الرئيسية / منوعات / الربع الخالي

الربع الخالي

القسم: منوعات

بواسطة: فريق الأذكياء

سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم

الربع الخالي رابع أكبر صحراء في العالم وهي جزء من الصحراء العربية كما تعتبر أكبر صحراء رملية في العالم وتحتل الثلث الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية إن الربع الخالي يتجزء حاليا بين أربع دول هي اليمن وعمان والإمارات والسعودية واكبر جزء منه يقع داخل الأراضي السعودية حيث بلغت مساحته 430 ألف كم مربع حيث يمتد 1000 كم طولا و 500 كم عرضا كما ترتفع فيه الكثبان الرملية حتى ثلاث مئة متر وهي تتحرك باستمرار جاعلة الربع الخالي منعدم المعالم الثابتة ويمثل 67.7% من مجمل التجمعات الرملية في المملكة .

جغرافيا الربع الخالي :

يمتد من خط طول 45 درجة شرقا إلى خط الطول 56 درجة شرقا ويمتد من خط العرض 16 درجة شمالا إلى خط العرض 23 درجة شمالا وتبلغ مساحته 640 ألف كم مربع تقريبا .

تغطيه كثبان رملية منها الثابت وأكثرها المتحرك وبعض منها على شكل حدوة الحصان والبعض الآخر قبابي الشكل كما توجد كثبان طولية الشكل تسمى العروق هذه الكثبان الرملية مرتفعة في الغرب ( 1500 قدم ) أما في الشرق (500 قدم ) وفي الجنوب الغربي (2000 قدم ) أما في الشمال (1500 قدم ).

مناخ الربع الخالي :

مناخه قاري حار جدا في الصيف وبارد في الشتاء أما الأمطار فهي قليلة وتكاد أن تكون معدومة والعواصف الرملية تهب على مدار السنة تتراوح درجات الحرارة فيه في الصيف ( 40 – 50 ) درجة ويمكن أن تصل إلى 60 درجة أما الصغرى في الشتاء فهي تترواح من السبعة درجة إلى ما دون الصفر .

تاريخه :

يعتقد أن حضارة عاد والتي تعتبر من أقدم الحضارات والتي وصفها القران الكريم ( إرم ذات العماد * التي لم يخلق مثلها في البلاد ) مدفونة تحت رمال هذه الصحراء ، هذه الصحراء بسبب زيادة التصحر فيها جعلت مرور القوافل صعبا للغاية حيث قديما عبرته قوافل تجارة البخور عبر مسافات وطرق أصبحت اليوم أرضا قاحلة ومرور القوافل فيها شبه مستحيل .

جيولوجيا الربع الخالي :

يعتبر من أكثر مناطق العالم غنى بالنفط حيث يوجد مخزون هائل من النفط تحت رماله ومن أهم حقوله حقل شيبه وحقل الغوار الذي يصنف أكبر حقل نفط في العالم حيث يمتد ليصل إلى جنوب الأجزاء الشمالية منه كما تبين من خلال حفر الآبار الإختبارية في شرق وجنوب شرق الربع الخالي أن المياه توجد بكثرة في تكويناته الجيرية .

أهم المواقع الأثرية فيه :

  • الكناور
  • آبار خطمة
  • جنوب لمنبطحات
  • جلدة

اختر مقداراً


فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد