الرئيسية / جغرافيا / تعريف الجغرافيا الحياتية.

تعريف الجغرافيا الحياتية.

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

هي فرع من فروع الجغرافيا الطبيعية التي تقوم بدراسة التوزع الجغرافي للحيوانات البرية و النباتات الطبيعية على سطح الكرة الأرضية كما تدرس العلاقات المتبادلة بين الكائنات الحية ومع البيئة التي تعيش فيها ولقد زاد الاهتمام بعلم الجغرافيا الحياتية وذلك بسبب التغييرات لطريقة استخدام الإنسان لطبيعة بيئته وخاصة بعد الزيادة الكافية والتطور التكنولوجي والعلمي في آواخر القرن العشرين.

الجغرافيا الحياتية

وتقسم الجغرافيا الحياتية إلى قسمين هما :

1. جغرافيا النبات.
2. جغرافيا الحيوان.

أولاً: جغرافيا النبات وهي العلم الذي يدرس أنواع النباتات الطبيعية من حيث تصنيفه و توزيعها و العوامل المؤثرة فيها وتقسم جغرافيا النباتات إلى ثلاثة أقسام هي:

1. جغرافيا البيئة النباتية : وهي العلم الذي يدرس العلاقات المتبادلة بين الأنواع النباتية بعضها ببعض مع الوسط البيئي الذي تعيش فيه كالنباتات المتسلقة التي يؤتيط انتشارها بوجود الغابات لتتسلق على اشجارها.

2. جغرافيا الفلورا النباتية: هي العلم الذي يهتم بدراسة جميع أنواع الحياة النباتية التي تعيش في مكان ما وفي زمن محدد فعندما نقول فلورا سوريا يعني دراسة الأنواع النباتية من حيث مكان وجودها وانتشارها في سوريا.

3. جغرافيا التاريخية النباتية : هي العلم الذي يدرس التغيرات التي تطرأ على النباتات خلال فترات زمنية مديدة كالتغيرات المناخية التي حصلت خلال آلاف السنين وغيرت من خصائص النبات ووجوده كالتي حدثت في شبه الجزيرة العربية و التي حولتها من مناطق رطبة إلى مناطق جافة أدى إلى زوال الغابات فيها.

تصنيفات جغرافيا النبات :

لمزيد من المعلومات عن تصنيفات جغرافيا النبات يمكنكم مشاهدة ذلك في مواضيع سابقة تم نشرها في موقعنا تقدم ذلك بالتفصيل من هنا.

ثانياً : جغرافيا الحيوان وهي العلم الذي يدرس التوزع الجغرافي للحيوانات على الأرض أو على نطاق إقليمي أو نطاق محلي أو حتى على مستوى قارة أو دراسة سلالات و سلوك و عوامل مؤثرة لهذه الحيوانات وعادة يكون تصنيف الحيوانات ودراستها أصعب بكثير من تصنيف النباتات وذلك لأن الحيوانات دائمة الحركة والتنقل من مكان إلى آخر وهناك حوالي 13 مليون من الحيوانات لم تصنف ومازال تصنيفها مستمرا إلى وقتنا الحاضر وتصنف الحيوانات تحت :
1. على أساس العمود الفقري فهي قسمين :

أ. حيوانات لافقارية والتي تشكل نسبتها حوالي 5% من المملكة الحيوانية بأكملها.
ب. حيوانات فقارية وهي تشكل نسبة تقدر بحوالي 95% من المملكة الحيوانية.

2. على أساس التكاثر وهي تقسم إلى :
أ. حيوانات تتكاثر بالولادة كالثديات وغيرها.
ب. حيوانات تتكاثر بالبيض كالطيور و الأسماك والحشرات والزواحف.

3. على السلسلة الغذائية وهناك أنواع منها:
أ. آكلة اللحوم كالأسود والنمور والثعالب.
ب. آكلة الأعشاب كالأغنام والغزلان والأبقار.
ج. آكلة الأعشاب و اللحوم معاً كالنمل والديدان.

ومن العوامل التي تؤثر في النباتات و الحيوانات البرية وتوزعها الجغرافي:

1. المناخ : يؤثر المناخ بحرارته و ضوئه ورطوبته ورياحه في نمو النباتات وتوزع الحيوانات الجغرافي.

2. كما تهم التربة بأنواعها المختلفة في تنوع الغطاء النباتي وكذلك توزع الحيوانات.

3. التضاريس كما تؤثر مظاهر سطح الأرض على النبات الطبيعي فهي تختلف بين المرتفعات و المنخفضات و السفوح المقابلة للأمطار و المعاكسة لها وبين السفوح شديدة الإنحدار وكذلك تتنوع الحيوانات بتنوع التضاريس فالحيوانات المنطقة المرتفعة تختلف تماما عن حيوانات مناطق السهول

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد