الرئيسية / جغرافيا / أطول السلاسل الجبلية في العالم

أطول السلاسل الجبلية في العالم

القسم: جغرافيا

بواسطة: فريق الأذكياء

أطول السلاسل الجبلية في العالم هي جبال الأنديز التي تقع في أمريكا الجنوبية ولكن قبل ان نتعرف عليها هيا لنتعرف على ماهية الجبال.

الجبال :

هي عبارة عن أراضي مرتفعة عما يحيط بها تظهر على شكل قمة حادة ومرتفعة ولكن عادة ما توجد على شكل سلاسل جبلية تضم مجموعة من الجبال نتجت عن حركات تكتونية أدت إلى رفع سطح الأرض عن مستواه مشكلة الجبال أو نتيجة لتراكم حمم بركانية فهذه السلاسل الجبلية تكون متميزة عما يحيط بها في مناخها ونباتها وحيوانها وتكمن أهميتها للإنسان باعتبارها مصدرا للموارد الطبيعية كالصخور والمعادن وتصل ارتفاعات السلاسل الجبلية التي عادة تكون متباينة في ارتفاعاتها ( من 1000 – 2500 متر) وبالعادة تمتلك هذه الجبال سفوحا شديدة الإنحدار وذات قمم متعددة فقد تكون قممها عبارة عن نقطة أو عبارة عن عرف أو حتى عبارة عن مستوى.

السلسلة الجبلية :

هي منطقة جغرافية فيها عدد كبير من الجبال المرتبطة مع بعضها البعض جيولوجيا وتستخدم كلمة السلسلة لربط العديد من الظواهر الجيولوجية المرتبطة جغرافيا.

وعادة ما تفصل قمم هذه السلاسل الجبلية بواسطة أودية أو ممرات والمميز أن الجبال المنفردة داخل نطاق السلسلة الجبلية نفسها يمكن أن لا يكون لها نفس البنية الجيولوجية.

السلاسل الجبلية الكبرى :

يوجد على سطح الأرض وحسب الطبيعة الجيولوجية للسلاسل الجبلية الموجودة على سطح الأرض السلسلة التي تحيط بالمحيط الهادئ وسلسلة الألب فأما حديثنا اليوم فهو عن أطول السلاسل الجبلية في العالم والتي توجد حول المحيط الهادئ.

جبال الأنديز أطول السلاسل الجبلية :

جبال الأنديز هي سلسلة جبلية تعد أطول السلاسل الجبلية في العالم حيث تمتد في قارة أمريكا الجنوبية على مسافة تقدر بـ 7600 كم ممتدة على سبعة دول هي : فانزويلا – بيرو – الإكوادور- كولومبيا – تشيلي – بوليفيا – الإرجنتين وفيها أكثر من 50 قمة يصل ارتفاعها إلى 6000 متر.

وإن عرض هذه السلسلة صغير مقارنة بطولها حيث يبلغ عرضها من 300 – 700 كم.

مناخ جبال الأنديز أطول السلاسل الجبلية :

إن سلسلة جبال الأنديز هي كجدار فاصل بين المحيط الهادئ والقارة الأمريكية الجنوبية فلهذا نجد لسلسلة جبال الأنديز تأثير كبير على المناخ الخاص للمنطقة فالجزء الشمالي من جبال الأنديز ممطر ودافئ وكذلك في الجزء الشرقي الذي يمتاز مناخه بالرطوبة أما المنطقة الغربية فيهيمن عليها المناخ الجاف.

تشكل جبال الأنديز حاجزا ضد المطر على السهول الشرقية من الإرجنتين فطقسها جاف للغاية وتمتلك جبال الأنديز ما يقارب 99% من الأنهار الجليدية المدارية التي تصل لإرتفاعات عالية ولا تتأثر بدرجات الحرارة المعتدلة الإستوائية.

يوجد في سلسلة جبال الأنديز أعلى بركان في العالم وهو بركان أوجوس ديل سالدو كما تمتلك أكثر من 50 بركان يصل ارتفاعها حوالي 6000 متر .

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء

فريق الأذكياء هو فريق يسعى إلى دعم الثقافة العربية في المجتمعات العربية كافة فهو لا يرتبط بحدود إقليمية وإنما يعبر إلى الفكر العربي أينما كان لينمي ثقافته ويقدم له معلومات مختلفة بأيسر السبل.

إقرأ المزيد