الرئيسية / ظواهر غريبة / أغرب العادات والتقاليد في الزواج

أغرب العادات والتقاليد في الزواج

القسم: ظواهر غريبة

بواسطة: فريق الأذكياء

إن مصطلح عادات وتقاليد في منتهى التعقيد يصعب تحديده بشكل عام لاتصاله بمفهوم أكثر شمولا وهو الثقافة فالعادات والتقاليد جزء من ثقافة المجتمع وترتبط العادات والتقاليد غالبا بحالة زمنية قديمة وخارجة عن مجال التدوين حتى أنه يصعب الوصول إلى مفهوم واحد للعادات والتقاليد وقد قمنا نحن بتناول أكثر من مقال بهذا النوع كـ أغرب العادات والتقاليد ، أغرب عادات الرؤساء واليوم سنقدم لكم أغرب العادات والتقاليد في الزواج.

تختلف تقاليد الزواج في كل دولة ولكن هناك بعض المناطق أو القبائل أو حتى العائلات تتبع عادات وتقاليد غريبة جدا اليوم قد قمنا بجمع أغرب العادات والتقاليد التي يتم اتباعها في مناطق محددة من العالم.

أغرب العادات والتقاليد في الزواج :

كوريا الشمالية (ضرب القدمين ):

في كوريا الشمالية يضرب العريس على قدميه باستخدام أشياء مختلفة كالعصي والأسماك عشية العرس والهدف من ذلك هو إظهار العريس لشخصيته القوية.

أغرب العادات والتقاليد في الزواج : النمسا (غطاء الرأس للعرائس) :

في النمسا في منطقتي سانت ولفجانج تقوم والدة العريس (الابن الأكبر ) بارتداء غطاء رأس يشبه المروحة حيث وزع هذا الغطاء عبر سنوات او حتى قرون فتقوم والدة العريس بإعطاء هذا الغطاء للعروس التي تقوم بالزواج من ابنها الأكبر .

أغرب العادات والتقاليد في الزواج : كوبا :

في الزفاف الكوبي يعد فستان العروس من أهم عناصر حفل الزفاف فكلما كان باهظا وجميلا كلما كان حفل الزفاف أفضل ويتم صنع هذا الفستان من الساتان والحرير ليبدو أكثر جمالا وعلى من يقوم بالرقص مع العروس أن يعلق مبلغا من النقود على فستانها الأنيق باستخدام بعض الدبابيس لكي يساهم الجميع في دفع تكاليف شهر العسل.

غابة بابوا غينيا الجديدة :

هناك في غابة بابوا غينيا قبيلة تقوم بارتداء الرس ورسم الزخارف على أجسادها ليقوموا بجذب الفتيات للزواج.

الهند ( لعنة قطع الشجرة ):

تقوم مناطق محددة من الهند باتباع هذه العادة وهي أنه إذا ولدت فتاة خلال فترة زمنية معينة فلكيا فإنها تولد حاملة لعنة معها ولا تنكسر هذه اللعنة إلا إذا قامت الفتاة بالزواج من شجرة ولا تنفك تنها اللعنة باعتقادهم حتى تسقط هذه الشجرة لأنه إذا تزوجت هذه الفتاة بشاب فالإعتقاد السائد أن الفتيات سيقوموا بقتل أزواجهن في نهاية المطاف.

اسكتلندا (صراخ العريس والعروس ) :

تعد عادات الزواج في اسكتلندا بشكل عام غريبة ولكن من الأكثر صرامة هو عادات ما قبل الزواج حيث يتم رمي العريس والعروس مستخدمي الطعام الفاسد أو نفايات الطعام فإذا قام العريس والعروس بتحمل هذه النفايات فيقال أنهمت قادري على تحمل المسؤولية و أن هذا الزواج سيستمر.

الزواج في المغرب :

حيث يتم عقد القران في فصل الخريف مع اقتراب موسم الحصاد ويقومون بالإحتفال عادة في يوم الأحد وذلك لأنه في موسم الخريف تتوافر العديد من الأطعمة لإقامة حفل رائع لمدة 7 أيام كاملة تتضمن حفلات مختلفة للرجال والنساء ويتم إعداد العروس خلال ثلاثة أيام أما عن الحفلات التي تقام قبل الزفاف فهي تقام في اليوم الرابع.

في اليوم الخامس والسادس تقام الإحتفالات الكبيرة قبل ان يتلاقى على وسادة الأطراف المختلفة من النساء والرجال مع العروس حيث تركب أما المعارف والأصدقاء والعائلة وفي هذا الوقت يرفع العريس على أكتاف رجال من الحضور أمام الجميع وبعد ذلك يقوموا بنقل كل من العروس والعريس إلى غرفة مخصصة للمتزوجين حديثا.

ويستخدمون في حفل الاستقبال موسيقا وسيوف مشتعلة ورقص ويقال أِن العروس قبل أيام من الزفاف تقوم بالإستحمام بالحليب مع التدليك.

فيجي (أسنان الحوت ):

في منطقة تسمى فيجي يتعين على الشخص الذي سيتقدم للفتاة أن يقدم لوالدها شيء غير عادي وفي هذه المدينة لا يوجد خيار أمامهم سوى الحصول على أسنان الحوت ومن ثم تقديمها لوالد الفتاة.

قيرغيزستان :

قديما في قيرغيزستان كان هناك تقاليد شائعة تقول أن البكاء خلال يوم الزفاف يؤدي إلى أكثر الزيجات سعادة فالبنسة للأباء فلا توجد عندهم أي مشكلة في أن يوافقوا على حفل زفاف يتم اخططاف العروس فيه لتبكي ولكن أوقفت هذه العادة بشكل قانوني عام 1991.

الزواج في السويد :

عادة في السويد يتم إقامة حفل الزفاف في فصل الصيف ويوضع على رأس العروس تاج مصنوع من ورق الأس وتمثل هذه الأوراق البكارة ويضع الأب عملة ذهبية في حذائها الأيمن وتضع الأم عملة فضية في حذائها الأيسر

ويتوجب على العريس ثلاث عملات ذهبية للعروس العملة الأولى لتقبل الخطوبة والعملة القانية لتقبل الزواج منه أما العملة الثالثة فهي للحمل.

المكسيك (لاس أراس ) :

من أهم العادات في املكسيك التي تقام في حفل الزفاف هي أنه يقوم العريس بإعطاء 13 قطعة ذهبية للعروس وتعرف باسم أراس أما هذه الـ 13 قطعة فهي ترمز إلى يسوع وتلاميذه الـ 12 ومن ثم يتبادلون الوعود المقدسة و ومن ثم يلفون السوار المصنوع من الأزهار أو مسبحة أو حبل حول عنق الزوجين ليرمز هذا السوار إلى خلود هذا الزواج.

الصين :

وتعتبر هذه من أغرب العادات وهذه العادة تتبع في بعض المناطق في الصين حيث يتم عقد الخطبة دون أن يرى العروسين بعضهما ويقوم الأهل بالاتفاق على كل شيء وبعد أن يتفق الأهل على كل شيء يتم تجهيز العروس بكامل الزينة لتبدو بأبهى حلة وبعدها يتم وضعها في محفة مقفلة ويتم إخراجها إلى خراج البلدة وعندما يأتي العريس يأخذ المفتاح ويقوم بفتح المحفة فإذا أعجبته العروس أخذها معه إلى منزله أما إذا لم تعجبه فيقوم بكل بساطة بردها إلى أهلها.

مقاطعة التبت :

في مقاطعة التبت تختلف الخطوبة عن باقي المناطق فبعد أن يتم اختيار العروسه يقوم الأهل بوضعها على شجرة ويكون الأهل واقفين تحت الشجرة وبيدهم عصي فإذا أراد العريس أن يأخذ عروسته فعليه أن يتجاوز أهلها ويأخذ العروس ويفر بها وهكذا يكون هذا الشاب جدير بالثقة.

أغرب العادات والتقاليد في الزواج : الزواج في إندنوسيا :

أما في إندنوسيا فلا يجب على العروس أن تلمس رجليها الأرض في يوم الزفاف فيقوم والد العروس بحمل ابنته إلى بيت زوجها.

أغرب العادات والتقاليد في الزواج : جزيرة جرين لاند :

في المناطق الريفية من جزيرة جرين لاند يذهب العريس في ليلة الزفاف ويجر عروسته من شعرها إلى مكان الإحتفال.

أغرب العادات والتقاليد في الزواج : الباسفيك :

في الباسفيك يعتمد الزواج على الفئران فمهر العروس هو عبارة عن عدد كبير من الفئران يقل كلما قل جمال العروس ويزيد مع زيادة جمالها.

جنوب المحيط الهادي :

في جنوب المحيط الهادي في قبيلة ريتو يذهب العريس والعروس إلى عمده قريتهم ويقوم العمدة بدق رأسيهما معا وبذلك يكون قد أعلنهما زوجين.

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد