الرئيسية / تاريخ / كيف سيخرج المهدي المنتظر ومن هو؟

كيف سيخرج المهدي المنتظر ومن هو؟

القسم: تاريخ

بواسطة: محمد هاروش

قد روي فيه روايات مختلفة وأخبار عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن علي وابن عباس وغيرهم إلا أنّ فيها نظرا وكذلك كلّ ما يروونه من حادثات الكوائن إلا أنها نسوقها كما جاءت.

المهدي المنتظر

وأحسن ما جاء في هذا الباب خبر أبي بكر بن عياش عن عاصم بن ذر عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تذهب الدنيا حتى يلي  أمتي رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي وفي رواية أخرى لو لم يبق من الدنيا إلا عصر لبعث الله رجلاً من أهل بيتي يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جورا ليس فيه يواطئني اسمه)  وللشيعة فيه أشعار كثيرة وأساطير بعيدة.

 قال بعضهم هو كان علي بن أبي طالب وتأولوا عليه قوله: وجدتموه هادياً مهدياً,  وزعم قوم أنه كان المهدي محمد بن أبي جعفر لقبه المهدي واسمه محمد وهو من أهل البيت ولم يبدي جهداً في إظهار العدل ونفي الجور وقيل لطاوس هو المهدي الذي سمع به يعنى عمر بن عبد العزيز قال لا إن هذا لا يستكمل العدل وإن ذاك يستكمله.

وأنكرت الشيعة أن يكون إلا من ولد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ثم اختلفوا فقالوا هو محمد بن الحنفية لم يمت وسيعود حتى يسوق العرب بعصاً واحدة واحتجوا بأن علياً دفع إليه الراية يوم الجمل وقال قوم يكون من ولد حسين بن علي رضوان الله عليهما من بطن فاطمة رضي الله عنها لأنه جاهد في طلب الحق حتى استشهد وقال آخرون بل يكون من ولد الحسن.

ثمّ اختلفوا في حليته وهيأته فقال بعضهم يكون ابن أمة أسمر العينين براق الثنايا في خده خال. وقال قوم مولده بالمدينة ومخرجه بمكة يبايع بين الصفا والمروة.

وزعم آخرون أنه يخرج من الموت ومن ثم سموا بنو إدريس قيروان المهديّة طمعا في أن يكون منهم قالوا  ويرفع  الجور عن أهل الأرض ويفيض بعدل عليهم  ويسوي بين الضعيف والقوي  ويبلغ الإسلام مشارق الأرض  ومغاربها ويفتح القسطنطينية ولا يبقى أحد في الأرض إلا دخل الإسلام أو أدى الفدية وعند ذلك يتم وعد الله ( لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ) واختلفوا في مدة عمره فقيل يعيش سبع سنين وقيل تسعاً وقيل عشرين وقيل أربعين وقيل سبعين.

بواسطة: محمد أيمن هاروش

محمد هاروش

محمد هاروش

محمد أيمن محمد هاروش، من سوريا من محافظة إدلب طالب في مدرسة ثانوية مقيم في تركيا مهتم بقراءة الكتب التاريخية وخصوصا التاريخ الإسلامي. يهتم بالتاريخ والفلك وعلم النفس .

إقرأ المزيد