد يموت قسم منهم لذا يمكن أن ترتفع نسبة الوفيات .

و للنظر في الأمر بشكل أعم وأشمل المصابين بالإنفلونزا مليار شخص سنويا وعدد الوفيات بينهم تتراوح بين (290-650) ألفا وشدة الإنفلونزا مختلفة من عام لآخر .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد