الرئيسية / معلومات طبية / السواك

السواك

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

السواك قطعة خشبية من جذور شجرة الأراك من فصيلة سلفادورا برسيكا وهي شجرة دائمة الخضرة تنمو في منطقة الجزيرة العربية بشكل كبير وخاصة في المملكة العربية السعودية ولكن شجرة الأراك هي ليست الشجرة الوحيدة للسواك بل هناك شجرة الإسحل والبشام والضرو لكن أفضل أنواع السواك هو المصنوع من شجرة الأراك وإن استخدامه في الشريعة الإسلامية سنة مؤكدة حيث أكد النبي صلى الله عليه وسلم على أهمية الإستياك وضرورة تنظيف الأسنان .

فوائد استخدام السواك :

  • يقوم بعلاج تسوس الأسنان لأنه يحتوي على مادة الفلوريدا كما يساعد على شفاء الجروح التي توجد في الفم واللثة .
  • يقوم بتطهير الأسنان وتنظيفها وإزالة الإصفرار عنها وذلك لاحتوائه على مادة الكلور .
  • يجعل رائحة الفم أجمل كما أنه يساعد على التخلص من رائحة الدخان ويخلص الفم من الأثار التي يتركها الدخان على اللثة والأسنان .
  • يسهل عملية هضم الطعام ويقوي مخارج النطق ويصفي الصوت ويساعد على التخلص من بحة الصوت ويمنع نزيف اللثة لذلك يعتبر من أكثر الأشياء المفيدة لمرضى السكري لأنه يحد من هذه المشاكل وكثير من الناس يفضلون استخدام السواك عن استخدام الفرشاة لفوائده المتعددة .
  • يقوم بتبييض الأسنان ويكافح التسوس.
  • يمنع التسربات والتكلس .
  • يحتوي على ألياف بكربونات الصوديوم وهي المادة الأساسية في معجون الأسنان.
  • يحتوي أيضا على مادة الخردل والتي تعمل بدورها على قتل الجراثيم .

يجب إستخدامه بشكل صحيح للتخلص من الطبقة الموجودة على سطح الأسنان والتي تسمى بالجير ويجب أيضا استخدامه بشكل لين ومرن حتى لا يتسبب بنحت الأسنان ويجب استخدامه بعد تناول الطعام وعدم الضغط على الأسنان .

مضاره :

لا يوجد للسواك أية مضار إلا إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح .

يعتبر السواك مفيد جدا للفم ولكن ذلك لا يعني عدم استخدام الفرشاة والمعجون بل يجب علينا استخدام الإثنين معا وعدم استخدام سواك مشترك مع أي شخص آخر ويجب أيضا غسل السواك بين الفترة والأخرى وقص الشعيرات وعدم استخدام سواك مستعمل .

أفضل الأوقات لاستخدام السواك :

يحبذ استخدام السواك عند النوم وعند الإستيقاظ وقبل الصلاة والوضوء وقراءة القرآن فاستخدامه يعتبر سنة عن الرسول كما قال صلى الله عليه وسلم أنه يزيد من الحسنات ويعتبر سنة وأيضا يعتبر أفضل علاج للإبتعاد عن التدخين.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد