الرئيسية / معلومات طبية / الجاك فروت أكبر ثمرة فاكهة -فوائدها- أضرارها

الجاك فروت أكبر ثمرة فاكهة -فوائدها- أضرارها

القسم: معلومات طبية

بواسطة: فريق الأذكياء

الجاك فروت أكبرثمرة فاكهة في العالم لكي نتعرف على هذه الفاكهة لابد من التعرف على اسمها أصلها لونها وحجمها الكبير .

معلومات عامة عن الجاك فروت :

الاسم المعروف : الجاك فروت .

الاسم الانكليزي: Jackfruit .

الموطن الأصلي: الهند ويعتقد انها نشأت في الغابات المطيرة الاستوائية .

الجنس : الشجرة أحادية الجنس تخرج الأزهار المؤنثة وتكون مكورة الشكل
أما الأزهار المذكرة الصغيرة والتي تكون في عناقيد .

الوصف النباتي : هذه الثمرة من الأشجار الدائمة الخضرة والتي يصل ارتفاعها إلى 21 متر وهي جميلة المنظر أوراقها جلدية لامعة مفصصة يصل طولها إلى 22 سم وتنمو في وضع متبادل على الافرع وهي بيضوية الشكل وتحتوي على مادة لبنية .

هذه الثمرة من أكبر ثمار الفاكهة في العالم حيث يتراوح وزنها بين 5 – 20 كغ وفي بعض الأحيان يصل وزنها إلى 50 كغ وأما طولها فيبلغ بين 20 – 90 سم وقطرها بين 15 – 50 سم

جلد هذه الثمرة الخارجي ذو لون أخضر أو أصفر عند النضج وجزء الثمرة الداخلي يتألف من بصيلات لحمية ذاتلون أصفر و بنكهة الموز يتخللها أشرطة رفيعة ترتبط بمحور نخاعي أبيض اللون ويوجد في كل ثمرة من ثماره ما بين 100 إلى 500 بذرة يتراوح طول كل بذرة من 15 – 20 سم.

تزدهر زراعة هذه الفاكهة في المناطق الإستوائية الرطبة وهي حساسة للبرودة وخاصة في المراحل وهي لا تتحمل الجفاف وتزرع على إرتفاع أقل من 1000 متر من مستوى سطح البحر وهي تتضرر من الحرارة الأقل من 5 درجة مئوية والتي تتحمل الملوحة إلى حد ما غير أنها لا تتحمل الغمر بالماء لفترات طويلة وهي لا تتأثر بطول المدة الضوئية وتنمو أشجار هذه الفاكهة في مدى واسع من أنواع الترب غير أنها تفضل الأراضي العميقة جيدة الصرف كما أنه تفضل الترب الرملية حيث أن الأشجار النامية فيها يزداد طولها ويقل قطره كأشجار الجاك فروت في الهند.

طرق التكاثر :

يعتبر التكاثر بالبذور هو الوسيلة الرئيسية للإكثار حيث تفقد البذور حيويتها بعد ثلاثة أشهر من استخراجها من الثمار ويمكن تسريع الإنبات للبذور من خلال نقعها كما يمكن أكثار الجاك فروت بالعقل الساقية أو عن طريق العقل الجذرية أو الترقيد الهوائي وكذلك يمكن إكثارها بالتطعيم على أغصان مناسبة.

القيمة الغذائية للجاك فروت:

تعتبر ثمرة الجاك فروت غنية بالماء والبروتين والدهون والكاربوهيدرات و السكريات والمعادن ( الحديد – المغنيسيوم – البوتاسيوم – الصوديوم – الفوسفور – الزنك – النحاس – المغنيز ) والفيتامينات ( B1 – B2 – B3 -B5 – B6 – C – A – H)

فوائد فاكهة الجاك فروت :

الفوائد التي سوف نذكرها الآن ليست لها دراسات مؤكدة وتحتاج إلى مزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها سنذكر منها :

  • خفض مستويات السكر في الدم : إن مستخلص أوراق الجاك فورت يمتلك تأثيرا خافضا لمستويات السكر في الدم ويساهم في رفع مستويات الأنسولين والسبب في ذلك إحتواء هذه الثمرة على الفلافونويدات وعلى مرضى السكر مراجعة طبيبهم عند تناول هذه الفاكهة لتجنب الإنخفاض الحاد لمستويات السكر في الدم
  • تعتبر هذه الفاكهة من الأغذية المضادة للبكتيريا والفطريات وذلك لإحتوائها على مركبات تحارب البكتيريا والفطريات.
  • تحارب هذه الفاكهة السرطان : وذلك لأن مستخلص بذور فاكهة الجاك فروت يساعد في التقليل من تكون الأوعية الدموية الجديدة والتي قد تكون سرطانية.
  • يدعم المعدة حيث يساعد تناول هذه الثمرة بكميات مناسبة على تخفيف الكثير من مشاكل المعدة بما في ذلك قرحة المعدة.
  • خفض ضغط الدم يساعد تناول هذه الثمرة في الحفاظ على ضغط الدم في المستوى المناسب.
  • تحفيز الهضم وذلك بسبب غنى الجاك فروت بالألياف الذي يساعد في تبسيط حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك وبالتالي تحسين عملية الهضم.
  • يحارب فقر الدم : وذلك لغنى بذور الجاك فروت غنية بالحديد فهي تكافح فقر الدم.

أضرار فاكهة الجاك فروت :

لا توجد أدلة علمية حول درجة أمان تناول فاكهة الجاك فروت كجرعات دوائية ويمكن أن تسبب الإصابة بالحساسية لدى عدد من الأشخاص كما أنه ليس هناك معلومات مؤكدة حول أمان إستخدامها من قبل الحوامل والمرضعات.

وهناك حالات ينصح بأخذ الحيطة والحذر عند استخدام هذه الفاكهة و منها :

  • الذين لديهم حساسية من حبوب اللقاح فمن المحتمل أن تسبب هذه الفاكهة ردة فعل تحسسية لديهم لذلك ينصح بالحذر عند تناولهم لها.
  • مرضى السكري : يمكن أن يؤدي تناول هذه الفاكهة إلى خفض مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

ما هو السبب في الرائحة النتنة لهذه الفاكهة :

فقد أثبتت العديد من الدراسات وخاصة في المركز الوطني في سنغفورا حيث درست التكريبة الجينية لهذه الثمرة وتساءلت عن الجينة التي تسبب تلك الرائحة الكريهة ووجدوا أن هذه الثمرة تعود إلى أسرة نبات الكاكاو وأن الرائحة ناتجة عن إنزيم ويحاولون تطوير نوع يكون عديم الرائحة من تلك الفاكهة.

كيفية تناول الجاك فروت :

هذه الثمرة متعددة الإستخدامات يمكن تناولها مطبوخة أو نيئة وحتى نقوم بتجهيزها نحتاج أولا إلى تقطيعها إلى نصفين و إزالة قرون و بذور الفاكهة الصفراء من اللب و الجلد ويتم ذلك باستخدام اليدين أو السكين وإن الجزء الليفي الأبيض بداخل هذه الثمرة لزج بشكل لا يصدق لذلك عليك عند تقطيعها إرتداء القفازات وإن لهذه الفاكهة الغير الناضجة مذاق مختلف تماما عن الفاكهة الناضجة التي تعتبر رائعة في إعداد الحلويات وإن بذورها صالحة للأاكل أيضا حيث يمكن تحميص هذه البذور أو غليها ثم دمجها مع التوابل حتى يمكن إستخدام هذه البذور لصنع طبق من الحمص المدمس.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد