الرئيسية / جغرافيا / الجغرافية التاريخية

الجغرافية التاريخية

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

الجغرافية التاريخية هي ليست أحد فروع الجغرافية الطبيعية أو الجغرافية البشرية ولكن هي جغرافيا الماضي بجوانبه الطبيعية والبشرية، وهذا يعني أن الجغرافية التاريخية لا تعنى فقط بالظروف الطبيعية للماضي ولكنها تهتم بدراسة النشاط البشري أيضا .

فالدراسات المناخية السابقة والجغرافيا البشرية الماضية هي الجغرافية التاريخية وبمعنى آخر أن الجغرافيا التاريخية تضم في رحابها جانبي الجغرافيا الطبعية والبشرية .

تعريف الجغرافية التاريخية :

تعريف الأستاذ فوست :(1932) الجغرافية التاريخية هي ذلك الجزء الأساسي من الجغرافية الذي يتناول أثر الحوادث التاريخية على الحقائق الجغرافية .

تعريف روكس :(1935) الجغرافيا التاريخية هي الدراسة التحليلة أو النقدية لتطور الملائمة بين الطبيعة والإنسان كما تبدو في استغلال الأرض أو تاريخ المحلات العمرانية أو العلاقات التجارية و الثقافية أو في تطور الوحدات السياسية و الدول والعلاقة بين بعضها و البعض الآخر .

تعريف الإستاذ هارد شورن : (1939) يعرفها بأنها العلم الذي يقوم بشرح توزيع الجماعات البشرية ووصف تكوينها العنصري ومن ثم تطور هذا التكوين خلال التاريخ هذا بالإضافة إلى دراسة النواحي السياسية والإقتصادية لمنطقة ما خلال فترة تاريخية ما.

تعريف رالف براون : (1948) هي جغرافيا المعنى وهي دراسة أي فترة تاريخية أخرى تحتوي على أدلة تاريخية وقد اضطره ذلك إلى أن يلحق بها جغرافيا عصر ما قبل التاريخ.

تعريف هالفورد ماكندر : هي دراسة الحاضر التاريخي فهي الأساس الذي تقوم عليه.

تعريف الجغرافي الكبير جالبرت : الذي يقول أن الجغرافيا التاريخية تندرج تحت خمسة تعريفات هي :

  1. هي دراسة تاريخ الكشوف الجغرافية
  2. هي دراسة التغييرات الحدودية السياسية بين الدول.
  3. هي دراسة تاريخ علم الجغرافيا
  4. هي دراسة الجغرافيا الإقليمية للماضي.
  5. هي دراسة تأثير البيئة على الحوادث التاريخية.

من كل هذه التعريفات السابقة نخلص إلى أن الجغرافيا التاريخية هي جغرافيا الماضي الهدف منها التعرض لتطور المكان خلال الزمن الأمر الذي يجعلها تعطي بعدا آخر للمكان وهو البعد الزمني والذي يضفي عليها حركة وحياة.

إن تصور ما كانت عليه الجغرافيا القديمة هو أهم هدف للجغرافيا التاريخية والجغرافيا نفسها تحدث في فترات زمنية مختلفة .

ومن هذا نجد أن الجغرافيا التاريخية يمكن تقسيمها إلى مراحل تاريخية

علاقة الجغرافية التاريخية بالعلوم الأخرى :

والجغرافيا التاريخية تأخذ مادتها من عدة علوم أخرى فهي شديدة الصلة بفروع الجغرافية المختلفة وبشكل خاص بالجيومورفولوجيا والجغرافيا المناخية والجغرافية الحيوية وكذلك الجغرافيا البشرية بفروعها المختلفة كما ان الجغرافيا التاريخية تستمد معلوماتها عن المناخ في الماضي من من علم المناخ القديم وخاصة في العصر البليوستوسين،وللجغرافيا التاريخية علاقة وثيقة مع علم الآثار ، فدارس الجغرافيا التاريخية يلجأإلى الآثار التي خلفها الإنسان ، وكذلك علم الأنثربولوجية بقسميه الطبيعي والحضاري يفيد الجغرافية التاريخية في التعرف على الحضارات المختلفة : وكذلك تهتم الجغرافيا التاريخية بعلم اللغويات وذلك من خلال التحليل اللغوي يتمكن دارسوا الجغرافية التاريخية من التعرف على الإنسان في الفترات التاريخية الماضية المختلفة وذلك لأن اللغة عي الوسيلة الوحيدة للحفاظ على الحضارات ونقلها من جيل إلى آخر وكما أنه لا تخفى العلاقة الوثيقة مابين الجغرافية التاريخية وعلم التاريخ .

مكان الجغرافيا التاريخية :

إن الجغرافيا التاريخية جزءا من الجغرافيا البشرية في مظهرها التطوري لكن ربما يكون ذلك قصور بالفهم فكما أنه هناك جغرافيا تاريخية طبيعية هناك جغرافية تاريخية بشرية أو ربما نعتبر الجغرافيا علما واحدا له مظهران بشري وطبيعي فنجد من خلال ذلك أن الجغرافيا التاريخية علم واحد هو جغرافيا العصور السابقة بالرغم من تعرضها لدراسة الجوانب الطبيعية والبشرية..
بمعنى أنه لا يمكن إدراجها ضمن أي منهما

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد