الرئيسية / جغرافيا / أهم الدول الزراعية في العالم

أهم الدول الزراعية في العالم

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

تسعى معظم الدول لتصبح من أهم الدول الزراعية في العالم ولتغطي حاجة سكانها من المواد الغذائية والمواد الأولية للصناعة ولكن ما هي الزراعة ؟

الزراعة :

إن التنمية الزراعية هي أحد أقوى الأساليب لإنهاء ظاهرة الفقر ولتحقيق الرخاء وتوفير المتطلبات الغذائية لـ 9.7 مليار نسمة عند حلول عام 2050 .

تلعب الزراعة دورا هاما في النمو الاقتصادي لأي دولة حيث باتت الأنشطة الزراعية تساهم في الأمن الغذائي وتحد من الفقر وهناك العدد من الدول التي تنتج محاصيل زراعية متنوعة وتعتمد في اقتصادها على الإنتاج الزراعي ومن أهمها على مستوى العالم هي :

الصين أولى أهم الدول الزراعية :

إن الصين من أكبر الدول في العالم من استهلاك وإنتاج وتصدير للغذاء يعتمد انتاجها الزراعي على خصوبة التربة وخاصة في المناطق الشرقية الجنوبية من دولة الصين كما أنها تمتلك أكبر كثافة بالقوى العاملة في هذا المجال حيث يعمل في مجال الزراعة أكثر من 315 مليون مزارع ومن أهم المحاصيل الزراعية في الصين الأرز والبطاطا والقمح ومن أهم زراعات الخضروات الخس ن البصل ، الملفوف ، الفاصولياء الخضراء ، السبانخ والخيار والجزر والطماطم والباذنجان والبروكلي والبطيخ ومن أهم الأشجار المثمرة في الصين التفاح والإجاص والخوخ والتين والعنب .

الولايات المتحدة الأمريكية ثاني أهم الدول الزراعية :

من الأمور التي ساعدت الولايات المتحدة الأمريكية أن تكون من الدول الكبرى : الموارد الطبيعية ومساحة الأراضي الزراعية الواسعة ومن أهم ولايات أمريكا في الزراعة هي كاليفورنيا وتكساس و إلينوي وأيوا ونبراسكا

تعتبر أمريكا من الدول المتقدمة جدا في مجال تصدير المنتجات الزراعية وهي في المرتبة الثانية كثاني أكبر الدول الزراعية في العالم حيث بلغ عدد المزارع الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية 2.4 مليون مزرعة وتبلغ إجمالي مساحة الأراضي الزراعية فيها حوالي 3.7 مليون متر مربع وتبلغ صادرات الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 133 مليار دولار أمريكي على الرغم من أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت تستورد المنتجات الزراعية لسد إحتياجات سكانها .

البرازيل ثالث أهم الدول الزراعية :

تعتبر البرازيل من أكبر الدول في الزراعة وتشكل الأراضي الزراعية 31% من المساحة العامة للبرازيل حيث يتميز مناخ البرازيل بالدفع وهو مناخ مناسب للزراعة ومن محاصيلها الزراعية المهمة هي الأرز السكر الذرة والبن وفول الصويا أما أهم الأشجار المثمرة في البرازيل فهي الأناناس وجوز الهند والبرتقال وتقدر ما تنتجه البرازيل من المحاصيل الزراعية سنويا بـ 100 مليار دولار .

أهم المحاصيل الزراعية في العالم :

من أهم المحاصيل الزراعية في العالم هي :

القمح :

وهو من المحاصيل الزراعية المهمة في العالم حيث تعتبر الصين وروسيا والهند والولايات المتحدة الأمريكية من أكثر الدول إنتاجا له على الرغم من أنه في الماضي القريب كانت مصر أكبر دولة مصدرة للقمح .

الأرز :

بما أن الأرز هو المصدر الرئيسي للغذاء في العالم فهو غذاء لحوالي 1.5 مليار إنسان حول العالم ومن أولى الدول المنتجة للأرز الصين والهند والبرازيل .

الذرة :

تعتبر الذرة ثالث أكثر المحاصيل الزراعية المهمة في العالم ومن الدول الأولى لإنتاجها الصين والبرازيل والمكسيك .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد