الرئيسية / فلك / الظواهر الفلكية

الظواهر الفلكية

القسم: فلك

بواسطة: فريق الأذكياء

تعريف الظواهر الفلكية : هي ظاهرة طبيعية تحدث نتيجة الحركة المستمرة للكواكب وقوة الجاذبية إضافة إلى ما يحدث من تغييرات داخل النظام الأساسي في النجوم.

وهذه العوامل جميعها ينتج عنها أنواع مختلفة من الظواهر الفلكية التي يمكننا رؤيتها بالعين المجردة ضمن ظروف عادية ، بعض هذه الظواهر الفلكية يمكن ألا يتكرر إلا مرة في عدة قرون كالمذنبات.

ومعظم هذه الظواهر تنشأ خارج الغلاف الجوي للأرض وتعتبر شمسنا أبرز الأجرام السماوية التي تمر بتلك الظواهر الفلكية المختلفة كـ كسوف الشمس .

أندر الظواهر الفلكية :

النيازك (ليونيد):

يدور هذا النيزك مرة كل 33 عاما وقد يتسبب بسقوط أكثر من 1000 شهاب على الأرض في فترة 15 دقيقة اكتشف نيزك ليونيد لأول مرة في عام 1833 ميلادي حيث يحدث هذا النيزك عاصفة وذلك عندما يمر من خلال مدار الأرض.

المذنبات أجمل الظواهر الفلكية :

هيل بوب :

يعتبر مذنب هيلبوب ألمع المذنبات في الفضاء وهو أندر الظواهر الفلكية حيث يمكننا ملاحظته بالعين المجردة اكتشف أول مرة في عام 1995 ميلادي وقدر العلماء بأن هذا المذنب قد استغرق 2392 عاما ليتم دورة كاملة حول الشمس

تشو ريو موف :

هذا المذنب من الظواهر الكونية النادرة حيث يدور حول الشمس مرة كل 6 أعوام ويمر بين المشتري والأرض تشكل مذنب تشو ريو موف من أجسام جليدية بالقرب من كوكب نبتون، يسير باتجاه الشمس مارا بالقرب من كوكب الأرض بمسافة تبعد تقريبا 3 وحدات فلكية ونصف ، تم اكتشاف مذنب تشو ريو موف أو مرة عام 1969 ميلادي.

العواصف الرعدية :

العاصفة الرعدية البيضاء :

تتشكل هذه العاصفة في نصف الكرة الشمالي من زحل مرة كل 30 سنة وهي عبارة عن مادة الأمونيا الغنية التي تتشكل على هيئة غيوم تتسبب في حدوث البرق والعواصف الرعدية القوية بحيث يصل طولها إلى نصف طول قطر الكرة الارضية ويحدث تبخر للمياه الموجودة في جو زحل بحيث يصبح أكثر كثافة.

وتكون العواصف الرعدية في هذا الكوكب أقوى من العواصف الأرضية بعشرة ألاف مرة حيث يقدر أن أكثر من عشرة سلاسل برقية تحدث في كل ثانية.

التوافق بين الكواكب :

تعريف توافق الكواكب : هو محاذاة الكواكب في النظام الشمسي على الخط نفسه ضمن ظاهرة فلكية نادرة وقدر العلماء بأن محاذاة كوكبية نادرة بين كوكب زحل والمشتري والزهرة والمريخ والقمر يمكن أن تحدث في عام 2040 ميلادي أما أول ظاهرة توافق بين الكواكب حدثت في عام 2000 ميلادي وتكررت في أعوام أخرى كما في عام 2011 و 2015 وهذا التوافق بين الكواكب يعتبر من أندر الظواهر الفلكية

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد