الرئيسية / جغرافيا / ظاهرة الشمس الكاذبة .

ظاهرة الشمس الكاذبة .

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

دائما نقول أن ذلك حقيقي مثل الشمس الساطعة لأمر سطوع الشمس حقيقة لا يمكن الإختلاف عليها  ولكن ماذا لو رأيت ثلاث شموس في نفس الوقت ؟

الشمس الكاذبة

 الشمس الكاذبة :

ويطلق عليها أيضا الشموس الوهمية أوالشموس الشبحية  أو كلاب الشمس لأنها تشاهد دائما تابعة للشمس .
وهي إحدى الظواهر التي تحدث في الغلاف الجوي حيث تظهر ثنائيات من البقع المضيئة على جانبي الشمس مترافقا ذلك مع ظهور حلقة مضيئة تعرف باسم الهالة 22 ,

وتعتبر الشمس الكاذبة نتاج تفاعل الضوء مع بلورات الثلج داخل الغلاف الجوي وعادة تبدو الشمس الكاذبة على شكل بقعتان ملونتان بخفة من الضوء على جانبي الشمس على بعد 22 درجة من الشمس وعلى ذات الإرتفاع فوق خط الأفق وعلى محاذاة الشمس .

وظاهرة الشمس الكاذبة يمكن لأي شخص ان يراها من اي مكان بالعالم وفي اي موسم ولكن لا تكون دائما واضحة السطوع . ويعتبر أفضل وقت لمشاهدة الشمس الكاذبة عندما تكون الشمس مقتربة من الأفق .

كيفية تشكل الشمس الكاذبة وخصائصها :

تتشكل الشمس الكاذبة نتيجة انكسار الضوء عن البلورات الثلجية السداسية الموجودة في طبقة السحب الرقيقة العالية الباردة وكذلك في طتقات السحب الرقيقة البيضاء في الطقس البارد جدا لانجراف البلورات في الهواء على مستويات منخفضة ويطلق عليها في هذه الحالة الغبار الماسي .

لان البلورات تعمل كأنها مناشير وتحني اشعة الضوء التي تمر من خلالها بانحراف قدره 22 درجة كحد ادنى .

بينما تطفو البلورات إلى الاسفل بوجهها السداسي الكبير بشكل أفقي مما يجعل اشعة الشمس تنكسر من خلالها أفقيا وتظهر الشموس الوهمية الكاذبة إلى يمين الشمس ويسارها .

وتبدو الشموس الكاذبة في الجوانب القريبة من الشمس باللون الاحمر ثم تتدرج الالوان بالمسافات الأبعد من البرتقالي وحتى اللون الأزرق .وهذه الألوان ليست نقية وإنما متداخلة وخافتة .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد