الصحافة الإلكترونية (Digital Journalism)

الصحافة الإلكترونية (Digital Journalism)

بتاريخ: 2022-09-12

كتب في #منوعات

وكما وعدناكم بإنشاء مقالات اكثر تفصيلاً عن انواع المواقع الإلكترونية التي لم تعطى حيزاً كافيا في المقال السابق وسنبدأ سلسلتنا بإذن الله بالصحافة الإلكترونية .

ماهي الصحافة الإلكترونية:

مع كل هذه الموجة الهائلة من التطور الرقمي الذي بدأ بظهور الإنترنت و ساعد الإنسان على توسيع مدارك عمله و مساحات نشاطه فكانت هذه النقلة النوعية كافية لإظهار مصطلح الصحافة الإلكترونية وعلى مرور العقود الماضية مرت الصحافة الإلتكرونية بعدة مراحل الى تطويرها واظهارها بحلتها التي نعرفها اليوم ونستطيع تعريف الصحافة الإلكترونية بأنها عملية جمع الأخبار والمقالات وتحويلها الى إصدار إلكتروني ونشرها عن طريق عدة وسائل سنعرضها بالتفصيل في هذا المقال.

مميزات الصحافة الإلكترونية:

لديها العديد من الصفات التي تميزها عن الصحافة التقليدية ومن اهمها :

سرعة إيصال الأخبار :

لم يعد هناك حاجة ماسة الى وجود معدات لتوثيق الأخبار فيستطيع كل من يقتني هاتف محمولاً الى توثيق الخبر ثم نشره ليصل الى ألاف بل ربما الى ملايين المستخدمين من كل انحاء العالم وبثواني معدودة فقط وذلك مما قلل المشقة على الصحفيين في توثيق الأخبار ونشرها وجعلها اكثر مرونة.

توفير استخدام الأوراق:

كانت الصحافة التقليدية مبنية على استخدام الأوراق لنشر الأخبار أما الأن لم يعد هناك حاجة في طباعة الصحف والمجلات واستهلاك كم هائل من الأوراق لإمكانية ايصال الأخبار.

التمتع بحرية اكبر:

مع نقص الرقابة مقارناً بالصحافة التقليدية أصبح بالإمكان التمتع بحرية أكبر في طرح الأفكار و نشر الأخبار بشفافية و بدون تحيز.

التفاعل:

كان إنتهاء عملية نشر الأخبار في الصحافة التقليدية تنتهي بقراءة الفرد الخبر اما في الأن فقد زادت الصحافة الإلكترونية في خطوات هذه العملية فأصبح بإمكان المستخدمين نشر هذه الأخبار والتفاعل عليها عن طريق إبداء أرائهم ومناقشتها.

إمكانية الوصول:

فقد مكنت من إمكانية وصول المستخدمين عبر الإنترنت متى شائوا وحيث ما كانوا.

تعدد وسائل ايصال الأخبار:

فقد ساعد هذا الأمر في تبسيط الفكرة ويصالها الى شريحة اكبر من الشريحة التي كانت مستهدفة في الصحافة التقليدية وتنقسم هذه الوسائل الى نوعين:

وسائل بصرية :

  • المدونات
  • المجلات الإلكترونية
  • الصحف و الجرائد الإلكترونية

وسائل سمعية:

  • البودكاست
  • الراديو

كما انه وسائل بصرية وسمعية كالفيديو.

بعض عيوب الصحافة الإلكترونية:

  • إنتشار الأخبار الكاذبة و الملفقة
  • الإعلانات المزعجة

المراحل التي مرت بها الصحافة الإلكترونية:

  • عملية ايصال الأخبار عن طريق الأقراص المدمجة
  • إنشاء النسخ الإلكترونية

عزيزي القارئ:

إذا كنت ممن يريدون توسيع نشاطهم التجاري او تخطط لبدأ عملك عبر الإنترنت فنحن شركة tekno marketing مستعدون لتقديم كافة الخدمات التقنية والحلول الإلكترونية التي تبدأ من بناء موقع إلكتروني متكامل ذو تصميم جذاب إنتهاءً بإدارة صفحات التواصل الإجتماعي.

شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

براء درويش

براء درويش