الرئيسية / جغرافيا / الجغرافيا الطبيعية

الجغرافيا الطبيعية

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

الجغرافيا الطبيعية (الفيزيوجغرافيا):

هو العلم الذي يبحث في الظواهر الطبيعية على سطح الأرض وذلك من حيث التضاريس وتوزع اليابس والماء وأشكال السطح والغلاف الحيوي والغلاف الجوي مما لم يتدخل به الإنسان.

والهدف الحقيقي لعلم الجغرافيا الطبيعية هو فهم شكل الأرض وتغيراتها المناخية وخصائص الغطاء النباتي والحيواني.

خصائص الجغرافيا الطبيعية :

للجغرافيا الطبيعية العديد من الخصائص التي تتميز بها نذكر منها:

  • تزود الباحثين والطلاب بالمعلومات المهمة الكثيرة حول التضاريس الجغرافية في الطبيعة .
  • تساعد الجغرافيا الطبيعية في وضع المقارناتبين الدراسات الجغرافية الحالية والجغرافيا السابقة .
  • تعتبر الجغرافية الطبيعية من العلوم التي تساعد في دراسة العديد من التغيرات الجغرافية التي تحدث على سطح الكرة الأرضية .

فروع الجغرافيا الطبيعية :

تقسم الجغرافيا الطبيعية إلى عدد كبير من الفروع الدراسية نذكر أهم هذه الفروع :

أولا:علم المناخ:

وهو علم جغرافي طبيعي مرتبط بدراسة المناخ وأثرهعلى الكرة الأرضية وذلك عن ربطه بالغلاف الجوي والعناصر المكونة لهذا الغلاف كالطقس ودرجة الحرارة والضغط الجوي وحركة الرياح ويهتم كذلك بدراسة التقلبات الجوية في منطقة ما وتحديد طبيعة ودرجة تأثيرها خلال فترة زمنية محددة .

ثانيا: علم الصخور :

يعتبر علم الصخور أحد فروع الجغرافيا الطبيعية والذي يهتم بدراسة صفات وخصائص وأنواع وصفات وأشكال وأنواع الصخور التي توجد في الكرة الأرضية سواء ضمن طبقاتها الداخلية أو على سطحها .

ثالثا :علم الأرض (الجيومورفولوجيا):

وهو العلم الذي يهتم بدراسة التضاريس التي توجد على سطح الأرض كالسهول والهضاب والجبال والبحار والمحيطات وغيرها من التضاريس الطبيعية كما يحرص هذا الفرع من علم الجغرافيا الطبيعية على أن متابعة التطورات التي ظهرت على التضاريس الأرضية وذلك بالإعتماد على تحليل التغييرات التي حدثت على التضاريس الأرضية بالإعتماد على تحليل تلك التغييرات التي حدثت عليها مع مرور الزمن كما يهتم أيضا في دراسة المعالم الجغرافية الثابتة كالبحار والمحيطات وذلك لمعرفة نسبة المياه والكائنات الحية التي توجد فيها.

رابعا : علم الماء (الهايدرولوجيا) :

وهو العلم الجغرافي الطبيعي الذي يهتم بدراسة الماء بصفته مكون من المكونات الجغرافية الطبيعية كما يقدم وصفا لطبيعة المياه في أنحاء العالم المختلفة ويساهم في وضع الدراسات لتوضيح خصائص المياه وتفاعله مع البيئة التي تحيط به وتأثير الإنسان والكائنات الحية على الماء في الأرض.

خامسا : علم الترب (البيدولوجيا):

وهو العلم الجغرافي الطبيعي الذي يدرس التربة بصفتها مكونا من المكونات الأساسية في الجغرفيا الطبيعية حيث يقوم بدراسة خصائص التربة والعناصر التي تتكون منها كما يدرس العوامل التي أدت إلى تشكل الترب في المكان الذي وجدت فيه على سطح الكرة الأرضية.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد