الرئيسية / جغرافيا / أكبر وأهم موانئ العالم

أكبر وأهم موانئ العالم

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

ما هو المعيار الذي يمكن أن نستند إليه في تحديد مواصفات أكبر وأهم موانئ العالم فيما مضى كانت الموانئ تدخل رقما قياسيا على حسب حمولة ناقلاتها وقدرة استيعابها ونحن لن نبتعد كثيرا حيث سنرتب أهم وأكبر الموانئ منذ عام 2005 فهي كالتالي :

أكبر وأهم موانئ العالم :

  • ميناء شنغهاي : حيث يعد أكبر وأهم موانئ العالم من حيث معدل مرور البضائع ففي عام 2012 م مر من الميناء 32 مليون ونص حاوية بسبعة وعشرين قدما وبمعدل 744 مليون طن من البضائع الأمر الذي جعله الميناء الأكبر ويقع على مصب نهر يانغ تسي ويغطي مساحة تقدر بـ 3619 كم مربع وهو يعود لمجموعة شانغهاي الدولية للموانئ يتألف هذا الميناء من 125 مرسى يصل طول رصيفه إلى 20 كم حيث يخدم أكثر من 2000 حاوية سفن شهريا وهو يشكل ربع إجمالي تجارة الصين الخارجية .
  • ميناء سنغافورة : يعتبر ميناء سنغافورة ثاني أكبر ميناء في العالم حيث يمر من الميناء 537.5 مليون طن ثم تخطى مرور الحاويات ذات سعة الـ 20 قدما حاجز الثلاثين مليون في عام 2012 للمرة الأولى يستقبل هذا الميناء سنويا 140 ألف مركب ويتصل بـ 600 ميناء على مستوى العالم إضافة إلى أنه مجهز بحوالي 204 من رافعات الأرصفة كما أنه مجهز برافعات عملاقة وحاليا يجري العمل على توسعة ضخمة يتوقع باكتمالها أن تضيف 15 مرسى آخر وذلك في حلول عام 2020 .
  • ميناء تيانجين : يأتي هذا الميناء في المركز الثالث على مستوى العالم والذي شهد زيادة فارقة في مرور الحاويات والبضائع في عام 2012 بلغت 3.5 إلى 6.2% على التوالي كما تمكن في العالم ذاته من استيعاب 476 مليون طن من البضائع و 12.3 من الحاويات ذات العشرين قدما يقع هذا الميناء على مصب نهر هاي هي شمالي الصين على مساحة تقدر بـ 336 كم مربع من الماء و 13 كم مربع من اليابسة ويصل إلى 500 ميناء كما أنه يخدم 189 دولة وتديره مجموعة شركات ميناء تيانجين عدد المراسي فيه تصل إلى 159 مرسى .
  • ميناء جوانجزو : يحتل هذا الميناء المركز الرابع على قائمة أكبر موانئ العالم ففي عام 2012 تمكن هذا الميناء من معالجة 460 طن من الحمولات تشرف عليه هيئة ميناء جوانجزو ويقع في منتصف ديلتا نهر بيرل ويعتبر من أكبر موانئ شحن وتفريغ الفحم في جمهورية الصين الشعبية .
  • ميناء نينجبو : يأتي هذا الميناء في المركز الخامس في قائمة أكبر موانئ العالم حيث في عام 2012 قام بتخليص 453 مليون طن من البضائع وبقدرة استيعابية للحاويات تصل إلى 15.6 مليون طن من السنة نفسها يقع هذا الميناء في محافظة زيهيج يانغ وتشغله مجموعة ميناء نينجبو يشتمل هذا الميناء على 309 مرسى ويتصل بـ 600 ميناء وقد اندمج هذا الميناء مؤخرا مع ميناء زهوشان .
  • ميناء روتردام : وهو سادس ميناء على مستوى العالم وأكبر موانئ أوروبا حيث يعالج 441.5 مليون طن من البضائع يمتد هذا الميناء مع المنطقة الصناعية المجاورة على 42 كم ويدار من قبل هيئة ميناء روتردام وهو الميناء الوحيد في شمال غرب أوروبا الذي يوفر وصولا للسفن ذات الغاطسات الأعمق وقد تم توسعته وأولى مراحل هذه التوسعة كانت في عام 2013 ومن المتوقع أن تتضاعف سعته التبادلية .
  • ميناء سوزهو : وهو الميناء وهو الميناء السابع عالميا والذي حقق معدل مرور حاويات 428 طن عام 2012 وهو أحد الموانئ النهرية الأكثر نسبة في العمل تمتلك حكومة سوزهو البلدية ويتألف من 224 مرسى كما يتعامل مع مئات خطوط الشحن المحلية والدولية وأهم البضائع التي يتاجر بها بشكل أساسي الفحم والفولاذ ومواد البناء .
  • ميناء كينجداو : يحتل هذا الميناء المركز الثامن على مستوى العالم يتميز بإطلالته على البحر الأصفر وموقعه على مدخل جياوز هوباي على الساحل الجنوبي لشبه جزيرة شاندونغ يخلص هذا الميناء 400 مليون طن من البضائع عام 2012 ويوصف هذا الميناء بأنه الأكبر على مستوى العالم للحديد الخام وهو الأكبر في الصين للنفط الخام يتصل بأكثر من 450 ميناء تشغل الميناء مجموعة كينجداو .
  • ميناء داليان : يعتبر هذا الميناء التاسع على مستوى العالم يقع في شبه جزيرة اليادونج في مقاطعة الياونينج وقد خلص أكثر من 303 طن من البضائع في عام 2012 تديره شركة ميناء داليان وهو يخلص قرابة 70% من بضائع المنطقة ويتميز بحوالي 80 مرسى كما يتصل هذا الميناء بقرابة 99% خط شحن .
  • ميناء بوزان : وهو العاشر على مستوى العالم يقدر معدل مرور البضائع فيه بـ 298 مليون طن عام 2012 يقع في كوريا الجنوبية يخلص 40% من حجم الصادرات البحرية و 80% من الحاويات و 42% من إنتاج الأسماك للدولة ويستطيع إستيعاب 196 زورقا في آن واحد ويمتد على مساحة تقدر بـ 840 ألف متر مربع .
فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد