الأنهار | أهميتها والملوثات الطبيعية والبشرية

الأنهار | أهميتها والملوثات الطبيعية والبشرية

بتاريخ: 2020-12-01

كتب في #جغرافيا

الأنهار :

الأنهار هي مجاري مائية واسعة ودائمة الجريان بالمياه العذبة الناتجة عن هطول الأمطار او المياه النابعة من المياه الجوفية او من المسطحات المائية كالبحيرات.

أهمية الأنهار :

  • الانهار عبر التاريخ كانت وما زالت عامل جذب للإنسان حيث قامت على ضفافها أكبر الحضارات كالحضارة السومرية على نهر دجلة والفرات كما قامت الحضارة الفرعونية على ضفاف نهر النيل ولعب كل من نهري اليانغ تسي و الهوانغ هو دورا رئيسيا في إقامة الحضارة الصينية القديمة على ضفاف.
  • مياه الانهارهي مصدر لكل نشاط حيوي يقوم به الإنسان كالشرب وسقاية المزروعات وتوليد الكهرباء .
  • الأنهار هي مأوى للعديد من الكائنات الحية كالأسماك في مياهها والطيور التي تعيش على الأشجار التي تنمو على ضفافها.
  • الانهار هي وسيلة نقل هامة لنقل البضائع والركاب .
  • الانهار هي أفضل الأماكن للإسترخاء على ضفافها.
  • الأنهار ةفسدة جدا للزراعة حيث توفر التربة الخصبة في وديانها .كما تمد المناطق الجافة بالمياه لتساعد زراعها لإنتاج محاصيل زراعية .
  • لها دور كبير في تشكيل سطح الأرض ويظهر ذلك في كل مكان على وجه الأرض سواء في المناطق غزيرة الأمطار أو في المناطق الجافة فمياه الأنهار هي المصدر الرئيسي لكل أنواع المياه التي تجري سطحيا فوق قشرة الأرض فهي تقوم بنقل المواد الصخرية المفككة من مكان إلى أخر كما تقوم بملئ المنخفضات بالمياه حيث ينتج عن ذلك البحيرات والمستنقعات .
  • مصدر جذب للسياحة والسياح وذلك لما تتمتع به من مناظر رائعة وإن كافة البلدان التي تمتلك أنهار تنشط لديها الرحلات النهرية حيث يستمتع السائح بالمناظر الجذابة التي تتواجد من حوله كما توفر هذه السياحة التي تقوم على ضفاف الأنهار فرص عمل عديدة ومتنوعة وفي نهاية مقالنا سوف نعرض لكم أهم أنهار العالم التي تجذب أعداد هائلة من السياح لمناظرها الطبيعية الخلابة .

مصادر تلوث مياه الأنهار :

كل المسطحات المائية في العالم تتعرض لملوثات طبيعية أو بشرية قد تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى تلوث مياه الأنهار العذبة التي يعتمد عليها الإنسان في كل تفاصيل حياته اليومية ومن تلك الملوثات :

ملوثات بيولوجية :

كمياه الصرف الصحي ومياه الصرف الزراعي حيث تكثر فيها المخلفات الشخصية للإنسان ومواد عضوية أخرى حيث تتحلل وتحدث تغيرات كيميائية كبيرة للماء وكلما زاد تركيز هذه المواد تزداد عملية التحلل البكتيري الذي يستهلك كميات كبيرة من الاوكسجين الذائب في الماء ويزداد تركيز غاز الميتان الذي يقضي على الكائنات المائية في هذا الماء ويؤدي إلى تعكر لون الماء وصعود روائح كريهة منه .

ملوثات إشعاعية :

وذلك نتيجة لاستخدام الطاقة النووية سواء في مجال الصناعة أو الطاقة أو استخدام الطاقة في مجال الحرب .

ملوثات كيميائية :

كتلك المخلفات التي تنتج عن المصانع ومياه الصرف الزراعي وخاصة مخلفات المبيدات الحشرية والآفات الزراعية وكذلك المنظفات الصناعية وبعض المعادن الثقيلة .

المطر الحمضي :

وهو أيضا سبب لتلوث مياه الأنهار لأنه يزيد من حمضية مياهه فيضر بالتربة والحياة النباتية كما يضر بصحة الإنسان يحدث هذا التلوث من خلال تفاعل المطر الحمضي مع بعض المعادن السامة التي توجد على سطح التربة فتصبح معادن حرة طليقة تتركز في مياه الأنهار التي هي المصدر الاساسي لمياه الشرب في معظم شعوب العالم .

النباتات الوبائية :

وهي مشكلة تتعرض لها مياه الأنهار كحال نهر النيل بسبب انتشار ورد النيل الذي يسبب :

  • سد مجاري الشبكات المائية وقنوات الري الفرعية .
  • تتكاثر بشكل سريع حيث تشكل طبقة عازلة تعيق العمليات البيوضوئية بين الهواء
  • زيادة معدل التبخر من المسطحات والمجاري المائية بنحو 8 أضعاف المعدل الطبيعي .
  • تعمل على قتل أنواع متعددة من الطحالب والأسماك لحجبها ضوء الشمس .
  • تسيء لنوعية المياه نتيجة انخفاض نسبة الأوكسجين المذاب في الماء الأمر الذي يؤدي إلى أضرار بالأحياء المائية .
شارك المقال:

انضم إلى نشرتنا البريدية

نسعى في نشرتنا البريدية أن نطلعكم على آخر التطورات في العالم العلمي، التقني، والإقتصادي، ومواضيع أخرى اخترناها لكم.

عن الكاتب

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.